غوغل تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد
آخر تحديث 16:49:27 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تدرّب على الأسئلة المعقدة ويمكنه إجراء محادثات بسيطة

"غوغل" تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "غوغل" تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد

الروبوت الجديد
واشنطن ـ رولا عيسى

ابتكر باحثون من "غوغل" نظام محادثة بواسطة جهاز الكمبيوتر لطرح مجموعة أسئلة حول الدعم الفني والمعارف العامة والفلسفة على الروبوت الجديد للشركة، وتم بناء نظام المحادثة بواسطة الباحثان في "غوغل" أورويل فينيالس وكوك لي، وبسؤال الروبوت عن الغرض من الحياة أجاب "أن تعيش إلى الأبد".

واستخدم الباحثون ما يعرف بـ"إطار التسلسل" كنموذج للمحادثة، والذي يعتمد على التنبؤ بالجملة التالية في المحادثة، ويجمع الروبوت الإجابات من خلال مجموعة من قواعد البيانات المختلفة الموجودة بداخله، وعلى سبيل المثال استطاع الروبوت تحديد مشكلة خصوصية أحد المستخدمين على الشبكة وحلها.

وجاء تصميم الروبوت على أساس اعتماده على المحادثات اليومية مع الأشخاص وسؤالهم عن أنفسهم وتلقي الإجابات، ودرّب الباحثون الروبوت على الإجابة على أسئلة أكثر تعقيدا باستخدام قاعدة بيانات لمسابقة المعلومات العامة، مثل تحديد معنى الأخلاق والحياة.

واستطاع الروبوت التعرف على لوك سكايووكر وتحديد من هو، ومعرفة هل في استطاعة القطة أن تطير أم لا، كما كان في استطاعته تحديد لون السماء، إلا أنه لم يستطيع تحديد الهدف من العواطف، كما أصيب بالحيرة عند سؤاله عن الأخلاق والإيثار، كما فشل في الإجابة على سؤال رياضي بسيط وذكر أن للعنكبوت ثلاثة أرجل.

وكشف الباحثون في ورقة بحثية عن "نماذج المحادثة"، عن أهمية نماذج لمحادثة في فهم اللغة ومدى ذكاء الروبوت نفسه، ويعتمد النموذج الذي استخدمه العلماء على التنبؤ بالجملة التالية في ضوء الجمل السابقة بالمحادثة، وأضاف العلماء "وجدنا أن هذا النموذج الواضح يمكنه خلق محادثات بسيطة من خلال تعبئة مزيد من بيانات المحادثة بالروبوت".

ونشرت "غوغل" هذا الشهر مجموعة صور تساعد في كيفية تعلم النظام الذي يعمل به الروبوت، وكيفية التصرف في حال حدوث أي خطأ بنظام تشغيله، وكشف كريستوفر أولا ومايك تيكا من فريق "غوغل" أن الشبكة الموجودة بالروبوت أمكنها التعرف على الصور وتصنيف الكلمات أيضا، وتقوم "غوغل" بتغذية الشبكة الاصطناعية بالروبوت بمزيد من الأمثلة والصور ومختلف المعلومات بشكل تدريجي حتى تصل إلى الكفاءة التي يرغبها فريق الباحثين تدريجيا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غوغل تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد غوغل تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - صوت الامارات
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية ريهانا تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انشغاله...المزيد

GMT 13:32 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 صوت الإمارات - مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates