علماء فلك يكتشفون كوكبًا يسبح وحيدًا في الفضاء ولا يدور حول نجم
آخر تحديث 03:21:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدوا أن هذا هو أول كوكب يُعثَر عليه خارج النظام الشمسي

علماء فلك يكتشفون كوكبًا يسبح وحيدًا في الفضاء ولا يدور حول نجم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء فلك يكتشفون كوكبًا يسبح وحيدًا في الفضاء ولا يدور حول نجم

كوكب يسبح وحيدًا في الفضاء
واشنطن ـ يوسف مكي

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك كوكبًا يسبح وحيدًا في الفضاء ولا يدور في مدار حول نجم، وأكدوا أن هذا هو أول كوكب يمكن العثور عليه خارج النظام الشمسي.ويصل حجم الكوكب البارد المظلم حوالي ست مرات كتلة كوكب المشتري - كوكب "الغاز العملاق" - وتشير التقديرات إلى أنه تشكل قبل 12 مليون سنة فقط، أي إنه ما زال في مراحله الاولية.وأطلق عليه العلماء الاسم الرمزي "بي اس او جي 318.5-22" واكتشفوا أنه يبعد حوالي 80 سنة ضوئية من الأرض، وذلك بعد تحليل البيانات من تلسكوب "بان ستارس 1"، الذي يقع فوق قمة الجبل البركاني هاليكالا في جزيرة ماوي في هاواي.وأعلن الباحث في معهد الفلك التابع لجامعة هاواي وقائد الفريق مايكل ليو: "لم نعثر قبل اليوم على جرم كهذا يسبح وحيداً في الفضاء، ويملك كل خصائص الكواكب الشابة التي تدور حول نجوم، وطالما تساءلت عن إمكان وجود أجرام مشابهة، والآن بتنا نعلم أن الجواب هو نعم".
ومنذ منتصف التسعينات تم اكتشاف المئات من "الكواكب الخارجية" ما وراء المجموعة الشمسية باستخدام التقنيات المتطورة، التي عادة ما تعمل على الكشف عن انتقال منخفض للضوء بينما يمر كوكب أمام الشمس.
وتم العثور على الكوكب وحيدًا بطريقة مختلفة خلال عملية بحث عن نجوم فاشلة معروفة باسم الأقزام البنية، وتعد كائنات خافتة للغاية نظرًا إلى درجات حرارتها الباردة وألوانها الحمراء.
وأكد الباحث في معهد ماكس بلانك الألماني وأحد العاملين على الدراسة نيال ديكون أن "الكواكب التي يتم العثور عليها عن طريق التصوير المباشر يكون من الصعب للغاية درسها؛ لأنها تكون بجانب نجوم اكبر منها، ولكن هذا الكوكب لا يدور حول نجم، لذلك من السهل علينا دراسته، كما ان هذا الكوكب يتيح للعلماء فرصة فريدة لمراقبة التغيرات الداخلية للكواكب الغازية العملاقة مثل المشتري أو زحل بعد تشكله".
وقامت تلسكوبات اخرى على قمة ماونا كيا في جزيرة هاواي بمتابعة الاكتشاف الأوّليّ مع مزيد من الملاحظات في جزء الأشعة تحت الحمراء من الطيف. وأكدوا ان هذا لم يكن قزمًا بنيًا، ولكنه كوكب شابّ.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء فلك يكتشفون كوكبًا يسبح وحيدًا في الفضاء ولا يدور حول نجم علماء فلك يكتشفون كوكبًا يسبح وحيدًا في الفضاء ولا يدور حول نجم



بقصة الصدر مع الخصر المزموم من توقيع دار "كارولينا هيريرا"

ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق بأجمل الفساتين الصيفية الفاخرة والعصرية

مدريد - صوت الارض
ها هي ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق بأجمل الفساتين الصيفية الفاخرة والعصرية التي تليق بقامتها، من خلال اختيار القصات المريحة التي تبرز بألوانها وزخرفاتها التي سحرتنا من خلاله. فلا بد أن تستوحي من هذه الفساتين ما يناسب ذوقك، فمن خلال رصدنا لصور إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا، لاحظي كيف تألقت بهذه الفساتين الكاجوال، وتابعي أي دار نسّقت هذه الموضة. أتت إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا عصرية وصيفية خصوصاً أنها تتّجه في الآونة الأخيرة نحو اختيار الألوان المشرقة. وهذه المرة تمايلت بفستان واسع يتعدى حدود الكاحل بلوني الأبيض والأحمر، مع النقشات المتداخلة والمزخرفة التي ميّزت أناقتها بشكل بارز. فهذا الفستان الذي حمل توقيع دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera تميّز بقصة الصدر التي تبرز على شكل V مع الخصر المزموم الذي يتّسع بشكل مريح وعفوي. كما نس...المزيد

GMT 02:20 2019 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب
 صوت الإمارات - عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

نجم كرة سابق يدعو محبيه إلى "الليلة الأخيرة"

GMT 04:16 2019 الخميس ,30 أيار / مايو

صلاح يستعد لنهائي دوري الأبطال في مدريد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates