علماء ناسا يؤكدون احتمالات اكتشاف حياة على الكوكب الأحمر المريخ
آخر تحديث 15:47:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خلال السنوات الثلاث المقبلة وبعد التنقيب في أعماقه بواسطة "روبوت"

علماء "ناسا" يؤكدون احتمالات اكتشاف حياة على الكوكب الأحمر "المريخ"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء "ناسا" يؤكدون احتمالات اكتشاف حياة على الكوكب الأحمر "المريخ"

وكالة ناسا
واشنطن ـ يوسف مكي

 يتنبأ علماء بعثة "روفر" المُقبلة الى المريخ، والتابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، بتزايد الفرصة لإيجاد دليل على وجود حياة على كوكب المريخ سواء، في ما مضى أو في الوقت الحاضر، في غضون الثلاث سنوات

المقبلة. ووفقًا لما ذكرته صحيفة "التلغراف" البريطانية، فإن الفريق الذي يقوده البريطانيون في الوقت الحالي، ويُجري تجاربه على الروبوت الجديد "ExoMars" الذي يتم تطويره لغرض دراسة جيولوجيا سطح الكوكب قال: "إن خطط التنقيب في أعماق سطح المريخ للمرة الأولى تحسن بشكل كبير من احتمالات اكتشاف حياة على الكوكب الأحمر".

وكانت مهمات "روفر" السابقة حللت الصخور والتربة السطحية للكوكب، ومع ذلك، يعتقد العلماء أن الغلاف الجوي الرقيق للكوكب الأحمر والإشعاع المكثف المقابل، يعني أنه قد تم القضاء على جميع الأدلة التي تثبت وجود حياة على سطحه.

وعلى النقيض من ذلك، فإن الروبوت الجديد الذي تطلقه وكالة الفضاء الأوروبية الجديدة "ESA"، بالتعاون مع "ناسا"، في عام 2020 ويصل في العام التالي، سيتم تجهيزه بأداة إضافية مثيرة للاهتمام، وهي عبارة عن مثقب قوي قادر على استخراج عينات من قلب سطح المريخ، بطول مترين. 

وسيحمل الروبوت أيضًا ليزر متطورًا يمكنه اكتشاف وجود الأشعة الفوق بنفسجية ويستخدم للكشف عن المواد العضوية والمعدنية، ويقوم فريق "ExoFit"، الذي تقوده شركة "إيرباص"، باختبارات حالية لنموذج أولي من الروبوت في صحراء تابيرناس في جنوب إسبانيا.

وقالت الدكتورة سوزان شوينزر، عالمة الأوبولوجيا في الفريق، لصحيفة التليغراف "لدينا فرصة جيدة للغاية لاكتشاف أدلة على وجود حياة بالكوكب الأحمر- نحن ذاهبون إلى مكان مثير للاهتمام للغاية". 

وقال الدكتور بن دوبكي مدير مشروع ExoFit في الوقت ذاته، "إنها ميزةفريدة من ExoMars، لتطوير أداة للحفر، فإذا اردنا اكتشاف دليل على الحياة فمن المحتمل ان نجده تحت سطح التربة".

وبمجرد وصوله إلى المريخ، سيحاول الروبوت الذي يعمل بالطاقة الشمسية أن يتجول على السطح الصخري، وتنقيب التربة وارسال الملاحظات الأخرى لمدة لا تقل عن 90 يومًا، ومع ذلك يأمل المهندسون الذين يقودون المشروع أن يستمر عمل الروبوت لفترة أطول.

ويتخذ مسبار "المريخ 2020" - الذي سمي كذلك نسبة إلى السنة التي من المنتظر إطلاقه فيها - نفس الهيكل الأساسي لمسبار "كيوريوسيتي" التابع لوكالة ناسا أيضا.

ومنذ هبوط "كيوريوسيتي" على سطح المريخ عام 2012، استكشف ذلك المسبار حوالي عشرة أميال من الأرض، وهو الآن بطيء جدا في طريقه الوعر لصعود مسافة 5.5 كم فوق جبل "ماونت شارب" على سطح المريخ.

وقال مارك شيلتون، مهندس إيرباص الذي كان يقود المركبة الفضائية النموذجية ، الملقبة "تشارلي"، من مركز التحكم عن بعد في الفريق "لا يشبه قيادة السيارة، هناك سلسلة برامج معقدة وهي بطيئة للغاية ومنهجية للغاية، التحدي هو أن المواقع الأكثر إثارة للاهتمام للجيولوجيين هي الأصعب في هذه الحالة، لذلك يتم تخطيط كل خطوة بشكل صارم".

ويتم تركيب مجموعة من الكاميرات على سارية أعلى الروبوت، بينما يتم تعليق الجزء الخلفي على رادار مخترق للأرض، ومن بين الأجهزة الأكثر تطورًا، هو مطياف ليزر رامان، وهو تكنولوجيا لم يسبق إرسالها إلى المريخ، والتي يمكن أن تحدد الروابط الكيميائية للجزيئات بالطريقة التي تتحرك تحت الأشعة الفوق بنفسجية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء ناسا يؤكدون احتمالات اكتشاف حياة على الكوكب الأحمر المريخ علماء ناسا يؤكدون احتمالات اكتشاف حياة على الكوكب الأحمر المريخ



اختارت مع إطلالتها حذاء أبيض ونظارات شمسية وقلادة من الألماس

باريس هيلتون تخطف الأنظار بفستان أرجواني مُماثل لسيارتها الفاخرة في كاليفورنيا

واشنطن - صوت الامارات
ظهرت عارضة الأزياء والنجمة العالمية باريس هيلتون، نجمة تليفزيون الواقع، فى لوس أنجلوس بكاليفورنيا، وهى تتجول فى ثوب أرجوانى أنيق، واتضح أن الفستان يطابق تماما سيارتها الفاخرة التى تحمل نفس اللون، واختارت مع إطلالتها حذاء أبيض ونظارات شمسية مطابقة وقلادة من الألماس، وذلك وفقًا لما نشره موقع "insider". اختارت باريس هيلتون حقيبة يدها باللون الأرجوانى أيضًا، وكذلك أزياء كلبها الصغير الذى كان يرتدى ما يشبه الفستان باللون وردى، وكانت عارضة الأزياء الشهيرة قد تحدثت مؤخرًا عن سيارتها ثلاثية الأبعاد فى مقطع فيديو على YouTube فى ديسمبر 2019، ووصفتها بأنها "مضيئة"، لكنها أوضحت أنها بحاجة إلى أن تكون "باريسية". وقالت باريس عن السيارة، "هذا يعنى أننا بحاجة إلى تغيير هذا اللون وجعله فريدًا من نوعه"، مشيرة إلى أن اللون المجس...المزيد

GMT 01:46 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

أيندهوفن يسقط في فخ التعادل أمام فينلو في الدوري الهولندي

GMT 07:08 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

كيفين فوجت مدافع بريمن يعاني من ارتجاج في المخ

GMT 02:05 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

جوزتبه يقسو على أنطاليا سبور بثلاثية في الدوري التركي

GMT 08:57 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

رونالدو يتألق بثنائية ويمنح يوفنتوس الصدارة

GMT 10:13 2020 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

ليفاندوفسكي وكومان يغيبان عن معسكر بايرن في الدوحة

GMT 01:46 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

«بيركلي للموسيقى» تفتتح مركزاً لها في أبوظبي

GMT 01:20 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

3000 موقع أثري توثقها متاحف رأس الخيمة

GMT 01:12 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يلتقي وفوداً عربية

GMT 16:16 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

100منحة تعليمية مجانية من المركز الثقافي الروسي

GMT 01:08 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

مهرجان المسرح العربي يقدم وجبات درامية دسمة في عمَّان

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates