البنوك الوطنية تخفّض مخصصات القروض المتعثّرة 21
آخر تحديث 12:34:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

البنوك الوطنية تخفّض مخصصات القروض المتعثّرة 21 %

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البنوك الوطنية تخفّض مخصصات القروض المتعثّرة 21 %

البنوك الوطنية فى الامارات
أبوظبي - صوت الامارات

انخفضت المخصصات التي جنّبتها البنوك الوطنية بنسبة 21.07% أو ما يعادل 2.275 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، في مؤشر إيجابي على تراجع نسب القروض المتعثرة مع استمرار تحسن الأوضاع الاقتصادية بالتزامن مع استقرار أسعار النفط.

وأظهر مسح لـ«البيان الاقتصادي» انخفاض مخصصات 18 بنكاً مدرجاً في سوقي دبي وأبوظبي الماليين إلى 8.52 مليارات درهم خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بنحو 10.8 مليارات في الفترة نفسها من العام 2017، وهو ما عزز من أرباح تلك البنوك لتنمو بنسبة 13.8% إلى 32.7 مليار درهم.

وقال مصرفيون ومحللون لـ«البيان الاقتصادي»، إن البنوك الوطنية استمرت في خفض مخصصاتها منذ بداية العام الجاري مع تشددها في منح الائتمان إلى جانب انخفاض نسب التعثر في ظل تحسن أوضاع الاقتصاد الوطني وقدرته على مواجهة التحديات.

وكانت البنوك الوطنية جنبت مخصصات مرتفعة في 2015 و2016 لمواجهة مخاطر عمليات التعثر من قبل المقترضين في الفترة التي تزامنت مع تهاوي أسعار النفط بأكثر من ثلثي قيمته في غضون ثلاث سنوات منذ منتصف 2014.

وتوقع المحللون استمرار وتيرة خفض المخصصات لدى البنوك الوطنية، لا سيما في ظل التوقعات بمزيد من النمو في الاقتصاد الإماراتي بالتزامن مع استقرار النفط، وبالتالي من المتوقع أن يحقق القطاع المصرفي مزيداً من النمو في الإيرادات والأرباح.

مخاطر

وقال الخبير المصرفي أحمد يوسف، إن البنوك الوطنية عمدت منذ بداية العام الجاري على خفض مخصصاتها بشكل ملحوظ، لا سيما في ظل تشددها في منح الائتمان والقروض، موضحاً أن البنوك أصبحت حذرة أكثر من قبل وباتت تتشدد في منح القروض الشخصية في ظل ارتفاع مخاطرها.

ولفت يوسف إلى أن انخفاض المخصصات انعكس بشكل ملحوظ على الأداء المالي للبنوك، والتي نجحت في تحقيق أرباح قياسية فاقت التوقعات مستمدة الدعم من قوة الاقتصاد الوطني، ومن المتوقع أن تواصل البنوك الوطنية أداءها الجيد خلال السنوات القادمة.

انتعاش

من جانبه، قال عصام قصابية محلل مالي أول لدى «مينا كورب» للخدمات المالية، إن تراجع المخصصات يرجع بشكل رئيسي إلى تراجع القروض المتعثرة في ظل الانتعاش القوي للاقتصاد الوطني، متوقعاً أن تواصل البنوك خفض مخصصاتها بعدما جنبت مخصصات مرتفعة في عامي 2015 و2016.

وأضاف قصابية أن غالبية البنوك اتجهت في الفترة الماضية نحو التركيز على تحسين نوعية وجودة الأصول، مشيراً إلى أن هذا الهدف كان دافعا أساسيا خصوصا بالنسبة للبنوك الكبيرة في ظل توجهم نحو تقليل المخاطر، لافتاً إلى وجود تشدد في منح الائتمان والقروض مع التركيز بشكل رئيسي على انتقاء العملاء القادرين على تحمل الزيادة المتتالية في أسعار الفائدة إلى جانب نجاح البنوك في وضع خطط ناجحة لهيكلة وجدولة القروض المتعثرة.

أصول

وتوقع الخبير المصرفي مالك الزعبي، أن تواصل البنوك الوطنية تعزيز استقرارها المالي ورفع جودة أصولها وخفض حجم قروضها المتعثرة بصورة كبيرة خلال الفترة القادمة بالتزامن مع صعود واستقرار أسعار النفط، والتوقعات المتفائلة بشأن نمو الاقتصاد الوطني.

وطالب الزعبي البنوك بضرورة الاستمرار في التشدد بمنح الائتمان واختيار العملاء بدقة، مما سيسهم في خفض وتيرة تعثر القروض، متوقعاً أن تواصل البنوك الوطنية النمو القوي في أرباحها مستفيدة بشكل رئيسي من تراجع المخصصات مع نجاح غالبية البنوك في إعادة هيكلة وجدولة ديونها والقروض المتعثرة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنوك الوطنية تخفّض مخصصات القروض المتعثّرة 21 البنوك الوطنية تخفّض مخصصات القروض المتعثّرة 21



GMT 07:53 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

"المركزي المصري" ارتفاع حجم السيولة المحلية لـ3.547 تريليون جنيه

GMT 06:58 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مصرف الهلال يفتتح فرع البرشاء مول

GMT 06:54 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

45.8 مليارًا قروض القطاع الخاص في 10 أشهر

GMT 22:24 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

"المصرف المركزي الليبي " 9.4 % معدل التضخم في الربع الثالث

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates