اكتشاف سلسلة جديدة من القمم الجليدية على كوكب بلوتو المتجمد
آخر تحديث 07:52:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد نجاح مسبار "نيو هورايزنز" في مهمته الاستكشافية

اكتشاف سلسلة جديدة من القمم الجليدية على كوكب بلوتو المتجمد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف سلسلة جديدة من القمم الجليدية على كوكب بلوتو المتجمد

كوكب بلوتو
واشنطن ـ رولا عيسى

توصل علماء الفلك لدى وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، من اكتشاف سلسلة ثانية من جبال مثيرة للإعجاب على السطح الجليدي لكوكب بلوتو، في أقل من شهر.

وتمكن المسبار الفضائي التي أطلقته الوكالة الأميركية "New Horizons" بين الكواكب، من رصد سلسلة جديدة من الجبال أقل ارتفاعاً، على الحافة السفلية اليسرى من المنطقة التي تميز بلوتو الشهيرة "Tombaugh Regio"، التي تأخذ شكل قلب.

ويعتقد العلماء أن هذه القمم المجمدة المكتشفة حديثاً، يبلغ ارتفاعها نصف ميل إلى ميل واحد أو ما يعادل كيلو إلى 1.5 كيلو، أي تبلغ نفس ارتفاع جبال الأبلاش في الولايات المتحدة، وفي 15 تموز/يوليو تموز رصد المسبار الفضائي سلسلة أولى من الجبال على سطح بلوتو،  أكثر ارتفاعًا من السلسة المكتشفة حديثاً، والتي تدعى "جبال نورجاي"، التي تعتبر في نفس ارتفاع سلسلة جبال روكي الشاهقة.

وتقع السلسلة الجديدة في غرب السهول الوسطى من كوكب "بلوتو"، والتي تدعى سهول "سبوتنيك بلانوم"، وتقع هذه القمم على بعج 68 ميل، شمال غرب "جبال نورجاي"، وتظهر أحدث الصورة، تضاريس الجبال بشكل ملحوظ واضح المعالم على طول الحافة الغربية من منطقة "Tombaugh Regio".

وذكر قائد الفريق الجيولوجي والجيوفيزيائي وفريق التصوير، الذي يتابع المسبار الفضائي "New Horizons"، جيف مور "هناك فرق واضح ملموس بين السهول المجمدة الأصغر سنا في الشرق، والتضاريس المظلمة التي تمتد عبر حفر عميقة إلى الغرب"، وتابع "هناك تفاعل معقد يدور بين المواد المظلمة و المشرقة، التي نسعى لفهمها".

وفي حين يعتقد العلماء أن سهول "سبوتنيك بلانوم" حديثة العهد نسبيًا من الناحية الجيولوجية - وربما أقل من 100 مليون سنة، يعود عمر المنطقة المظلمة إلى بلايين السنين، ويزعم أن السهول المشرقة التي تمتلئ بمواد طبيعية على شكل رواسب، يبدو أنها ملأت الحفر القديمة.

وتمكن مركز "Long Range Reconnaissance Imager" أو " الاستطلاع والتصوير عن بعد"، من التقاط الصور الحديثة لسلسلة الجبال المكتشفة حديثاً يوم 14 يوليو تموز، من مسافة 48 ألف ميل أي ما يعادل 77 ألف كم، وإرسالها إلى الأرض في 20 تموز/يوليو.

ويبلغ طول سلسلة الجبال الصغيرة نصف ميل عبر الوسائل المرئية، وأطلق فريق مسبار "نيو هوريزون" أسماء غير رسمية على المعالم المكتشفة في كوكب بلوتو، كما كشف الفريق النقاب عن صورة جديدة لقمرين جديدين لبلوتو، وهما "هيدرا" وهو قمر صناعي صغير، غير منتظم الشكل ويبلغ طوله 34 ميل اي 55 كم، وقمر "نيكس"، الذي يبلغ طوله 26 ميل أو 42 كم، و عرضه 22 ميل.

ويعتبر القمرين "نيكس" و"هيدرا"، هما الأقمار الثانية والثالثة التي تم اكتشافها، ويبلغان نفس الحجم، ويكمن هنا موضع التشابه فقط، وتظهر أول صورة ملونة التقطها المسبار لقمر نيكس، منطقة مثيرة للاهتمام على قمر صناعي هلامي يأخذ شكل الفاصولياء، والتي تشير التقديرات إلى أن طوله يبلغ 26 ميل، وعرضه 22 ميل.

وعلى الرغم من أن السطح الكلي للكوكب الجديد المكتشف يكسوه اللون الرمادي في الصورة، إلا أن هناك منطقة أخرى على سطح القمر تتميز باللون الأحمر الواضح، والتي تقود الى تكهنات العلماء بأنها فوهة بركان، وأكد العالم، كارلي هويت، من معهد بحوث "ساوث ويست" في بولدر، كولورادو أنه تم التوصل إلى بيانات تركيبية إضافية من نيكس ولكنها لم تصل الأرض حتى الآن، والتي ستفسر احمرار هذه المنطقة أكثر من المناطق المحيطة بها".

وأضاف "تبدو هذه الملاحظة محيرة، وجدت أنه من الصعب انتظار المزيد من البيانات الواردة عن نيكس"، وفي الوقت نفسه، تبين صور واضحة وصلت من المسبار، لقمر بلوتو الصناعي "هيدرا"، شكله غير المنتظم الذي يشبه ولاية ميشيغان.

والتقط مركز "Long Range Reconnaissance Imager" الصورة الجديدة  في 14 تموز/يوليو من مسافة 143 ألف ميل، أو ما يعادل 231 ألف كيلومتر، ويبين معالم صغيرة تمتد عبر 1.2 كم، كما توضح وجود حفرتين كبيرتين على الأقل، واحدة منها هي في معظمها في الظل، ويبدو الجزء العلوي من قمر "هيدرا" أكثر إظلامًا، ما يشير إلى اختلاف محتمل في تكوين السطح.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف سلسلة جديدة من القمم الجليدية على كوكب بلوتو المتجمد اكتشاف سلسلة جديدة من القمم الجليدية على كوكب بلوتو المتجمد



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 21:01 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

شاكيري مهدد بالغياب عن ليفربول في بداية الموسم
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates