باحث صيني يعلن ولادة أول طفل مُعدّل وراثيًا في العالم
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعدما نجح في تغيير الحمض النووي لفتاتين توأم

باحث صيني يعلن ولادة أول طفل مُعدّل وراثيًا في العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحث صيني يعلن ولادة أول طفل مُعدّل وراثيًا في العالم

الباحث الصيني الدكتور هي غيانكوي
بكين ـ مازن الأسدي

زعم عالم صيني ، هذا الأسبوع، أنه خلق أول طفل مُعدّل وراثيًا في العالم، بعدما تمكن من تغيير الحمض النووي لفتاتين توأم ولدتا هذا الشهر.

باحث صيني يعلن ولادة أول طفل مُعدّل وراثيًا في العالم

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشف الباحث الصيني الدكتور هي غيانكوي، أثناء تقديمه أول تعليقات علنية بشأن عمله الذي تعرض لفضيحة في مؤتمر دولي في هونج كونج، أن الحمل الثاني المعدل وراثيًا في طريقه للظهور، وإن تجاربه ربما ستكون العلاج الفعال لمرض الايدز في المستقبل.

وقال الدكتور هو، إن الحمل الثاني في مرحلة مبكرة للغاية ويحتاج إلى مزيد من الوقت لمعرفة ما إذا كان سيستمر،  لكن لم يتم التحقق من ادعاءات العالم، الذي أثار غضبًا كبيرًا في المجتمع العلمي العالمي، حيث وصف بعض الخبراء عمله بأنه "بشع".

ووجهت اتهامات لـ "هي غيانكوي" بالخداع، بعدما قام بتزوير الأوراق المطلوبة للموافقة على تجاربه , وقالت مستشفى هارمونيكار للنساء والولادة في شينزين في الصين، إنها طلبت من الشرطة التحقيق في القضية , وأشارت الصحيفة إلى أن تحرير الجينات محظور في بريطانيا والولايات المتحدة وفي أجزاء أخرى كثيرة من العالم ، لتأثيراتها الطويلة الأمد على الصحة العقلية والجسدية غير المفهومة والخطيرة على البشر.

باحث صيني يعلن ولادة أول طفل مُعدّل وراثيًا في العالم

 

وتنطوي هذه التقنية على احتمال أن تؤدي إلى تحول في الحمض النووي وبالتالي إلى تشويه جينات أخرى في جسد الطفلة التي أجرى التعديل على جيناتها، وقد يوجد طفرات جينية خطيرة قد تنتقل إلى الأجيال القادمة , وفي حديثه يوم الأربعاء، قال الدكتور هي، من الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا في شنتشن ، إنه فخور بعمله , مضيفًا أن "حملًا محتملًا آخر لجين معدل قد تم وهو في مراحله المبكرة".

باحث صيني يعلن ولادة أول طفل مُعدّل وراثيًا في العالم

 

وحقق كشف "هي غيانكوي" عاصفة بين العلماء عندما ادعى أنه غير الحمض النووي لبنتين توأمين ولدًا من أب مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز , ووفق ما ورد استخدم فريقه أداة لتحرير الحمض النووي Crispr-Cas9 للقضاء على جين يدعى CCR5 لجعل البنات مقاومتين لفيروس نقص المناعة البشرية ، وفيروس الإيدز.

ونشأت الأجنة المحررة كجزء من حمل طبيعي وولدت منذ بضعة أسابيع كتوأم، يدعى لولو ونانا , وقال عالم بريطاني ، وصف التجربة بأنها "وحشية" ، "إنه غير معقول.. لا يمكن الدفاع عن تجربة يتم إجراؤها على البشر، هذا غير أخلاقي".

وألقى هي، وهو أستاذ مساعد في الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة شنتشن الصينية، كلمة أمام نحو 700 شخص خلال "قمة تعديل الجينوم البشري" في جامعة هونغ كونغ , وقال هي "أشعر بالفخر.. تم تقديم هذه الدراسة إلى دورية علمية لمراجعتها"، لكنه لم يذكر اسم الدورية العلمية، وأشار إلى أن الجامعة التي يعمل بها لم تكن على علم بالدراسة.

وذكر هي أن عمله كان بتمويل ذاتي، وقلل من أهمية المخاوف من أن البحث كان سريًا، مشيرًا إلى أنه تواصل مع الأوساط العلمية على مدى السنوات الثلاث المنصرمة , وأضاف "سأوقف التجارب السريرية مؤقتًا نظرًا إلى الوضع الحالي".

وقال أكثر من 100 عالم في خطاب مفتوح، يوم الثلاثاء، إن استخدام تكنولوجيا "كريسبر كاس 9" لتعديل جينات الأجنة البشرية محفوف بالمخاطر وغير مبرر , وأضاف هي أن من الممكن تطبيق نتائجه على ملايين المصابين بالأمراض المتأصلة، وأنه سيراقب التوأمتين لمدة 18 عامًا ويأمل في أن تتمكنا من البقاء تحت الملاحظة بعد ذلك.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث صيني يعلن ولادة أول طفل مُعدّل وراثيًا في العالم باحث صيني يعلن ولادة أول طفل مُعدّل وراثيًا في العالم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates