«الاستثمارات الأخرى» ملاذ آمن جديد للبنوك
آخر تحديث 14:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

«الاستثمارات الأخرى» ملاذ آمن جديد للبنوك

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «الاستثمارات الأخرى» ملاذ آمن جديد للبنوك

الاستثمارات الأخرى
دبي - صوت الإمارات

كشفت أحدث إحصاءات أصدرها المصرف المركزي عن أن البنوك العاملة في الدولة بدأت خطوات قوية نحو إيجاد ملاذ آمن جديد لاستثماراتها العامة يقلل من المخاطر التي تواجهها في حالة تراجع عوائد السندات سواء أكانت سندات دين أم سندات محفوظة حتى تاريخ الاستحقاق أو الأسهم.

ويتمثل الملاذ الآمن الجديد في بند «الاستثمارات الأخرى» والذي شهد ارتفاعاً مفاجئاً خلال العام الجاري بعد أن ظل ثابتاً على مدار العامين الماضيين.

وتظهر الإحصاءات أن استثمارات البنوك في بند «الاستثمارات الأخرى» ظلت ثابتة خلال عامي 2017 و2018 عند 31.1 مليار درهم إلا أنه خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري ارتفعت هذه الاستثمارات بشكل مستمر حتى بلغت 43.6 مليار درهم بنمو 42.5%.

وكشف خبراء عن أن بند الاستثمارات الأخرى قد يشمل عقارات تملكها أو تديرها البنوك أو شراء حصص في شركات أو استثمارات في قطاعات اقتصادية أخرى.

4 فئات

وتتوزع استثمارات البنوك العاملة في الإمارات على 4 فئات من الاستثمارات، وهي فئة الاستثمار في الأوراق المالية التي تمثل ديوناً على الغير (سندات الدين) وفئة الأسهم، وفئة السندات المحفوظة حتى تاريخ الاستحقاق، وفئة الاستثمارات الأخرى.

واستحوذ الاستثمار في السندات سواء أكانت أوراقاً مالية تمثل ديوناً على الغير (سندات الدين) أو سندات محفوظة حتى تاريخ الاستحقاق، على الجزء الأكبر من استثمارات البنوك. ويكشف رصد إحصائي لـ«البيان الاقتصادي» عن أن البنوك قلصت خلال الأشهر السبعة الماضية نسبة الاستثمار في السندات إلى 85.8% بنهاية يوليو الماضي، حيث بلغت 325.8 مليار درهم مقابل نسبة 87.8% بنهاية ديسمبر حين بلغت 292.1 مليار درهم. ورفعت البنوك استثماراتها خلال السنوات الخمس والنصف الماضية (ديسمبر 2014 - يوليو 2019) من 228 مليار درهم إلى 379.9 مليار درهم بارتفاع قدره 152 مليار درهم وبنسبة نمو 66.6%.

ورفعت البنوك استثماراتها في سندات الدين من 139.7 مليار درهم إلى 238 مليار درهم بارتفاع قدره 98.3 مليار درهم وبنسبة 70.4%، والسندات المحفوظة من 47.2 مليار درهم إلى 87.8 مليار درهم بارتفاع قدره 40.6 مليار درهم وبنسبة نمو 86%، بينما تراجعت استثماراتها في الأسهم من 14 مليار درهم إلى 10.5 مليارات درهم بانخفاض قدره 3.5 مليارات درهم وبنسبة سالب 25%.

ويكشف الرصد الإحصائي عن استقرار بند الاستثمارات الأخرى عند 31.1 مليار درهم منذ ديسمبر 2016 إلى نوفمبر الماضي، وبدأت البنوك زيادة هذا البند لتصل إلى 31.8 مليار درهم بنهاية مارس الماضي ثم إلى 33.6 مليار درهم في يونيو. وزادت بشكل كبير في يوليو لتسجل 43.6 مليار درهم.

وأوضح خبراء  أن البنوك تبحث دائماً عن ملاذات آمنة لاستثماراتها. وأشاروا إلى أن البنوك قد تكون وجهت جزءاً من استثماراتها لقطاعات اقتصادية مثل العقارات أو شراء حصص في شركات خلال الفترة الأخيرة خاصة مع وجود تكهنات بأن عوائد السندات قد تتراجع أو على الأقل لن تزيد.

وشدد الخبراء على أن السبب الرئيسي الذي دفع البنوك لزيادة استثماراتها في السندات هو العائد المجزي الذي تمنحه السندات للبنوك وهي عوائد ثابتة وجيدة لها تاريخ استحقاق معين وغالبية العوائد كما يؤكد أمجد نصر الخبير المصرفي تتراوح حالياً بين 4% -5%، فضلاً عن أن الاستثمار في السندات آمن لأنها تكون في الأغلب سندات صادرة عن حكومات وشركات محلية أو خليجية.

زيادة الإقراض

ويرى خبراء أن تقليص استثمارات البنوك في السندات والصكوك خلال الفترة الماضية قد يرجع إلى توجه جديد للبنوك بضخ سيولة في الأسواق عبر زيادة الإقراض وهو ما ظهر جلياً في زيادة الإقراض بنهاية يوليو الماضي إلى 1.705 تريليون درهم بزيادة 48.8 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الماضية. إلا أن الخبراء يؤكدون أن البنوك لن تقلص سريعاً وبنسب كبيرة استثماراتها في السندات، حيث لا تزال السندات تمنحها عوائد مجزية وجيدة خاصة إذا كانت هذه السندات والصكوك تمتاز بأصول ذات جودة عالية، إضافة إلى سهولة تسييلها، كما أن غالبية البنوك تتفاءل بتنشيط سوق السندات والصكوك في الدولة خاصة بعد صدور قانون الدين العام.

كما يؤكد الخبراء أن استثمارات البنوك سواء أكانت بنوكاً تقليدية أم مصارف إسلامية في بند «استثمارات أخرى» سيتزايد باعتبار أن هذا البند يدر عليها عوائد كبيرة. كما ستستمر في استثماراتها في السندات باعتبارها ما زالت صاحبة العائد الثابت والمضمون والأقل مخاطر.

أسواق المال

تشير إحصاءات المصرف المركزي الأخيرة إلى أن البنوك ترى وجود أجواء تحسن ملحوظة في أسواق المال وأن السوق المحلي يتجه نحو الأفضل وبه فرص استثمارية ولذلك رفعت البنوك استثماراتها من 10.1 مليارات درهم إلى 10.5 مليارات بزيادة 400 مليون درهم خلال الأشهر السبعة الماضية.

قد يهمك أيضًا:

غرفة دبي تعزز توسع صناعة الشركات الإماراتية عالميًا

غرفة الشارقة تستعرض فرص الاستثمار مع نظرائها في كوبا والمكسيك

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«الاستثمارات الأخرى» ملاذ آمن جديد للبنوك «الاستثمارات الأخرى» ملاذ آمن جديد للبنوك



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيا تعين قائمًا بالأعمال في إيران

GMT 13:39 2013 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

بدء فعاليات معرض الكتاب في الجزائر

GMT 01:04 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

جامعة محمد بن راشد للعلوم الصحية تقدم برنامجي منح لطلبة الطب

GMT 10:19 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن حضانة الدمام يختتم فعاليات المعرض السنوي الثالث

GMT 13:49 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"سيد واوي" مجموعة قصصية جديدة لهاني الحجي

GMT 13:05 2013 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

معرضان لكلية التربية النوعية في قصر ثقافة قنا المصرية

GMT 08:48 2013 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

الرئيس السابق بوش الأب يخرج من المستشفى

GMT 17:39 2013 السبت ,09 آذار/ مارس

"يما" صوت سينمائي جزائري يصل الى كندا

GMT 01:30 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

مهرجان "غلاويج" في كردستان يكرّم عباس بيضون و مالك مطلبي

GMT 18:48 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

ماجد المهندس يطرح أحدث أغانيه " هذي جدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates