1000 تطبيق مبتكر ضمن خطة تحوّل دبي إلى مدينة ذكية
آخر تحديث 12:07:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

17 حلًا ذكيًا يوفر 19 مليار درهم خلال 5 أعوام

1000 تطبيق مبتكر ضمن خطة تحوّل دبي إلى مدينة ذكية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 1000 تطبيق مبتكر ضمن خطة تحوّل دبي إلى مدينة ذكية

مكتب مدينة دبي الذكية
دبي – نبيل طه

كشفت المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، الدكتورة عائشة بن بشر، أن "خارطة تحوّل دبي إلى مدينة ذكية، تشمل تنفيذ ما يتجاوز 1000 ابتكار تطبيق وحل ذكي، عبر التعاون مع الجهات الحكومية وشبه الحكومية"، لافتة إلى أن "الهدف النهائي هو جعل دبي النموذج العالمي الفعلي لشكل المدن الذكية، ما يحقق بدوره سعادة ورضا الجمهور".
 
وأوضحت بن بشر، خلال مؤتمر صحافي نظمه المكتب الإعلامي لحكومة دبي، السبت، تقديمًا للمنتدى العالمي لإنترنت الأشياء، الذي تبدأ أعماله الأحد، أن "دراسة أجرتها شركة تكنولوجيا المعلومات (سيسكو)، بالتعاون مع حكومة دبي، أظهرت أن الإمارة قادرة على تحقيق منافع اقتصادية واجتماعية وبيئية بقيمة تقارب 19 مليار درهم، خلال السنوات الخمس المقبلة، عبر تطبيق منظومة تشمل 17 حلًا ذكيًا في قطاعات مختلفة، منها: الصحي، والمواصلات العامة، والطاقة، وذلك في وقت يتم العمل فيه على تنفيذ ما يتجاوز 1000 حل وتطبيق ذكي".
وأشارت بن بشر إلى أن "التحوّل الذكي في دبي، لا يقتصر فحسب على تركيب أجهزة استشعار وقياس في نواحي وقطاعات المدينة بالكامل، إنما يشمل توفير بيئة تشريعية وتنظيمية متكاملة وداعمة، ويظهر هذا في قانون البيانات الذي صدر، أخيرًا، والذي يتيح قاعدة بيانات كبيرة أمام الجمهور من المبتكرين والمطوّرين للخدمات والحلول الذكية، ليصبحوا أعضاءً فاعلين في تطوير المنظومة بالكامل". وذكرت أن "دبي سباقة في هذا النظام التشريعي، فسنغافورة التي طبّقت التحوّل منذ فترة طويلة، ليس لديها قانون خاص بالبيانات حتى الآن"، مشيرة إلى أن "إصدار التشريعات الخاصة بالبيانات، تم الانتهاء منه العام الجاري، وسيخصص العام المقبل لقياس نتيجة فتح هذه البيانات أمام الجمهور، للإسهام والمشاركة في التطوير والابتكار الذكي".
 
وشدّدت بن بشر، على شمولية خارطة تحوّل دبي إلى مدينة ذكية لعنصر ضمان أمن المعلومات، بندًا رئيسًا، مقابل عنصر تطوير الخدمات والحلول والتطبيقات الذكية، موضحة أن "هذا التطوّر الهائل، والتحوّل الذي يجري العمل عليه، لا يمكن أن يتحقق بالشكل الصحيح، ولا يحقق سعادة الجمهور بالشكل الواقعي، إلا إذا كان مقترنًا بمنظومة قوية ومحكمة من أمن المعلومات، سواء المعلومات المؤسسية (حكومية أو خاصة)، أو المعلومات الشخصية للأفراد الذين سيواكبون هذا التحوّل بمزيد من الاعتماد على التكنولوجيا الذكية في الحصول على خدمات الحكومة، ويتجهون إلى مفهوم المنازل والسيارات الذكية".
 
وأفادت بأن "استراتيجية دبي في التحوّل إلى مدينة ذكية، لا تعتمد على تركيب عدد كبير من أجهزة الاستشعار، التي تتكامل لتناقل المعلومات واتخاذ القرار، بل تهدف في الأساس إلى تقليل عدد الأجهزة، عبر إيجاد تكنولوجيا متطوّرة تجمع في جهاز واحد فوائد واستخدامات أجهزة عدة، مثل نظام المواقف الذكية الجديد، الذي طبّقت شركة (سيسكو) جزءًا منه في المنطقة المحيطة بمركز دبي التجاري العالمي، وهي عبارة عن أجهزة إنارة للشارع داخلها كاميرات لمراقبة الحركة المرورية، وقياس حركة الازدحام، والطلب على التاكسي، وأجهزة استشعار للمواقف الشاغرة التي يمكن للسيارات استخدامها، إضافة إلى المنظومة الذكية الموفرة لاستهلاك الطاقة في أجهزة الإنارة".
 
وأبانت المدير العام لشركة "سيسكو" في منطقة الخليج والشرق الأوسط، ربيع دبوسي، إن "المؤتمر في دورتيه السابقتين انعقد في مدينتي برشلونة وشيكاغو، اللتين اتجهتا إلى التحوّل الذكي بشكل فعلي، ومع الدور الواضح لإمارة دبي في هذا المجال، وقع الاختيار عليها لتكون مقر انعقاد الدورة الثالثة، خصوصًا أن الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في الإمارة، توكّد أن النموذج الذي ستخرج به دبي سيتفوّق عن سابقتيها في هذا المجال عالميًا، وستشكل النموذج الصحيح للتطبيق"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

1000 تطبيق مبتكر ضمن خطة تحوّل دبي إلى مدينة ذكية 1000 تطبيق مبتكر ضمن خطة تحوّل دبي إلى مدينة ذكية



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - صوت الامارات
بدأت المغنيّة العالمية أريانا غراندي، مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد للعلامة التجارية الفرنسية "جيفنشي"؛ إذ أُطلقت الحملة الأولى لها مساء أمس، بعد أيامٍ من نشر غراندي إعلانًا تشويقيًا يخصُ الحملة، عبر حسابها الخاص على إنستغرام. ونشرت غراندي، عددًا من الصور، من توقيع مصور الموضة البريطاني الشهير، كريج ماكدان، استطاع من خلالها ماكدان، الحفاظ على تقاليد الدار في التقاط الصور، وهي الطريقة التي يفضلها أيضًا مؤسس الدار" هوبير دي جيفنشي". وارتدت غراندي في الحملة التي تحمل اسم "Arivenchy"، عددًا من القطع، كانت جميعها من مجموعة خريف وشتاء 2019 الخاصة بالدار، أبرزها، فستان مطوي منقوش بالأزهار، وسترةٌ خضراء، وحقيبةٌ جلدية باللون البنّي من ستايل الـ "Vintage" ذات حزامٍ جلديٍ عريض، وإطلالةٌ مسائيةٌ رائعة، فيما اعتمدت ت...المزيد
 صوت الإمارات - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد
 صوت الإمارات - بيونسيه تتألق بفستان مثير خلال عرض فيلمها الجديد

GMT 11:03 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 صوت الإمارات - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 20:50 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

مايك فان ينضم لفريق برشلونة "مجانًا"

GMT 07:28 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

نادٍ إسباني يقترب من خطف "كريستيانو رونالدو الجديد"

GMT 18:23 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

قميص بايرن ميونيخ يكشف مصير خاميس رودريغيز
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates