رصد علامات حياة في سحب كوكب الزهرة
آخر تحديث 07:55:42 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

رصد "علامات حياة" في سحب كوكب الزهرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رصد "علامات حياة" في سحب كوكب الزهرة

كوكب الزهرة
واشنطن - صوت الإمارات

جدد المسبار المتجول التابع لوكالة ناسا "برسفيرنس" الاهتمام بوجود حياة على المريخ، لكن التحليل الكيميائي الجديد يشير إلى أن بعض أشكال الحياة يمكن أن توجد أيضا على كوكب الزهرة.ومع نهاية العام الماضي، كشف تحليل الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للكوكب الشبيه بالجحيم عن وجود غاز الفوسفين.والفوسفين هو غاز عديم اللون وقابل للاشتعال وشديد السمية يميل على الأرض إلى التحلل بسهولة شديدة.

ويجب أن يتحلل بسرعة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة الحار والكثيف أيضا، لكن شيئا ما يجعله يبقى عند مستوى ثابت.وأشارت جين غريفز، أستاذة علم الفلك في جامعة كارديف، إلى أن أسهل تفسير لوجود الفوسفين يمكن أن يكون مستعمرات من الكائنات الحية الدقيقة الغريبة التي تعيش في السحب الكثيفة لكوكب الزهرة.ولم تكن البروفيسورة غريفز تتوقع هذه النتيجة على الإطلاق. وقالت: "اعتقدت أننا سنكون قادرين فقط على استبعاد السيناريوهات المتطرفة، مثل أن تكون الغيوم مليئة بالكائنات الحية. لكن عندما حصلنا على أول تلميحات من الفوسفين في طيف كوكب الزهرة، كانت صدمة!".

ويتكون معظم الفوسفين الموجود في الغلاف الجوي للأرض من البكتيريا التي تعيش في قاع المستنقعات. ولم يشرح بعد كيف يمكن أن يكون هناك أي فوسفين على كوكب الزهرة.وكشف تحليل جديد للبيانات التي أعادتها مهمة "بايونير فينوس" التابعة لوكالة ناسا عام 1978 أن هناك العديد من الغازات الأخرى المرتبطة بالكائنات الحية الموجودة في الغلاف الجوي للكوكب.ويقول راكيش موغول من كال بولي بومونا، في عدد مارس من مجلة  Advancing Earth and Space Science، إن هناك "مواد كيميائية أخرى ذات صلة بيولوجيا" موجودة في الغلاف الجوي السميك والحار وغير المضياف لكوكب الزهرة.

وكتب موغول: "لقد أعدنا فحص البيانات المؤرشفة التي حصلنا عليها بواسطة مطياف الكتلة المحايدة Pioneer Venus Large Probe".وأضاف: "تكشف نتائجنا عن وجود عدة أنواع كيميائية ثانوية في سحب كوكب الزهرة بما في ذلك الفوسفين وكبريتيد الهيدروجين وحمض النيتروز (النتريت) وحمض النيتريك (النترات) وسيانيد الهيدروجين وربما الأمونيا".

ولا تضمن أي من هذه التوقيعات الكيميائية بحد ذاتها وجود حشرات تعيش في عالم عائم فوق السطح المنصهر لكوكب الزهرة، ولكنها مجتمعة مع ما يصفه موغول بأنه "اختلال التوازن الكيميائي"، وهو تغيير ديناميكي في التوازن بين الغازات العضوية الموجودة في الغلاف الجوي، يثير الاحتمال المثير بوجود كائنات حية على كوكب الزهرة أو عمليات كيميائية لم نشهدها من قبل.وإلى جانب "البقع الداكنة" غير المبررة التي تظهر أحيانا في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، هناك أدلة متزايدة على أن الزهرة، مثل المريخ، يمكن أن تكون موطنا لمستعمرة مزدهرة من الكائنات الحية الدقيقة.

وقـــــــــــــد يهمك أيـــــــــــــضًأ :

ناسا تؤكد أن رحلة "سويوز" إلى المحطة الفضائية تستغرق 3 ساعات

وكالة ناسا تكشف عن مشاهد من كاميرا المستكشف خلال هبوطه على المريخ

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رصد علامات حياة في سحب كوكب الزهرة رصد علامات حياة في سحب كوكب الزهرة



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 03:20 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

بيكهام ينضم لكتيبة الرافضين للدوري الأوروبي

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة

GMT 23:55 2021 الثلاثاء ,16 آذار/ مارس

روما يخسر الطعن الأخير في أزمة "القيد الخاطئ"
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates