الإشعاع الجرار على طريقة ستار تريك يصبح حقيقة لا خيال
آخر تحديث 11:55:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعمل كزوج الملاقط لرفع ونقل العناصر والأشياء الصغيرة

الإشعاع الجرار على طريقة "ستار تريك" يصبح حقيقة لا خيال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإشعاع الجرار على طريقة "ستار تريك" يصبح حقيقة لا خيال

تكنولوجيا الإشعاع الجرار
لندن - كاتيا حداد

يبدو أن تكنولوجيا الإشعاع الجرار كتلك المستخدمة في قصص وأفلام الخيال العلمي الكلاسيكية "ستار تريك" أصبحت حقيقة، حيث تمكن العلماء من جامعة "ساسكس" البريطانية من ابتكار تكنولوجيا ترتكز على الموجات الصوتية العالية، التي تعمل كزوج الملاقط لرفع ونقل العناصر الصغيرة بطريقة مماثلة ليد الإنسان.

ولا تستطيع الموجات الصوتية العمل في الفراغ فهي بحاجة لوسط ناقل كالهواء كي تصل مداها، وبالتالي لن تستخدم هذه التقنية في الفضاء الخارجي لغياب الوسط الناقل، ولكن يمكن استخدامها بكثرة على الأرض.

الإشعاع الجرار على طريقة ستار تريك يصبح حقيقة لا خيال

واستخدم الباحثون العشرات من مكبرات موجات الصوت لإنتاج "الهولوغرام" الصوتية في الهواء المحيط، وخلق مجموعة من الموجات للتعامل مع الأشياء بطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال استطاعوا قولبة الصوت في زوج من الموجات لتعمل عمل ملقط يمكن أن يلتقط خرزة صغيرة أو أكثر، وتشكيل دوامة لسحبها.

ويقول باحث الموجات فوق الصوتية في جامعة "بريستول" البروفيسور بروس درينكووتر "نحن نعلم أن الموجات الصوتية يمكن أن تستغل ماديا، ولكننا هذه المرة حققنا شيئا باستخدامها لم نحققه من قبل".

الإشعاع الجرار على طريقة ستار تريك يصبح حقيقة لا خيال

ويؤكد العلماء أن تقنيتهم الجديدة يمكن أن تستخدم في نقل مكونات حساسة على خطوط التجميع دون الحاجة أن تلمسها يد الإنسان، ويمكن من خلالها نقل العقاقير لاختبارها، أو التعامل مع الأدوات المجهرية في تجارب الأنسجة الحية.

وتأمل "ناسا" من الاستفادة من التقنية الجديدة لخلق بيئة للتجارب على الأرض، ولإرجاع الأقمار الصناعة المفقودة وغيرها من الفضاء من خلال تقنية مغناطيسية محدثة تربط هذه الأقمار الصناعية بعضها البعض من على مسافة بعيدة، وهذا من شأنه أن يساعد في التعامل مع الأقمار الصناعية الصغيرة دون الحاجة ليد الإنسان.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإشعاع الجرار على طريقة ستار تريك يصبح حقيقة لا خيال الإشعاع الجرار على طريقة ستار تريك يصبح حقيقة لا خيال



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates