اكتشاف كوكبين جديدين شبيهين بالأرض
آخر تحديث 06:18:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تكونا في العصر نصف القطري

اكتشاف كوكبين جديدين شبيهين بالأرض

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف كوكبين جديدين شبيهين بالأرض

اكتشاف كوكبين جديدين شبيهين بالأرض
واشنطن ـ يوسف مكي

تم اكتشاف كوكبين قرب أحد النجوم البعيدة عن الأرض، وثبت أنها قريبة الشبه بالأرض. وأطلق علماء الفلك على الكوكبين أسماء "كيبلر 62e"، و"كيبلر 62d"، والذين من المرجح أنهما يتكونان من الصخور والثلج، وأنهما يحتويان على الماء، ويقعان قرب منطقة محيطة بنجم شبيه بالشمس من حيث التكوين.ويُرجح أن هذين الكوكبين تكوَّنا في العصر نصف القطري والمداري، حيث أنهما قريبي الشبه بالكواكب التي تكونت في تلك الفترات، إلا أن هذه المعلومة لم تتأكد بعد. وجاء  هذا الاكتشاف أثناء بعثة "كيبلر" الفضائية، التي انطلقت في 2009، واستهدفت الكشف عن المزيد من النجوم الشمسية، حيث تعرضت بالدراسة لـ 3000 جرم فضائي، في خمسة نظم كوكبية، وتم اكتشاف بقعة معتمة، قرب "كيبلر 62" العام الماضي، وهو ما استدعى الدراسة، التي استمرت لمدة شهر كامل، حتى تم التوصل إلى تفسير مؤكد لماهية هذه البقعة.  وقام بهذه الدراسة متخصصو الفيزياء الفضائية في جامعة "نوتر دام"، التي نشرت النتائج في مجلة "العلوم"، والتي استخدم الباحثون فيها التقلبات في إشراق النجم، لتحديد إمكان وجود كوكب محتمل، يتسبب بصفة دورية في خفوت الضوء الصادر عن النجم، لسبب اعتراضه مسار الضوء، كما استخدم تلسكوب أرضي ضخم، للتأكد من وجود هذه الظاهرة الفضائية، وغيرها من الظواهر الفضائية المشابهة، مثل الكواكب الثنائية، المتسببة في الكسوف والخسوف لبعض الكواكب. واستهدفت الدراسة التفريق بين الكواكب التي لها وجود حقيقي، والظواهر الأخرى، التي توحي بأن هناك كواكب مع أنها ليس لها وجود، وهي العملية المعقدة للغاية، حتى تم التوصل إلى "كيبلر 62e"، و"كيبلر 62d". يذكر أن هذه لم تكن المرة الأولى التي يكتشف فيها علماء الفضاء كواكب شبيهة بكوكب الأرض، حيث اكتشف فريق بحثي في جامعة "واشنطن" كوكب "كيبلر 62f"، وهو كوكب صغير الحجم، يُحتمل أن يكون من الصخور، ويدور في مدار أحد النجوم الشبيهة للشمس، أطلق عليه علماء الفلك اسم "ليرا"، وعلى الرغم من صغر حجم الكوكب، إلا أن حجمه يتجاوز حجم كوكب الأرض، حيث يصل إلى 1.4 من حجم الأرض.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف كوكبين جديدين شبيهين بالأرض اكتشاف كوكبين جديدين شبيهين بالأرض



ارتدين ثيابًا صيفية ولفتن الانتباه والأنظار لهن

جلسة تصوير خاصة للعائلة الملكية في قصر هويس تن بوش في هولندا

امستردام - صوت الامارات
ظهرت أميرات هولندا جميعهن في صورة رسمية صادرة عن العائلة المالكة الهولندية، في قصر هويس تن بوش، بهولندا. وظهرت الملكة ماكسيما والملك ويليام ألكساندر، مع الأميرات كاثرينا، 15 عامًا، ألكسيا، 14 عامًا، وأريان، 12 عامًا، في صور رسمية جرت في قصر هويس تن بوش، في لاهاي، أحد المساكن التي تملكها العائلة المالكة في هولندا، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية. وظهرت الأميرات الثلاثة مع والدهن، ولفتن الانتباه والأنظار لهن خلال التقاط الصور الرسمية. وارتدت جميع الأميرات ثيابًا صيفية، لكنهن ظهرن فى إطلالات مختلفة، تميز كل واحدة عن الأخرى، إذ ارتدت كاثرينا أماليا، وهي الأكبر سناً من الثلاثة، فستاناً جميلاً بلا أكمام بلون برتقالي فاتح مع الدانتيل الشفاف في العنق والخصر، وظهرت تشبه والدتها بشكل كبير، كما ارتدت حذاء رقيقا من الألوان المحايدة ...المزيد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates