6 معلومات لا تعرفينها عن الرضيع في الأسبوع الأول من الشهر السادس
آخر تحديث 11:33:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

6 معلومات لا تعرفينها عن الرضيع في الأسبوع الأول من الشهر السادس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 6 معلومات لا تعرفينها عن الرضيع في الأسبوع الأول من الشهر السادس

نمو الطفل
القاهرة - صوت الإمارات

عندما تراقبين نمو طفلك البالغ من العمر 6 أشهر، سترين أنه يتطور ليس فقط جسدياً ولكن عقلياً أيضاً خاصة في الأسبوع الأول من الشهر السادس. فقد يقدّر طفلك وجودك في هذا العمر، ويستمتع بإعجاب لنفسه في المرآة، ويمكنه تناول الأطعمة شبه الصلبة بشكل فوضوي.

إذا كنت مهتمة بمعرفة ما يخبئه لك طفلك حديث الولادة عندما يبلغ من العمر ستة أشهر، إليك وفقاً لموقع هيلث المعالم التنموية التي يجب أن يصل إليها طفلك البالغ من العمر ستة أشهر من حيث نمو الطفل العقلي والجسدي والاجتماعي، ويجب التأكد من التحدث إلى طبيب طفلك إذا كنت تعتقدين أنه لا ينمو بالمعدل الطبيعي له.
1. نمو مهارات الطفل المعرفية
يكون الطفل أكثر فضولاً للبيئة من حوله ، فيلمس ويمسك الأشياء التي تبهره كما سيختبر طفلك البالغ من العمر ستة أشهر نتائج عدة أفعال، ويقيس ردود أفعالك.

كما ستلاحظين أيضاً أنه عندما تتحدثين إلى طفلك، إنه سيستجيب للأصوات، وذلك لأنه يستوعب التواصل اللفظي ببطء أيضاً بما أن الطفل يتمتع بمهارات أفضل في تفسير الصوت، فإنه سيبذل جهوداً لتقليد الأصوات التي يسمعها من خلال الثرثرة.

على الجانب الآخر يكون لدى طفلك أيضاً في هذا العمر وعي ذاتي، وستلاحظين مدى إعجابه بنفسه في المرآة. فقد يعشق الأطفال في هذا العمر انعكاسهم ويسعدون برؤيته، ولا يرتبكون عند رؤية صورتهم في المرآة، مما يدل على تحسن قدرات الدماغ على التمييز لما تراه.
2. التمييز بين الألوان

تعتبر عينا الطفل من أهم التطورات الجسدية في عمر ستة أشهر فيمكن لطفلك التمييز بين درجتين من الألوان، وبالتالي يحب النظر إلى الأشياء ذات التباين العالي وكتب القصص ذات الألوان الزاهية. كما أنه يتمتع بإدراك للمسافات، يمكنه الحكم على الأشياء والمسافات بدقة. يمكنه أيضاً تتبع الأشياء، وستلاحظين أنه يحدق في الكرة المتدحرجة حتى تتوقف.
3. التنسيق بين اليد والعين
في الأسبوع الأول من الشهر السادس يصبح الأطفال ماهرين في مد أيديهم للإمساك بالأشياء حتى لو كانت متحركة. بمجرد أن يمسكوا بشيء ما، فإنهم يراقبونه بعناية، وقد يمررونه أيضاً من يد إلى أخرى كما يمكنه حمل الأشياء بجميع أصابعهم وإذا كان طفلك يتغذى بالحليب الصناعي، ستلاحظين أنه الآن يحمل زجاجة الرضاعة الخاصة به بسهولة.
4. الجلوس بدون بدعم

بمجرد بلوغ الطفل الرضيع عمر 6 أشهر تقوى عضلات ظهره، ويكون قادراً على دعم وزن جسمه بالكامل، وسرعان ما سيكون قادراً على الجلوس بشكل مستقيم دون أي مساعدة.

أيضاً لا يمتلك الطفل عضلات ظهر قوية فحسب، بل يمتلك أيضاً عضلات رقبة قوية مما ينعكس على رأسه الذي يكون أكثر ثباتاً، وأكثر قدرة على التحكم في حركته.

كما يستفيد الطفل الصغير من عضلات الظهر والرقبة القوية من خلال تعلم التدحرج في كلا الاتجاهين من ظهره إلى بطنه، والعكس.
5. تغيير مواعيد نومه
عندما يكون طفلك في هذا العمر، قد ينام حوالي 12 إلى 16 ساعة في اليوم. فقد يغفو حوالي تسع ساعات في الليل، وأحياناً لفترة أطول، مع بضع فترات استيقاظ قصيرة. أما خلال النهار، فسيظلون بحاجة إلى قيلولتين أو ثلاث، وقد يستيقظ الطفل الصغير لتناول طعامه من حين لآخر، ولكن ليس بنفس الوتيرة كما كان من قبل.
6. بدء ظهور علامات التسنين

من بداية الشهر السادس قد يبدأ طفلك في إظهار علامات التسنين، بما في ذلك سيلان اللعاب الزائد ومضغ الأشياء. قد تكتشفين سناً أو سنين، أو ليس بعد، حيث إن العمر الذي تظهر فيه الأسنان لأول مرة يختلف بشكل كبير من طفل إلى آخر.

بينما يحاول طفلك الإمساك بالأشياء واستكشاف العالم، تأكدي من توخي الحذر بشأن الأشياء التي يمكن أن تلمسها يداه الصغيرتان. فقد يقوم الكثير من الأطفال بوضع الأشياء في أفواههم، خاصة أثناء التسنين، لذا لا تعطي طفلك البالغ من العمر 6 أشهر أي طعام أو ألعاب قد تشكل خطر اختناق عليه.
7. الاستعداد لتناول الطعام الصلب
متع الطفل البالغ من العمر ستة أشهر بحاسة تذوق، ويكون جهازه الهضمي جاهزاً لهضم أول طعام صلب. يوصي بأن يبدأ الأطفال بتناول الحبوب الكاملة المسلوقة مثل الأرز والشعير والمدعمة بالحديد الممزوجة ببعض حليب الثدي أو الحليب الصناعي، ولكن يمكنك أيضاً البدء بالخضروات أو الفواكه المهروسة.

أيضاً عند تقديم أطعمة جديدة للأطفال، انتبهي لردود الفعل مثل الطفح الجلدي أو الإسهال أو القيء. في حالة حدوث أي من هذه التفاعلات، فيجب استشارة الطبيب لاستبعاد الحساسية الغذائية خاصة إذا عانيت أنت أو زوجك من حساسية الطعام.
قد يهمك أيضا:

خُطوات سهلة لتعويد أطفالكِ على المساعدة في المنزل

 

أهم الإسعافات الأولية لعلاج جروح وكدمات الأطفال

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 معلومات لا تعرفينها عن الرضيع في الأسبوع الأول من الشهر السادس 6 معلومات لا تعرفينها عن الرضيع في الأسبوع الأول من الشهر السادس



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates