ناسا ترسل الروبوت غروفر لدراسة الجليد في غرينلاند
آخر تحديث 03:35:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد تطويره على يد طلاب يدرسون الهندسة

"ناسا" ترسل الروبوت "غروفر" لدراسة الجليد في غرينلاند

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ناسا" ترسل الروبوت "غروفر" لدراسة الجليد في غرينلاند

"ناسا" روبوت يعمل بالطاقة الشمسية إلى غرينلاند
واشنطن ـ عادل سلامة

قررت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إرسال روبوت يعمل بالطاقة الشمسية أسمته "غروفر" لدراسة ما يوجد بين الهضبتين الثلجيتين في غرينلاند. ويرسل الروبوت الجديد المحمل على مركبة يتم تشغيلها عن بعد والمُعد خصيصًاً لأغراض استكشافية، نبضات لاسلكية تسري بين الثلوج حتى تصل إلى الباحثين في"ناسا"، معتمدةً على جهاز رادار تم دمجه بالروبوت. وتقوم النبضات اللاسلكية بالكشف عن أي شيء مدفون تحت الجليد، وترسل تفاصيله إلى الشاشات، فيما يتابع الجميع في "ناسا" عمل غروفر.

ناسا ترسل الروبوت غروفر لدراسة الجليد في غرينلاند
ويستفيد الباحثون من هذه العملية الاستكشافية الكثير، فيتعرفون على تكوين طبقات الجليد الكثيفة وخصائصها المختلفة.
يُذكر أن 97% من أراضي جرينلاند قد تعرضت لانصهار الجليد، بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
ويتوقع خبراء"ناسا" أن يقوم غروفر، باستكشاف طبقات الجليد في التكوينات الجليدية المسطحة، التي تكونت بعد انصهار الجليد في معظم أنحاء المنطقة.
وكان جروفر قد تم تطويره في 2010 على يد فريق من طلاب يدرسون الهندسة، كانوا من بين المشاركين في معسكرات التدريب الصيفية في غودارد.
أما بالنسبة للمنطقة التي أُرسل إليها الروبوت غروفر لاستكشاف طبقات الجليد فهي مكان يُدعى "ساميت كامب" بالقرب من المحطة البحثية بجودارد، وهي المنطقة التي يُرجح أن يكون سمك طبقات الجليد بها ميلين.

ناسا ترسل الروبوت غروفر لدراسة الجليد في غرينلاند
ونظرًا لأن الشمس لا تسطع بشدة ولا تؤثر على الجليد في منطقة القطب الشمالي، يعتبر جروفر هو الوسيلة الأكفأ لاختبارات الجليد وغيرها من أعمال مثل جمع العينات والبيانات أكثر من غيره من الوسائل بما فيها الباحثون البشريون الذين يستخدمون وسائل نقل تسير عبر المناطق الجليدية.
ويأمل الباحثون أن يكون غروفر سببًا في كشف المزيد من الحقائق الخاصة بالعوامل التي تؤثر في تكوين أو تضاؤل الجليد في جرينلاند. ويفيد العلماء ذلك إلى حدٍ كبير، فيمكنهم من تحليل البيانات الخاصة بما يتكون من جليد وما يفقده القطب الشمالي كل عام، وبمقارنة تلك الكميات ببعضها البعض يتم رصد أثر تكوين وزوال التكوينات الجليدية على مستوى ارتفاع البحر.
ويؤكد العلماء أن استخدام الروبوت في دراسات المناطق الجليدية، خاصةً في القطب الشمالي، أقل تكلفة وأكثر فاعلية من استخدام الطائرات والأقمار الصناعية التي غالبًا ما تستخدم لهذه الأغراض.
ومن المقرر أن يتم إرسال غروفر لينضم إلى روبوت جليدي آخر تم إرساله في وقتٍ سابقٍ إلى غرينلاند يدعى كول روبوت والذي تم تطويره في جامعة دارتماوث بنيوهامبشاير.
ويستخدم كول روبوت في جمع عينات جيولوجية ورصد الأوضاع المناخية في المنطقة بغرض الدراسة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا ترسل الروبوت غروفر لدراسة الجليد في غرينلاند ناسا ترسل الروبوت غروفر لدراسة الجليد في غرينلاند



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير شبابية مرتدية بدلة "كلاسيكية"

دبي - صوت الامارات
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخلا...المزيد

GMT 03:12 2019 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 صوت الإمارات - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates