العلماء يحذرون من خطر السيارات من دون سائق على من يمتلكها
آخر تحديث 08:16:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تمنح الجالس خلف عجلة القيادة شعورًا زائفًا بالأمان يدفعه للنوم

العلماء يحذرون من خطر السيارات من دون سائق على من يمتلكها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العلماء يحذرون من خطر السيارات من دون سائق على من يمتلكها

السيارات من دون سائق
واشنطن - يوسف مكي

حذر العلماء من خطر السيارات من دون سائق والتي تصيب من يجلس خلف عجلة القيادة بالهدوء وتمنحه شعورًا زائفًا بالأمان وربما تساعد على النوم.

وتستطيع بعض هذه السيارات البقاء في مسار أو الحفاظ على مسافة آمنة عند الازدحام، وتدفع الشركات المصنعة لهذه السيارات بمزيد من التشغيل الآلي.

وتقود شركة "غوغل" الطريق بالنسبة للسيارات من دون سائق، إلا أن اليقظة في مقعد السائق ضرورية فربما تعترض سيارة أو أحد المشاة في الطريق ويجب اتخاذ رد فعل حينها.

وكشف باحثون من جامعة "ستانفورد" في الولايات المتحدة، أن من بين 48 طالبًا طلب منهم مراقبة الطريق أثناء وجودهم في مقعد السيارة كان 13 منهم غير مهتمين بالطريق، وعندما ركز الطلاب على الشاشة أو الفيديو أثناء وجودهم في السيارة سقط ثلاثة منهم نائمين، وكانت هذه تجربة واحدة ضمن عدد متزايد من التجارب لتقييم درجة أمان السيارات من دون سائق بما فيها من برمجيات وأجهزة استشعار.

وعملت الشركات المصنعة لهذه السيارات على جعل المستخدمين يثقون في التكنولوجيا حتى يستخدمونها لكن الثقة التي تجعلهم هادئين وتشعرهم بأمان زائف من شأنها أن تجعل رد فعلهم بطيء عندما تحتاجهم السيارة، وكانت الثقة من العوامل التي ذكرها الباحثون في تقرير نشر في آب / أغسطس عن السيارات ذاتية القيادة بتمويل من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية للطرق السريعة.

وذكر الباحثون في التقرير: "على الرغم من أهمية الثقة لاعتماد هذه السيارات بشكل واسع النطاق إلا أن المشاركين كانوا يهتمون أكثر بأنشطة غير القيادة على تشغيل السيارة".

وبرز سؤال أكثر وهو كيفية تنبيه الشخص في مقعد السائق لضرورة البدء في القيادة، ويبدو أن السيارة يجب أن تستجيب للعديد من الحواس فالتحذيرات المرئية وحدها تعتبر غير كافية، ويصبح الأفضل الجمع بين التعليمات المنطوقة مع التحفيز المادي مثل اهتزاز مقعد السائق حتى يكون السائق أكثر سرعة في استعادة السيطرة على السيارة.

وأفاد عالم الأبحاث في معهد "فرجينيا" لتكنولوجيا النقل جريج فيتش: "إذا تم هذا التنبيه بهدوء ودون إزعاج فربما لا يلاحظ السائق مشتت الانتباه، كما أن طريقة تفاعل السيارة مع الناس تعتبر من الوسائل التي يستخدمها مصنعو هذه السيارات لتفريق منتجاتها، كما أن التحذيرات المبالغ فيها ربما تعكر المشترين المحتملين".

ولفت فيتش إلى قضايا أخرى بخلاف وضع الارتباط في السيارة منها التأكد من إخبار السائق بوضوح عن ما إذا كانت السيارة تقود نفسها أما لا مع إمداد السائقين بتفسيرات واضحة عن ما يمكن أو لا يمكن للسيارة التعامل معه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يحذرون من خطر السيارات من دون سائق على من يمتلكها العلماء يحذرون من خطر السيارات من دون سائق على من يمتلكها



تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

ليدي غاغا تتألَّق خلال إطلاق خطّها الجديد لمستحضرات التجميل

واشنطن - صوت الامارات
يقترن اسم ليدي غاغا Lady Gaga دائمًا مع جرأة الإطلالات، وإن شهدت أزياؤها في الفترة الأخيرة تطورًا لافتًا من حيث إختيار تصاميم أنيقة تخطف بها الأنظار لكنها تعود وتغتنم كل فرصة لإختيار أزياء جريئة تجعلها تتفّرد على السجادة الحمراء. الإطلالة الأولى بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم يوسف الجسمي وهذا ما حصل، لدى إطلالتها بثلاث فساتين جريئة صُممت خصيصًا لها وتألقت بها خلال حفل إطلاق ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل Haus Laboratories. "غاغا"، استهلّت إطلالاتها بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم الكويتي يوسف الجسمي Yousef Aljasmi، وتميّز الفستان بالفتحة الجانبية العالية جدًا. ببدلة القطة من قماش الدانتيل الشفاف من تصميم Kaimin مع كورسيه إطلالة ليدي غاغا الثانية لم تخلو أيضًا من الجرأة والإثارة، وهذه المرة نسّ...المزيد
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates