المنظار الضفدع الجديد يشخّص أورام الجهاز الهضمي
آخر تحديث 10:55:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يبلعه المريض ويتحكم به الطبيب لأخذ صور شاملة

"المنظار الضفدع" الجديد يشخّص أورام الجهاز الهضمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "المنظار الضفدع" الجديد يشخّص أورام الجهاز الهضمي

"المنظار الضفدع"
واشنطن - عادل سلامة

كشف الأطباء عن منظار جديد يشبه الضفدع في حركته، يساعد في الكشف المبكر عن الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي، ويحتوى المنظار الجديد على ما يشبه الذيل يمكن التحكم في حركته بواسطة الأطباء، ويمنح هذا النظام القابل للتوجيه إمكانية أفضل للتصوير، ويسمح للمريض بالبقاء في المنزل بينما يتحكم الأطباء في المنظار عن بُعد.ويشبه المنظار الجديد الذي يدعى "Tadpole EndoscopeTE" السمكة الصغيرة، ويحتوي على كاميرا دقيقة، يمكن بلعه بواسطة المريض من خلال الجسم الخارجي الثلاثي الأبعاد للمنظار، وكتب أحد الباحثين في دورية "journal HKIE Transactions"، "يعتبر هذا الجهاز البسيط والموثوق فيه إنجازا كبيرا بالنسبة للجهاز الهضمي، وتقدم الورقة البحثية منظارا مبتكرا في شكل كبسولة صغيرة تدعى "Tadpole Endoscope TE"، يشبه الضفدع ويمكنه التحرك داخل الجسم".

وتابع الباحث "يعتبر TE نوعًا من المناظير النشطة المتحركة مثل الأسماك الصغيرة التي يمكنها تحريك نفسها خلال الجهاز الهضمي وخصوصًا المعدة، وتصل سرعة حركته إلى 12.5 ملم/ ثانية ويبلغ الحد الأدنى للدوران في دائرة نصف قطرها 25 مللي داخل المعدة".

ويعتمد المنظار على ذيل لين يتيح توجيهه حول منطقة البطن عن بُعد بواسطة الطبيب ما يسمح بتصوير أكثر شمولا ووضوحا للمشاكل داخل الجسم، وأوضح الباحثون أن المنظار الجديد "TE" يساعد في تقديم أساليب جديدة موثوق بها لتشخيص أورام الجهاز الهضمي بما في ذلك سرطان المريء والمعدة والقولون، والذي يعتبر ثاني أكثر أنواع السرطانات انتشارا على مستوى العالم.

وهناك ثلاث إجراءات للتشخيص التقليدي لسرطان الجهاز الهضمي، حيث يمكن تشخيص سرطان المريء والمعدة باستخدام المنظار، أما سرطان الأمعاء فيمكن تشخيصه بواسطة كبسولة التنظير، أما سرطان القولون فيمكن تشخيصه باستخدام التنظير للقولون، وتمثل هذه الإجراءات ضغطا كبيرا على الجسم البشري فضلا عن ارتفاع تكلفتها.

ويمكن تشخيص الأورام باستخدام منظار "TE" عن طريق ذهاب المريض إلى المستشفى وابتلاع المنظار الصغير الذي يبدأ عمله على الفور، ويمكن للطبيب التحكم في حركة المنظار داخل المعدة بعد ابتلاعه لجمع الصور المختلفة، ويستطيع الطبيب رؤية معدة المريض كاملة عن طريق التحكم في وضعه، وينتقل المنظار إلى الجزء الأسفل من الجهاز الهضمي اعتمادا على التموج الطبيعي.

ويستطيع المريض العودة إلى المنزل وهو يرتدي لوحة استشعار لتسجيل صور معدته حتى يستخدمها الطبيب في وقت لاحق لتشخيص المرض، وتم اختبار المنظار الجديد "TE" حتى الآن على نموذج المعدة ومعدة الخنزير من دون نظام الصور، ويأمل الباحثون في اتخاذ الخطوة التالية من التجارب حتى يمكن استخدام الجهاز في سياق العمل الطبي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنظار الضفدع الجديد يشخّص أورام الجهاز الهضمي المنظار الضفدع الجديد يشخّص أورام الجهاز الهضمي



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - صوت الامارات
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية ريهانا تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انشغاله...المزيد

GMT 13:32 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 صوت الإمارات - مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates