جدل بين علماء الفيروسات بشأن أدلة زعم وجود كورونا الجديد في السعودية
آخر تحديث 10:29:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رغم إعلانهم العثور على امتداد للحمض النووي لمصابي الالتهاب الرئوي

جدل بين علماء الفيروسات بشأن أدلة زعم وجود "كورونا" الجديد في السعودية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جدل بين علماء الفيروسات بشأن أدلة زعم وجود "كورونا" الجديد في السعودية

جدل بين علماء الفيروسات بشأن فيروس "كورونا"
لندن - رانيا سجعان

فيما أعلن العلماء في الاسبوع الماضي انهم تمكنوا من تعقب فيروس "كورونا" الجديد الذي ظهر فى المملكة العربية السعودية ، ظهر للجدل بين علماء الفيروسات حول ما إذا كان هناك ما يكفي حقا من أدلة لتدعم هذا الزعم. في ورقة نشرت على الانترنت من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ذكر فريق من الباحثين يضم عددا من الأطباء البيطريين من تحالف "الصحة البيئية "  ECOHEALTH ، الى جانب مجموعة من علماء الفيروسات من جامعة كولومبيا ومسؤولين فى وزارة الصحة السعودية ، ذكروا انهم عثروا على امتدادٍ للحمض النووي الفيروسي في براز الخفافيش يماثل الحمض النووي الفيروسي الموجود في البشر المصابين بفيروس الشرق الأوسط المسبب للالتهاب الرئوي ، أو المعروف بمرض "ميرس".
لكن الجزء المتطابق تم العثور عليه فى خفاش واحد فقط . و كانت عينة صغيرة  من الجينوم الذى يتكون من حوالي 30 زوجا رئيسيا ، ويشّكل كتلة من المادة الوراثية ، وكان الجزء المطابق يمثل 190 زوجا فقط من ال30 الف .
بعض العلماء الذين أعربوا عن قلقهم ، سواء علنا أو سرا ، إزاء قوة ما تم اكتشافه ، اتفقوا على أن الفيروس ربما يكون موجودا في الخفافيش ، وانه قد يكون موجودا في خفافيش أخرى عندما يتم أخذُ عينات منها . فهناك فيروسات مشابهة تم اكتشافها في الخفافيش في قارات عدة أخرى.
وقد لاحظوا انه عند ظهور فيروس جديد قاتل يزداد الضغط لنشر حتى الكثير من البيانات. وفى الحقيقة فانه لم يتمّ فحصُ سوى 96خفاشا فقط ، والعينات المجمدة ، تمت إذابتها بطريق الخطأ وهي في طريقها إلى جامعة كولومبيا .
كما ان بعض الغيرة المهنية يمكن أن تأجج هذا الجدل . الدكتور إيان ليبكين دبليو ، الذى قام فريقه بقسم الصحة العامة في كلية جامعة كولومبيا بالعمل المعملي ، عادة ما يوصف ب " صياد الميكروبات " وذلك في المقالات التي تحتفي بعمله في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك فيروس غرب النيل ، نحل العسل المميت و كذلك فيلم الاثارة العلمي "العدوى" الذي ظهر فى العام 2011 " ، وهو يمكن ان يكون لاذعاً حقاً مع منتقديه .
وكان أول عالم يشكك في الاكتشاف فنسنت راكانيللو ، وهو عالم فيروسات آخر في كولومبيا ، ولديه بلدة مدونة على الانترنت . وقد افترض نظرية أن عينة من فيروس قداختلطت مع قطعة من فيروس "ميرس"، أو حتى من شيء كان قد أكله الخفافيش.
وبحسب الدكتور ليبكين فأن الفكرة الأخيرة مستحيلة تقريبا حيث ان Taphozous ، أو ما يسمى أيضا بخفاش المقابر المصرية ، يأكل ايضاً الحشرات ، وليس معروفا أصابته بفيروس كورونا.
العينة الفيروسية المأخوذة من الخفافيش قد تكون صغيرة ، وقد تكون  مماثلة تماما لتلك المأخوذة من الإنسان ، لكن لأن مختبره ليس به العينات البشرية لتلويث الاختبارات، كان على يقين من أنه على صواب.
وقال ستانلي بيرلمان ، عالم الفيروسات في جامعة أيوا ، انه ربما سيكون أكثر اقتناعا لو تم مضاهاة أكثر  من 400 زوج من الأزواج الاساسية للفيروس ، الذي يتحور بشكل متكرر ، لكن مضاهاة 190 زوج فقط  تقدّم معطيات لتحور أقل .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جدل بين علماء الفيروسات بشأن أدلة زعم وجود كورونا الجديد في السعودية جدل بين علماء الفيروسات بشأن أدلة زعم وجود كورونا الجديد في السعودية



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates