ثروات فنزويلا الهائلة من النفط تواجه التحديات
آخر تحديث 19:52:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ثروات فنزويلا الهائلة من النفط تواجه التحديات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ثروات فنزويلا الهائلة من النفط تواجه التحديات

واشنطن ـ وكالات

سواء فاز الرئيس هوجو شافيز أم لم يفز في انتخابات رئاسة فنزويلا في 7 أكتوبر الجاري، سيظل لدى هذه الدولة أكبر احتياطيات نفط مؤكدة في العالم تفوق حتى ما لدى المملكة العربية السعودية. وهذا ما يفسر سبب تحمل العديد من رجال النفط ما يلقونه من استهزاء وسخرية بمناطق في كراكاس حين يلقي شافيز إحدى خطبه الجارحة المعتادة المعادية للرأسمالية، سواء كان رجال النفط أولئك آسيويين أو روساً أو من شركات أميركية مثل شيفرون أو إيطالية مثل ايني أو إسبانية مثل ريبسول. لدى فنزويلا قرابة 296٫5 مليار برميل من الاحتياطيات النفطية حسب أوبك مقارنة باحتياطيات السعودية البالغة 264٫5 مليار برميل. ومعظم نفطها “البالغ الثقل” الموجود على عمق بضع مئات الأمتار فقط أسفل سطح الأرض في حزام أورينوكو، (وإن كانت تصفيته مكلفة وصعبة)، يعتبر مربحاً لو زاد سعر النفط عن 20 دولاراً للبرميل. غير أن أكبر عقبة أمام هذه الثروة الطائلة التي تساوي نحو 34 تريليون دولار بالأسعار الراهنة - تتمثل في شركة نفط بي دي في إس إيه المملوكة للدولة. ويقول منتقدون إن هذه الشركة التي تعد رابع أكبر شركة نفط في العالم، بحسب تصنيف بتروليوم انتليجنس ويكلي، يتم استغلالها في تسديد نفقات ثورة شافيز الاشتراكية الباهظة. وقال ريكاردو فيلاسميل كبير مستشاري زعيم المعارضة هنريك كاربليس رادونسكي منافس شافيز في الانتخابات الرئاسية: “يعيب هذه الحكومة رؤيتها قصيرة الأجل بصورة مبالغ فيها، إنهم يقتلون “الدجاجة” التي تضع بيضاً من الذهب”. شاب إنتاج فنزويلا من النفط الركود في العقد الماضي، حيث بلغ نحو 3 ملايين برميل يومياً في عام 2011 حسب “بي دي في إس إيه”. بينما تقدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية بأن انتاج فنزويلا يقل عن ذلك بمقدار 600 ألف برميل يومياً وهو تراجع بنسبة 17% منذ انتخاب شافيز عام 1998. وبالنظر إلى أن النفط يشكل أكثر من 90% من صادرات فنزويلا (رابع أكبر مصدر نفط إلى الولايات المتحدة)، فإن ذلك يهدد أحلام شافيز الاشتراكية. وقال منتقدون إن شركة “بي دي في إس إيه” دأبت على تقليل استثمارها في نشاطها الرئيسي وراحت تضخ أموالاً في “مساهمات اجتماعية” للحكومة بلغت العام الماضي 27 مليار دولار ما يساوي نحو خمس إيرادات الشركة البالغة 128 مليار دولار ونحو ستة أمثال صافي ربحها البالغ 4٫95 مليار دولار. بينما سجلت ديوناً متزايدة ارتفعت إلى 34 مليار دولار من 2٫5 مليار دولار منذ 1998.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثروات فنزويلا الهائلة من النفط تواجه التحديات ثروات فنزويلا الهائلة من النفط تواجه التحديات



كانت مصدر إلهام الجميع بقطعها المميزة رغم أزمة تفشي "كورونا"

فساتين الأحلام وأزياء تحاكي الخيال باليوم الثالث من أسبوع الموضة في ميلانو

القاهره- صوت الإمارات
مازال أسبوع الموضة في ميلانو، يقدم لنا أزياء مميزة للغاية على الرانواي، على الرغم من الصعوبات التي واجهها المصممون ككل، في ظل أزمة تفشي وباء الكورونا، إلا أنها كانت مصدر إلهام الجميع، والخروج لنا بأفضل العروض، والقطع المميزة.في اليوم الثالث خلال أسبوع الموضة في ميلانو لربيع وصيف 2021، شاهدنا فساتين الأحلام بألوان الباستيل بعروض ELISABETTA FRANCHI، وقطع مميزة تحاكي الخيال بمجموعة Marni، مع تألق خاص للتصميمات المنعشة للمرأة العصرية لمجموعة Versace، وإليكِ نظرة عن قرب، لما حدث خلال أهم العروض. الفساتين المكشكشة مع الألوان الفاقعة من مجموعة فيرساتشي على أطلال جبال أتلانتس الخيالية، حيث تتدفق تيارات المياه عبر بطريقة انسيابية، كانت هذه بقايا عالم قديم مضى منذ زمن بعيد، حيث نشأ مواطنوه الأسطوريون من اللون الأزرق الغامق في تكوين محيطي وترمي...المزيد

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 20:54 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

الحكومة البرازيلية تتفاعل مع أزمة نيمار في فرنسا

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 22:41 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

عبد العزيز هيكل يوضح سبب إشارته إلى "النجمتين"

GMT 13:28 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"كيا" تدخل عالم سيارات المستقبل بتصميم جديد

GMT 02:59 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

وفاة الفنانة سهير فخري حماة رانيا فريد شوقي

GMT 17:22 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

"مرسيدس الفئة S" تعد أحسن سيارة في العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates