البلجيكي فرانسوا إنغلرت والبريطاني بيتر هيغز يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء
آخر تحديث 08:16:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اكتشفا نظريَّة بشأن كيفيَّة الحصول على كتلة الجسيمات دون الذريَّة

البلجيكي فرانسوا إنغلرت والبريطاني بيتر هيغز يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البلجيكي فرانسوا إنغلرت والبريطاني بيتر هيغز يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء

الفيزيائيين فرانسوا إنغلرت وبيتر هيغز
لندن ـ سامر شهاب

حصل الفيزيائيين فرانسوا إنغلرت (من بلجيكا) وبيتر هيغز (من بريطانيا) على جائزة نوبل 2013 في الفيزياء، لاكتشافاتهم النظرية بشأن كيفية الحصول على كتلة الجسيمات دون الذرية.وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم: إنه تم تأكيد اكتشافاتهم العام الماضي بما يسمى جسيم هيغز، والمعروف أيضًا باسم بوزون هيغز، في أحد المختبرات في جنيف.ولم تعط الأكاديمية سبب فوري، غير القول على تويتر انه " لا يزال هناك جلسة " في وقت الإعلان الأصلي، بعدما كان متوقع على نطاق واسع تأخر الإعلان ساعة واحدة، وهو أمر غير معتاد.قررت الأكاديمية فوز الرجلان البالغان 80 و84 عامًا، بعد تصويت الغالبية يوم الإعلان، وذلك على أعمالهما التي أدت إلى "الاكتشاف النظري لآلية تساهم في فهمنا لأصل كتلة الجسيمات دون الذرية، والذي تم تأكيده في الفترة الأخيرة".
وقال هيغز، في بيان صدر عن جامعة أدنبرة: إنني سعيد للغاية الحصول على هذه الجائزة وأشكر الأكاديمية السويدية الملكية. آمل أن يكون هذا الاكتشاف من العلوم الأساسية المساعدة في زيادة الوعي بقيمة بحوث بلو سكاي.
وتدور نظرية إنغلرت وهيغز حول وجود جسيم منذ العام 1960 وكان هذان العالمان من بين مجموعة من علماء الفيزياء، الذين طرحوا آلية لتفسير السبب في وجود كتلة لجسيمات البناء الأولية للكون.
وبوزون هيغز هو الجسيم الأولي الذي يمنح كتلة إلى الكثير من الجسيمات الأخرى وفقا لنظرية "النموذج القياسي". وهو يفسر كيف أن بعض الجسيمات لديها كتلة فيما جسيمات أخرى لا تتمتع بكتلة ويفسر تاليا لماذا الكون موجود كما نحن نعرفه. وقالت لجنة نوبل "دونه لا وجود لنا".
لكن عقود ستمر قبل أن يؤكد العلماء في سيرن، والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية ومقرها جنيف، وجودها. كما أعلن المختبر الأوروبي لجسيمات الفيزياء الأخبار في شهر تموز/ يوليو الماضي.
ويتطلب العثور على الجسيمات، التي غالبا ما يشار إليها باسم "جسيمات الله" الآلاف من العلماء وجبال من البيانات من تريليونات البروتونات المتصادمة الموجودة في أكبر ذرة في العالم، وهو مصادم CERN’s Large Hadron Collider، التي تنتج الطاقات التي تحاكي 1 أو  2 ترليون جزء من الثانية بعد الانفجار الكبير.
وتكلفة المصادم 10 مليارات دولار للبناء والتشغيل على بعد 17 ميلا "27 كيلومترا"، في نفق تحت الحدود السويسرية الفرنسية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البلجيكي فرانسوا إنغلرت والبريطاني بيتر هيغز يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء البلجيكي فرانسوا إنغلرت والبريطاني بيتر هيغز يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء



تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

ليدي غاغا تتألَّق خلال إطلاق خطّها الجديد لمستحضرات التجميل

واشنطن - صوت الامارات
يقترن اسم ليدي غاغا Lady Gaga دائمًا مع جرأة الإطلالات، وإن شهدت أزياؤها في الفترة الأخيرة تطورًا لافتًا من حيث إختيار تصاميم أنيقة تخطف بها الأنظار لكنها تعود وتغتنم كل فرصة لإختيار أزياء جريئة تجعلها تتفّرد على السجادة الحمراء. الإطلالة الأولى بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم يوسف الجسمي وهذا ما حصل، لدى إطلالتها بثلاث فساتين جريئة صُممت خصيصًا لها وتألقت بها خلال حفل إطلاق ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل Haus Laboratories. "غاغا"، استهلّت إطلالاتها بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم الكويتي يوسف الجسمي Yousef Aljasmi، وتميّز الفستان بالفتحة الجانبية العالية جدًا. ببدلة القطة من قماش الدانتيل الشفاف من تصميم Kaimin مع كورسيه إطلالة ليدي غاغا الثانية لم تخلو أيضًا من الجرأة والإثارة، وهذه المرة نسّ...المزيد
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates