علماء وباحثون يطورون أجنحة طائرات قادرة على إصلاح نفسها ذاتيًا
آخر تحديث 12:13:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفريق يتوقع وصول المنتجات إلى المستهلكين في "المستقبل القريب"

علماء وباحثون يطورون أجنحة طائرات قادرة على إصلاح نفسها ذاتيًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء وباحثون يطورون أجنحة طائرات قادرة على إصلاح نفسها ذاتيًا

أجنحة طائرات قادرة على إصلاح نفسها ذاتيًا
لندن ـ كاتيا حداد

أنتج فريق من العلماء البريطانيين أجنحة طائرات قادرة على إصلاح نفسها بنفسها بعد التلف، ما يشير إلى أنَّ هذا النوع من التكنولوجيا سيصبح شائعًا في جميع أنحاء العالم قريبًا.

ووِصِفت بحوث هذا الفريق، المقرر عرضها في اجتماع الجمعية الملكية في لندن هذا الأسبوع، بأنَّها خطوة مهمة في مجال ناشئ، يمكن أن ينتج طلاء الأظافر وشاشات الهواتف المحمول والكثير من التطبيقات الأخرى القادرة على إصلاح نفسها ذاتيا.

وطور الفريق من جامعة "بريستول" في انجلترا هذه التكنولوجيا على مدى السنوات الثلاث الماضية. وأكد الباحث الرئيسي في هذه الدراسة الأستاذ دنكان واس، أنَّه يتوقع أن تصل المنتجات القادرة على إصلاح نفسها إلى المستهلكين في "المستقبل القريب جدا".

ويتخصص فريق الأستاذ واس في تعديل وتطوير المواد المُركبة من ألياف الكربون الصناعية، التي تعد موادًا قوية لكنها في نفس الوقت خفيفة الوزن، وتستخدم بشكل متزايد على نطاق واسع في صناعة كل شيء، من أجنحة الطائرات التجارية، إلى المضارب الرياضية والدراجات الهوائية عالية الأداء.

وعمل الأستاذ واس وفريقه، مع مهندسي الفضاء في الجامعة، على تطوير وسيلة يمكن بها منع الشقوق الصغيرة التي تظهر مع الوقت في أجنحة وجسم الطائرة، وتوصل الفريق إلى حل بارع بإضافة مادة صغيرة مجهرية للمادة الكربونية المصنوعة منها الأجنحة، تبدو وكأنها في شكل مسحوق، لها مفعول السحر في تكوين ما يشبه بسائل يعمل كعامل مساعد على التئام الشقوق في الأجنحة وجسم الطائرة.

وتتسرب هذه المادة داخل الشقوق مع الحافز الذي يساعد على عمل تفاعل كيميائي سريع، يؤدي إلى صلابة المادة بين الشقوق والتئامها السريع. وأضاف البروفيسور واس: استلهمنا الفكرة من جسم الإنسان، فعندما تصيبنا الجروح ننزف، ثم يشفى الجرح تلقائيا، كل ما فعلناه أننا حولنا نفس هذا النوع من الوظيفة إلى مواد اصطناعية قادرة على أن تعالج نفسها.

ويمكن للتكنولوجيا الجديدة أيضا جعل إجراءات الفحوصات على سلامة الطيران أرخص في التكلفة، حيث يمكن إضافة صبغات ملونة إلى هذا المسحوق بحيث يبدو واضحا للعين المجردة، الأمر الذي من شأنه أن يسمح للمهندسين بتحديد المناطق المتضررة بسرعة، والتأكد من عدم فوات أي شيء وهم يفحصون الطائرة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء وباحثون يطورون أجنحة طائرات قادرة على إصلاح نفسها ذاتيًا علماء وباحثون يطورون أجنحة طائرات قادرة على إصلاح نفسها ذاتيًا



بفُستانٍ كلاسيكيّ داكن جاء بقصّة ضيّقة احتضن مُنحنيات جسدها

سيلينا غوميز تقود حشد وصيفات العروس في حفل زفاف ابنة عمتها

واشنطن - صوت الامارات
في يومِ الجُمعة الماضية، احتفلت بريسيلا ديلون، ابنة عمّة النّجمة العالميّة، سيلينا غوميز، بحفل زفافها في مدينة دالاس، الواقعة في ولاية تكساس الأمريكيّة، وقادتْ سيلينا غوميز حشدَ وصيفات العروس، بحُكم علاقة الصّداقة القويّة، التي تجمعها بابنة عمّتها، إذ أعلنت بريسيلا، أنّ سيلينا هي وصيفتها في شهر يوليو من عام 2017. وتلبيةً لنداء العروس، أدّتْ غوميز واجبات الوصيفة المُترتّبة عليها، ابتداءً من إطلالتها، إذْ أبرزت جمالها بفُستانٍ كلاسيكيّ داكن، جاء بقصّة ضيّقة احتضن مُنحنيات جسدها، وكشف عن أكتافها بقصّة الأوف شولدر. أكملت سيلينا إطلالتها، بوضع مكياج عيونٍ دخّاني، مع القليل من البلاش، وأحمر الشّفاه بلون النيود، وأبرزت معالم وجهها الطّفوليّ بقصّة المموّج القصير. وإلى جانب اهتمامها بإطلالتها، كان على عاتق المُغنّية العالمي...المزيد

GMT 13:47 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

فان غال يهاجم ميسي ويذكّره بفشله في دوري الأبطال

GMT 22:44 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

تصرفات نيمار تتسبب في تحذير باريس سان جرمان له

GMT 05:19 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

برشلونة يستهدف أصغر لاعب في "البريميرليغ"

GMT 22:25 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إيدن هازارد يتحدث عن "مسك الختام" مع تشلسي
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates