ناسا الأميركية لأبحاث الفضاء تطرح بعض منصّات إطلاق أبوللو للبيع
آخر تحديث 21:58:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إضافة إلى مُعدّات أخرى بـ400 مليون دولار تُعتَبَر فائضة عن حاجتها

"ناسا" الأميركية لأبحاث الفضاء تطرح بعض منصّات إطلاق "أبوللو" للبيع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ناسا" الأميركية لأبحاث الفضاء تطرح بعض منصّات إطلاق "أبوللو" للبيع

منصات إطلاق "أبوللو" العملاقة
واشنطن ـ عادل سلامة

تعتزم وكالة "ناسا" الأميركية لأبحاث الفضاء بيع منصات الإطلاق العملاقة التي سبق وأن استُخدمت في إطلاق سفن "أبوللو" إلى القمر، بالإضافة إلى بقايا مُعدّات فضائية تعتبرها فائضة عن حاجتها، إضافة إلى معدات فضائية لم تعُد في حاجة إليها، وتُقدّر قيمتها بمبلغ 400 مليون دولار، وتشمل تلك المعدات أجهزة إلكترونية وأجهزة اختبار وسيارات ومواد صلبة وقطع غيار طائرات.
وتدرس الوكالة حاليًا طرح مناقصات، الثلاثاء المقبل، لبيع منصة إطلاق مكوك الفضاء الموجودة في مركز كيندي للفضاء، بالإضافة إلى ثلاث منصات إطلاق متحركة إلى القطاع الخاص الصناعي، وذلك في إطار التخلص من المعدات الفضائية الفائضة عن الحاجة.
وتتصدر منصة الإطلاق في مركز كيندي واجهة المناقصة، حيث تحظى بجاذبية الكثيرين من الراغبين في الشراء، فقد سبق وأن أعرب كل من مؤسس "أمازون" جيف بيزوس، وكذلك مؤسس موقع "بايبال" والرئيس التنفيذي لمصانع السيارات الكهربائية "تيسلا موتورز" إليون موسك عن رغبته في شراء المنصة.
وفي الوقت الذي يتنافس فيه كلاهما على شراء منصة الإطلاق رقم (39A) تنوي "ناسا" الاحتفاظ بالمنصة رقم (39B) لاستخدامها في إطلاق صاروخ ثقيل لا يزال قيد التطوير، ويحمل اسم نظام الإطلاق الفضائي.
وتقوم "ناسا" ببيع معدات فضائية لم تعُد في حاجة إليها، وتقدر قيمتها بمبلغ 400 مليون دولار، وتشمل تلك المعدات أجهزة إلكترونية وأجهزة اختبار وسيارات ومواد صلبة وقطع غيار طائرات.
وتعتزم الوكالة طرح عدد من المعدّات التي تحمل سمات تاريخية للبيع إلى المتاحف، مثل إطارات مكوك الفضاء وبدلة الفضاء.
وترغب ناسا في قيام شركة إطلاق تجارية بشراء واحد أو أكثر من منصات الصلب الضخمة، التي سبق إنشاؤها العام 1967، لاستخدام صواريخ ساتورن في إطلاق أبوللو إلى القمر.
وتحدد يوم 6 من الشهر المقبل لتلقِّي عروض الشراء.
وهناك خيار آخر تطرحه ناسا على شبكة الإنترنت، وهو إعادة تصنيع المنصات التي تبلغ مساحتها 49 مترًا في 41 مترًا.
ومن بين المشترين المحتملين شركة "إسبيس فلوريدا" التي سوف تشتري مدرج المكوك حيث تخطط لعمر مدرج انطلاق، وتوفير خدمات ومرافق للعديد من الشركات التجارية، وهناك أيضًا شركة أنظمة "ستاتولانش" التي يدعمها أحد مؤسسي مايكروسوفت بول آلان.
وترغب شركة "أسبيس إكسبلوريشن" التي يملكها موسك في شراء منصة (39A) لاستخدامها في إطلاق صواريخ فالكون 9 وفالكون هيفي.
وتقدمت شركة "ستارت آب بلو أوريجين" وهي مؤسسة يملكها بيزوس باقتراح بديل إلى "ناسا" لإدارة المنصة (39A)، لتكون بمثابة مرفق يمكن أن يستفيد منه أكثر من مستخدم.
وأعربت كلتا الشركتين عن استعدادهما للقيام بعمليات الصيانة وعمليات الإطلاق اعتبارا من بداية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
وعلى الرغم من أن شركة "يونايتد لونش إليانس" وهي شريكة في كل من شركة "بوينغ" وشركة "لوكهيد مارتين"، لم تتقدم لشراء منصة إطلاق المكوك إلا أنها تدعم مقترحات شركة "بلو أوريجين".
وتواجه هذه الشركة التي تحتكر عمليًا إطلاق أقمار الجيش الأميركي الصناعية منافسة من شركة "أسبيس إكس".
أما المرافق التي سوف تحتفظ بها "ناسا" فتتمثل في منصة الإطلاق رقم (39B)، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من حظائر الطائرات من أجل كبسولة الفضاء أوريون، التي سوف تطلق صاروخًا لـ"ناسا"، والتي من المنتظر اختبار طيرانها العام 2017.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا الأميركية لأبحاث الفضاء تطرح بعض منصّات إطلاق أبوللو للبيع ناسا الأميركية لأبحاث الفضاء تطرح بعض منصّات إطلاق أبوللو للبيع



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates