العقوبات الجديدة تجمد مشروعات النفط الأجنبية في روسيا
آخر تحديث 23:24:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العقوبات الجديدة تجمد مشروعات النفط الأجنبية في روسيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العقوبات الجديدة تجمد مشروعات النفط الأجنبية في روسيا

روسيا
روسيا - صوت الإمارات

نقلت وكالة الإعلام الروسية، عن وزير المالية انطون سيلوانوف قوله إن من المتوقع أن يصل عجز موازنة روسيا فى عام 2015 إلى 5 .0 بالمئة من الناتج المحلى الإجمالي، بينما ينتظر أن يبلغ العجز نحو 6 .0 بالمئة فى عامى 2016 و2017.

وذكر الوزير أن من المستبعد أن تعزز روسيا صندوق الاحتياطيات فى السنة المالية 2014-2015.

من جهة أخرى، من المتوقع أن تؤدى العقوبات الجديدة التى فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى على موسكو إلى توقف مفاجئ لأنشطة استكشاف احتياطات روسيا الضخمة من النفط الصخرى وخام القطب الشمالى وتعقيد تمويل المشروعات الروسية القائمة من بحر قزوين إلى العراق وغانا.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركات جازبروم وجازبروم نفت ولوك أويل وسورجوت للنفط والغاز وروسنفت تحظر على الشركات الغربية دعم أنشطتها فى الاستكشاف أو الإنتاج فى المياه العميقة أو الحقول البحرية بالقطب الشمالى أو مشروعات الوقود الصخرى.

وتمثل الإجراءات الجديدة توسيعاً كبيراً لنطاق العقوبات السابقة التى لم تحظر سوى تصدير المعدات النفطية ذات التكنولوجيا العالية إلى روسيا . وتهدف هذه الإجراءات إلى زيادة الضغط على الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين بسبب ممارسات روسيا فى أوكرانيا.

ومن بين المشروعات التى تهددها العقوبات الآن برنامج تنقيب ضخم لشركة اكسون موبيل الأمريكية العملاقة فى منطقة القطب الشمالى الروسية والذى بدأ فى أغسطس- آب فى إطار مشروع مشترك مع روسنفت.

والآن سيتم تعليق هذا المشروع وغيره من عشرات المشاريع التى اتفقت عليها روسنفت وجازبروم نفت مع اكسون موبيل وشركة رويال داتش شل البريطانية الهولندية وشتات أويل النرويجية واينى الإيطالية، وقال مسؤول كبير بالحكومة الأمريكية خلال إيجاز صحفى يوم الجمعة قطع موارد التكنولوجيا والخدمات والسلع التى تقدمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى عن تلك المشروعات يجعل من المستحيل الاستمرار فى هذه المشروعات أو على الأقل يجعله أمراً بالغ الصعوبة، فلا توجد بدائل جاهزة فى أى مكان آخر .

وستمهل الشركات 14 يوماً لإنهاء الأنشطة تدريجياً.

وأضاف المسؤول الأمريكى لا توجد مقدسات فى العقود .

وتعول روسيا ثانى أكبر مصدر للخام فى العالم على احتياطاتها من نفط القطب الشمالى والنفط الصخرى المحكم للحفاظ على الإنتاج عند نحو 5 .10 مليون برميل يومياً وسط تراجع الإنتاج بحقولها القديمة فى غرب سيبيريا.

وتوجد إحدى كبرى احتياطات النفط المحكم الروسية فى تكوين باجينوف الجيولوجى الكائن تحت حقول ناضجة فى غرب سيبيريا .

وتقدر هذه الاحتياطيات بتريليون برميل من النفط بما يعادل أربعة أمثال احتياطيات السعودية.

وقال ايجور سيتشين رئيس شركة روسنفت والحليف المقرب من بوتين فى وقت سابق هذا الشهر إن الشركة وافقت على برنامج لإحلال جميع التكنولوجيا الغربية فى الأمد المتوسط.

وذكر المتحدث باسم الشركة ميخائيل ليونتييف أن محامى روسنفت يدرسون العقوبات وتداعياتها على مشروعات التنقيب المشتركة مع اكسون فى القطب الشمالى.

وقال مصدر من لوك أويل إن العقوبات الجديدة كانت صدمة.

وقال مصدر فى لوك أويل أكبر شركات النفط الخاصة فى روسيا لم نكن نتوقع حقا أن ينتهى بنا المطاف إلى قائمة العقوبات ،ولوك أويل هى أكثر الشركات الروسية نشاطاً فى الخارج وتملك أصولاً من بينها مشروعات فى المياه العميقة قبالة غانا وأنشطة فى المياه الضحلة ببحر قزوين وعمليات برية عملاقة فى العراق . وكانت الشركة تخطط للتنقيب عن النفط المحكم فى سيبيريا مع شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال.

وقال مسؤولون بالحكومة الأمريكية يوم الجمعة إن الإجراءات الجديدة وضعت بهذا الشكل لتجنب التأثير على الإنتاج التقليدى أو المشروعات الأجنبية للشركات الروسية.

وذكر مسؤولو الحكومة الأمريكية يوم الجمعة أن العقوبات الجديدة ستلحق المزيد من الأضرار بالاقتصاد الروسى الذى يقف على شفا الركود ويواجه هبوطا نسبته 13 فى المئة فى عملته الروبل ونزوح رؤوس أموال بقيمة 100 مليار دولار منذ بداية العام.

وأضافوا أنه إذا لجأت شركات الطاقة إلى البنك المركزى للحصول على تمويلات فإن ذلك لن يؤدى إلا إلى استنزاف موارد الدولة.

وقال فيتالى كرويكوف مدير مؤسسة الأبحاث الروسية سمول ليترز إن روسيا التى يبلغ احتياطها من النقد الأجنبى 460 مليار دولار لديها ما يكفى من الموارد الداخلية لمدة عامين على أقصى تقدير فى ظل العقوبات الحالية.

وأضاف لذا سيتعين على روسيا التوجه إلى آسيا للحصول على تمويلات لكن الله يعلم إلى أى حد ستصل تكلفة الإقراض هناك.. ستسارع البنوك الآسيوية إلى رفع أسعار الفائدة .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقوبات الجديدة تجمد مشروعات النفط الأجنبية في روسيا العقوبات الجديدة تجمد مشروعات النفط الأجنبية في روسيا



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates