الإمارات من أكثر الدول ابتكارًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
آخر تحديث 09:53:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وفقًا لاستطلاع لقرية المعرفة شمل عينة من 13 بلدًا

الإمارات من أكثر الدول ابتكارًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات من أكثر الدول ابتكارًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

قرية دبي للمعرفة
دبي - صوت الإمارات

أظهرت دراسة أجرتها قرية دبي للمعرفة بالتعاون مع موقع "بيت.كوم"، بعنوان "التعليم والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" أن 73 % من الآراء المستطلعة، أشارت إلى أن الأنظمة التعليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحدّ من الإبداع.

ولفت 56 في المئة من العينة إلى أن دولة الإمارات تعدّ من أكثر الدول ابتكارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تليها قطر بنسبة 15 في المئة، والسعودية 11 في المئة، ومصر 8 في المئة.
جاء ذلك خلال جلسة نقاشية نظمتها قرية دبي للمعرفة بعنوان "هل النظام التعليمي الحالي يحد من الابتكار والإبداع في الاقتصاد الجديد في دولة الإمارات والمنطقة" في قاعة جولد دلفين، فندق جميرا أبراج الإمارات استعرض من خلالها مجموعة الخبراء محفزات ومعوقات الإبداع في المنطقة.

وأظهر الاستطلاع أن هناك ثلاثة تحديات معوّقة للإبداع هي، قلة المخصصات المالية بنسبة 42 في المئة، ونقص المعرفة بنسبة 16 في المئة، فيما ذهب 10 في المئة من المستطلعة آراؤهم إلى أن العمر يشكّل العائق الأكبر أمام الإبداع.

وشمل الاستطلاع 5 آلاف و891 مشاركاً عبر الإنترنت من الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، وعمان، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والجزائر، ومصر، والمغرب، وتونس. وهو يهدف إلى معرفة كيفية تعاطي المهنيين في الشرق الأوسط مع الإبداع والابتكار، والتعرّف على محفزات وعوائق الإبداع في المنطقة.
كما بيّن الاستطلاع أن 89 في المئة من المتخصصين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتقدون أن التفكير المبتكر يشكل أساساً لدفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي في بلدانهم.
من جانبه أوضح مدير عام المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات الدكتور أيوب كاظم على هامش الجلسة: إن تيكوم للاستثمارات تعتزم استثمار 4.5 مليار درهم خلال السنوات العشر المقبلة في أنشطة توجه نحو الابتكار كجزء من استراتيجيتها للمساهمة في الاقتصاد القائم على الابتكار.
ولفت إلى أن تيكوم بصدد طرح مناقصة خلال الفترة المقبلة لإنشاء مركز للابتكار يقع في المنطقة "أ" في قرية المعرفة ومدينتي دبي للإنترنت والإعلام. وأشار إلى أن 85 في المئة من المبلغ سيتم صرفها على البنية التحتية للمركز، و15 في المئة ستخصص للمبادرات في مجال الابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 600 مليون درهم لها، علماً بأن هناك أكثر من 100 شريك للمشروع.
وأشار إن التعليم في الوطن العربي يحد من الابتكار بسبب عدم مواكبته للتطور التقني وجمود الأنظمة التعليمية العربية التي لا تتمتع بالمرونة والتي تتطلب تغييراً شاملاً.
وشدد على أهمية أن يلعب القطاع الخاص في دولة الإمارات دوراً فاعلاً في دعم الأبحاث العلمية من خلال تخصيص ميزانية محددة لدعم الأبحاث، لكي تتمكن الإمارات من حجز مكان متقدّم لها على الخريطة التنافسية العالمية.
وأضاف " نحن في قرية دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية نشكل جزءاً مهماً في تذليل هذه المعوقات من خلال حرصنا الدائم على تعزيز التعاون والتقارب بين الأوساط الأكاديمية والصناعية، فضلاً عن تشجيعنا المستمر للجامعات والمراكز التدريبية في المجمع التعليمي على توفير برامج تعليمية وتدريبية تجعل الطلاب أكثر قدرة على الابتكار وإعدادهم بشكل أفضل لتلبية متطلبات سوق العمل".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات من أكثر الدول ابتكارًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإمارات من أكثر الدول ابتكارًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates