اكتشاف صخرة أوكرانية تنتمي للعصر البرونزي ويحتمل أن تكون ساعة شمسية
آخر تحديث 09:17:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ربما كانت مصنوعة من أجل قبر الأضاحي أو تستخدم رسالة للآلهة

اكتشاف صخرة أوكرانية تنتمي للعصر البرونزي ويحتمل أن تكون ساعة شمسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف صخرة أوكرانية تنتمي للعصر البرونزي ويحتمل أن تكون ساعة شمسية

اكتشاف صخرة يحتمل أن تكون ساعة شمسية
كييف ـ سلوى ضاهر

تم اكتشاف لوحًا منحوتا في أوكرانيا، يعتقد بأنه سيكون أقرب مثال على الساعة الشمسية الحجرية وجد حتى الآن.يعتقد أن تاريخ الصخرة يعود إلى القرن 13  قبل الميلاد، عندما كانت ثقافة العصر البرونزي تسكن المنطقة، والساعة الشمسية ربما كانت مصنوعة من أجل قبر الأضاحي، أو أنها كانت تستخدم رسالة إلى أثبتت لاريسا فودولازهسكايا من مركز بحوث Archaeoastronomical الروسي، أن الصخرة كانت ساعة شمسية، وذلك بعد دراسة حجم وهندسة الحجر والمنحوتات والأشكال الموجودة عليه.تم العثور على اللوح للمرة الأولى في العام 2011، على يد فريق من علماء الآثار من متحف دونيتسك للدراسات الإقليمية، بحيث كان يوري بوليدوفيتش وفريقه ينقبون عن هضبة مدفونة منذ العصر البرونزي بين جبال الأورال و نهر دنيبر  Dneiper في أوكرانيا.
تم إرسال صور اللوحة إلى لاريسا من جامعة "سوثرن فيدرال Southern Federal University" والتي أكدت ما كانت عليه، واستخداماتها.وأثبتت الخطوط المتوازية والشكل البيضاوي للمنخفضات الدائرية أنها ما كان يعرف بـ "الساعة الشمسية". وقد ثبت هذا عن طريق حساب الزوايا التي تسببها الشمس والظلال.
الساعات الشمسية في العصر الحديث لها عمود ثابت، يسمى عقرب ساعة الشمس، وهذا يلقي بظلاله من الشمس على القرص. وفي الساعات الشمسية القديمة، يتم نقل هذا العمود يوميًا اعتمادًا على موقع الشمس. على أحد جوانب اللوح هناك علامات دائرية، وضعت في نمط بيضاوي الشكل، ويتم ترقيم الساعات حول الحافة.وتظهر المنخفضات الكبيرة، حيث كان يتم وضع عقرب ساعة الشمس  خلال انقلاب الشمس في الشتاء.
وتم استخدم عمود واحد لعرض الوقت في الصباح وأول وقت ما بعد الظهيرة، في حين أن عمود آخر يعرض الوقت في الصباح المتأخر إلى المساء. يقيس كل سطر نصف ساعة في الوقت المناسب.كانت لاريسا قادرة على تحديد هذا عن طريق حساب أن أول عقرب لساعة الشمس كان مغطى بنطاق الوقت بين 7 : 30 إلى 14.30 مساءا، بينما غطى عقرب ساعة الشمس الثاني مجموعة من 10:30 إلى 16.30 مساءا.
على الجانب الآخر من الحجر كان هناك ساعة شمسية أفقية أصغر، ولكن لاريسا ليست متأكدة من سبب وجودها.ووفقا للباحثين، فإن الساعة الشمسية تنتمي إلى ثقافة العصر البرونزي الأخيرة.وتخطط لاريسا الي نشر هذا العمر في دورية  journal Archaeoastronomy and Ancient
Technologies

اكتشاف صخرة أوكرانية تنتمي للعصر البرونزي ويحتمل أن تكون ساعة شمسية

اكتشاف صخرة أوكرانية تنتمي للعصر البرونزي ويحتمل أن تكون ساعة شمسية

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف صخرة أوكرانية تنتمي للعصر البرونزي ويحتمل أن تكون ساعة شمسية اكتشاف صخرة أوكرانية تنتمي للعصر البرونزي ويحتمل أن تكون ساعة شمسية



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates