النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يقلل من فرص مرض الكبد الدهني
آخر تحديث 18:57:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يقلل من فرص مرض الكبد الدهني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يقلل من فرص مرض الكبد الدهني

النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يقلل من فرص مرض الكبد الدهني
القاهرة - صوت الامارات

أثبتت دراسة طبية أن تناول الأغذية الغنية بالبروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبقوليات واللوز يمكن أن يقلل إلى حد كبير من الدهون المتراكمة في الكبد في غضون أسابيع.

وأظهرت النتائج المتوصل إليها والمنشورة في العدد الأخير من دورية "طب الجهاز الهضمي" أن مستويات الدهون في الكبد تصل إلى 48% بعد اتباع نظام غذائي عالي البروتين بغض النظر عما إذا كانت مستمدة من مصادر نباتية أو حيوانية فضلا عن دوره في منع حدوث مرض الكبد الدهني غير الكحولي وهو اضطراب شائع جدا حيث تتراكم الدهون الزائدة فى الكبد خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.

وشدد الباحثون على أن إهمال علاج الكبد الدهني يشكل خطوة نحو زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر النوع الثاني ويمكن أن يتطور إلى تليف بالكبد وما له من آثار صحية سلبية مدمرة تهدد حياة الإنسان.

وأظهرت الدراسة أن نسبة عالية من البروتين الغذائي تسبب تغيرات إيجابية في الكبد والدهون والتمثيل الغذائي وتحسين حساسية الأنسولين وتؤدي إلى انخفاض كبير في هرمون الليفية عامل النمو 21 في الدم.

وعكف الباحثون على دراسة وتحليل تأثير نظامين بروتينين - سواء نباتي أو حيواني - على عملية التمثيل الغذائي على أكثر من 37 متطوعا من الرجال والنساء تراوحت أعمارهم بين 49 و 78 عاما عانوا من مرض السكر النوع الثاني وفي معظم الحالات من الكبد الدهني.

وأظهرت النتائج أن أي تأثير سلبي لوحظ في وظائف الكلى أو استقلاب الجلوكوز وجميع المشاركين في الدراسة استفادوا من نظام غذائي عالي البروتين لتنخفض نسبة الدهون في الكبد بشكل ملحوظ, في نصف المشاركين في الدراسة بنسبة تزيد على 50%.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يقلل من فرص مرض الكبد الدهني النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يقلل من فرص مرض الكبد الدهني



GMT 15:47 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أطعمة توقف تساقط الشعر سريعاً

GMT 05:22 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

GMT 01:26 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مشروبات يومية تتناولينها تؤذي بشرتك وتزيدها إرهاقًا

GMT 23:00 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

افضل الأعشاب التي تساعد على تنحيف جسمكِ في اسبوع

فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 17:49 2026 الأحد ,02 آب / أغسطس

محمد صلاح ضمن نخبة هدافي العالم منذ 2020

GMT 00:04 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

البورصة الأردنية تغلق على انخفاض في مؤشراتها

GMT 04:14 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

439 مليون درهم تصرفات العقارات في دبي

GMT 12:47 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي مع أزياء خريفية محتشمة بأسلوب جيجي حديد العصري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates