البنك المركزي المغربي يؤكد انخفاض النمو الاقتصادي
آخر تحديث 20:35:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

البنك المركزي المغربي يؤكد انخفاض النمو الاقتصادي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البنك المركزي المغربي يؤكد انخفاض النمو الاقتصادي

البنك المركزي المغربي
الرباط ـ صوت الإمارات

كشف البنك المركزي المغربي الجمعة في تقريره السنوي حول الاوضاع الاقتصادية والنقدية والمالية تراجع نمو الاقتصاد الى 2,4% خلال 2014 بعدما كانت توقعات الحكومة تشير الى امكانية وصولها  الى 4%.

وقال عبد الرفيع الجواهري حاكم البنك امام الملك محمد السادس في الدار البيضاء،"نسبة نمو اقتصاد بلادنا في سنة 2014 تراجعت إلى 2,4% في سياق تميز ببطء انتعاش النشاط الاقتصادي العالمي وظروف مناخية غير مواتية".

وكانت وزارة الاقتصاد اعلنت بداية 2014 ان معدل النمو  في سنة زراعية جيدة "سيستقر عند نحو 4٪ (...) ما سيساهم في استقرار معدل البطالة عند مستواه الحالي البالغ نحو 9٪".

لكن البنك المركزي اعلن بعدها مباشرة توقعات جديدة اقل تفاؤلا "نتيجة تدني اجمالي الناتج المحلي الزراعي"، مفضلا اعتماد "رقم احترازي" بين 2,5% و3%، الامر الذي أكده الجمعة أمام العاهل المغربي.

وبين الآثار السلبية التي سجلها البنك انحسار سوق العمل حيث لم تتجاوز الوظائف الجديدة 21 الفا، فيما ارتفع معدل البطالة إلى 9,9%، بعدما كانت الحكومة تتوقع 9% فقط.

في المقابل، سجل التقرير انخفاض عجز الموازنة الى 4,9% من الناتج الداخلي الإجمالي، اضافة الى تحسن الحسابات الخارجية، وتقلص عجز الحساب الجاري الذي تراجع إلى 5,6%.

وبحسب حاكم البنك، فإن تحسن هذه المؤشرات الاقتصادية الشاملة ساهم في ارتفاع احتياطه من العملة الصعبة ب20,3%، اي ما يعادل 181 مليار درهم (نحو 17 مليار يورو)، "ما ساعد على التحكم النسبي في توازن المالية العمومية، وتدني معدل التضخم الذي بلغ 0,4%".

وساعد ذلك ايضا في خفض معدل الفائدة الرئيسي مرتين ليصل الى 2,5%، أدنى مستوى على الإطلاق.

وبين العوامل الإيجابية التي تساعد الاقتصاد بحسب هذا المسؤول "انخفاض أسعار مواد الطاقة في السوق الدولية، والتدفقات الهامة من الهبات" في اشارة الى صندوق بخمسة مليارات دولار، أنشأته دول التعاون الخليجي في2011 لدعم المغرب والأردن عقب أحداث الربيع العربي.

وبلغ عجز الموازنة أكثر من 7% من اجمالي الناتج المحلي في 2012، و 4,9% في نهاية 2014، وتطمح الحكومة الى خفضه الى 4,3% في نهاية 2015 وذلك عبر الاستمرار في سياسة خفض الدعم عن السلع الاستهلاكية الاساسية الذي بلغت كلفته في 2012 اكثر من 55 مليار درهم (خمسة مليارات يورو).

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي المغربي يؤكد انخفاض النمو الاقتصادي البنك المركزي المغربي يؤكد انخفاض النمو الاقتصادي



إطلالات أنيقة تناسب الفترات الصباحية في عيد الفطر 2024

القاهرة - صوت الإمارات
بدأت الاستعدادت نحو إطلالات عيد الفطر السعيد، وتفضل بعض النساء الإتجاه نحو الأزياء المريحة والعملية بعيدا عن الفساتين الطويلة او القفاطين المزخرفة التي قد تعيق الحركة وتشعرهن بعدم الراحة، لذا يتجهن نحو الأزياء التي تحقق لهن الشعور بالراحة في فترات النهار خاصة عند استقبال الضيوف وتبادل التهاني بالعيد. وانطلاقاً لتلبية جميع الأذواق، جمعنا لكم مجموعة من أحدث إطلالات النجمات ومدونات الموضة بالملابس الكاجوال الأنيقة والمريحة لتستلهموا منهن. إطلالة إليسا بسروال الجينز إطلالة شبابية وعصرية تلهمك بها النجمة إليسا في أحدث ظهور لها، للفترات النهارية في عيد الفطر. نسقت صاحبة أغنية "عايشالك أحلى سنين" سروال الجينز الأرزق الواسع بالخصر العالي والقدم الواسعة، مع توب بيضاء قطنية ناعمة، وارتدت معها بليزر سوداء رسمية أنيقة، لتج...المزيد

GMT 21:36 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 15:36 2013 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

ميراندا لامبرت تظهر صدرها في "الموسيقى الريفية"

GMT 13:22 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة "أفكوم" تمنع بث قناة "فوكس نيوز" في لندن

GMT 00:55 2021 الخميس ,14 تشرين الأول / أكتوبر

طالب جامعي يُحقق 30 ألف دولار سنويًا بسبب سيارته

GMT 09:51 2021 الجمعة ,26 شباط / فبراير

كونسيلر لكل يوم ويناسب كل أنواع البشرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates