القمر الاصطناعي الأوروبي بلانك شارف على نهايته وسينطفئ الأربعاء
آخر تحديث 05:59:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أنهى مهمته بشكل آمن وسيبقى في مداره حول الشمس لمئات السنوات

القمر الاصطناعي الأوروبي "بلانك" شارف على نهايته وسينطفئ الأربعاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القمر الاصطناعي الأوروبي "بلانك" شارف على نهايته وسينطفئ الأربعاء

القمر الاصطناعي الأوروبي "بلانك"
باريس ـ مصر اليوم

يعيش القمر الاصطناعي الاوروبي "بلانك" الذي اطلق العام 2009 ليتقفى اثر النور الاول الذي ظهر بعد الانفجار الكبير (بيغ بانغ)، ساعاته الاخيرة قبل ان ينطفئ نهائيا الاربعاء على ما اعلنت وكالة الفضاء الاوروبي (ايسا).وتحضيرا لوقفه، اعاد مراقبو المهمة الاثنين تشغيل محركات القمر الاصطناعي هذا لحرق كل الوقود المتبقي فيه.ويشكل هذا الاجراء إحدى آخر المراحل للتحقق من ان "بلانك" سينهي مهمته بشكل آمن على ما اوضحت الوكالة في بيان.وكانت كل العمليات العلمية للقمر الاصطناعي الاوروبي انتهت في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر، وقد اطفئت كل الاجهزة التي يحملها السبت الماضي.واوضح ستيف فولي من المركز الاوروبي لمهمات الفضاء في دارمشتاد في المانيا "خلال الاسابيع الاخيرة عملنا على تحضير "بلانك"  لالغائه بطريقة امنة على المدى الطويل".واضاف "هذا يعني وقف تشغيل القمر الاصطناعي ووضعه على مسار سيبقيه في مدار حول الشمس بعيدا جدا عن النظام القمري-الشمسي لمئات السنوات".
والجدير ذكره ان الاجراءات المتخذة  قريبة جدا من تلك التي اعتمدت في حزيران/يونيو لللتخلص من التلسكوب "هيرشل" وهو الاكبر الذي يرسل الى الفضاء. وقد اطلق ايضا في العام 2009 لدراسة تكون النجوم.
وقال ستيف فولي إن "المرحلة الاخيرة تتمثل باطفاء اجهزة البث وسيغرق عندها بلانك في الصمت ولن نحصل على اي شارة منه بعد ذلك".
وستتم العملية الاخيرة الاربعاء خلال مراسم مقتضبة سيشرف عليها يان توبر المسؤول العلمي للمشروع الذي كرس له عقدا ونصف عقد من الزمن.
وسمحت المعطيات التي ارسلها بلانك الذي مسح الفضاء سبع مرات بشكل كامل، بتوفير صورة هي الادق للكون في بداياته.
وقال المدير العام لوكالة الفضاء الاوروبية جان-جاك دوردان وهو يعرض اولى نتائج بلانك في باريس في 21 اذار/مارس "لقد جعلنا نخطو خطوة عملاقة في فهمنا لاصل الكون".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمر الاصطناعي الأوروبي بلانك شارف على نهايته وسينطفئ الأربعاء القمر الاصطناعي الأوروبي بلانك شارف على نهايته وسينطفئ الأربعاء



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates