مذنب يتجه إلى الأرض ويثير مخاوف العلماء من نهاية الحياة على وجهها
آخر تحديث 12:10:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يتزامن مع توقيت الانقراض الجماعي على مدى 260 مليون عام

مذنب يتجه إلى الأرض ويثير مخاوف العلماء من نهاية الحياة على وجهها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مذنب يتجه إلى الأرض ويثير مخاوف العلماء من نهاية الحياة على وجهها

مذنب يتجه إلى الأرض
واشنطن - رولا عيسى

حذر علماء الفلك من خطر يتعرض له كوكب الأرض، نتيجة أن مسار الشمس عبر المجرة قد يرسل مذنبا يهدد حياة ملايين البشر، حيث حدد الباحثون دورة عمرها 26 مليون عام من آثار نيزك، تتزامن مع توقيت الانقراض الجماعي على مدى الـ260 مليون عام الماضية.

ويعتقد العلماء أن اضطراب الجاذبية في سحابة أورت، وهي قذيفة من الأجسام الجليدية على الحافة الخارجية للنظام الشمسي، يمكن أن يؤدي إلى أمطار خفيفة من المذنبات تتدفق لفترة مؤقتة على المنطقة الداخلية لمكان الأرض.

مذنب يتجه إلى الأرض ويثير مخاوف العلماء من نهاية الحياة على وجهها

وأشار الباحثون إلى أنَّ آخر هذه الأحداث وقعت قبل حوالي 11 مليون عام، تقريبا نفس الوقت الذي حدث فيه الانقراض الجماعي "الميوسين الأوسط".

ولكن وفقا لعالم الجيولوجي البروفيسور مايكل رامبينو، فإنه من الخطأ أن نفترض أننا نعيش في عصر آمن تماما، ملايين السنين تبعدنا عن خطر الفترة المقبلة.

وأضاف رامبينو: "هناك أدلة بأن نشاط المذنب قد ارتفع في آخر مليون أو مليوني عام، لذا فإننا قد نكون في مرحلة الإمطار في الوقت الحاضر، وهذا يتفق مع موقعنا بالقرب من المجرة، حيث يتوقع اضطرابات من مادة معتمة".

وأشار إلى أن المادة المعتمة هي مادة غير مرئية وغامضة، تحيط بالمجرات ويمكن اكتشافها فقط عن طريق آثار الجاذبية الخاصة بها، ويعتقد أنها تمثل أكثر من 80% من كل مادة في الكون.

وأجرى الأستاذ رامبينو، من جامعة نيويورك، وزميله البروفيسور كين كالديرا، من مؤسسة كارنيجي، تحليلا لآثار النيزك والانقراض باستخدام البيانات المتوفرة حديثا، حيث تقدم تقديرات عمرية أكثر دقة.

وإحدى الآثار التي كانت موضع الدراسة، تسبب فيها مذنب كبير أو كويكب ضرب الأرض منذ 65 مليون عام مضت قبالة ساحل يوكاتان في المكسيك ويقال إنه قضى على الديناصورات.

وخمسة من أكبر ستة تأثيرات للحفر تزامنت مع أحداث الانقراض الجماعي، كما ادعى العلماء في دراستهم المنشورة في مجلة " Monthly Notices" الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

وذكر البروفيسور رامبينو: "العلاقة بين تشكيل هذه الآثار وأحداث الانقراض على مدى الـ260 مليون عام الماضية لافتة للنظر، وتشير إلى وجود علاقة بين السبب والنتيجة"، وأضاف: "هذه الدورة الكونية من الموت والدمار أثرت دون أدنى شك في تاريخ الحياة على كوكبنا".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مذنب يتجه إلى الأرض ويثير مخاوف العلماء من نهاية الحياة على وجهها مذنب يتجه إلى الأرض ويثير مخاوف العلماء من نهاية الحياة على وجهها



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - صوت الامارات
بدأت المغنيّة العالمية أريانا غراندي، مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد للعلامة التجارية الفرنسية "جيفنشي"؛ إذ أُطلقت الحملة الأولى لها مساء أمس، بعد أيامٍ من نشر غراندي إعلانًا تشويقيًا يخصُ الحملة، عبر حسابها الخاص على إنستغرام. ونشرت غراندي، عددًا من الصور، من توقيع مصور الموضة البريطاني الشهير، كريج ماكدان، استطاع من خلالها ماكدان، الحفاظ على تقاليد الدار في التقاط الصور، وهي الطريقة التي يفضلها أيضًا مؤسس الدار" هوبير دي جيفنشي". وارتدت غراندي في الحملة التي تحمل اسم "Arivenchy"، عددًا من القطع، كانت جميعها من مجموعة خريف وشتاء 2019 الخاصة بالدار، أبرزها، فستان مطوي منقوش بالأزهار، وسترةٌ خضراء، وحقيبةٌ جلدية باللون البنّي من ستايل الـ "Vintage" ذات حزامٍ جلديٍ عريض، وإطلالةٌ مسائيةٌ رائعة، فيما اعتمدت ت...المزيد
 صوت الإمارات - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد
 صوت الإمارات - بيونسيه تتألق بفستان مثير خلال عرض فيلمها الجديد

GMT 11:03 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 صوت الإمارات - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 20:50 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

مايك فان ينضم لفريق برشلونة "مجانًا"

GMT 07:28 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

نادٍ إسباني يقترب من خطف "كريستيانو رونالدو الجديد"

GMT 18:23 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

قميص بايرن ميونيخ يكشف مصير خاميس رودريغيز
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates