اتفاق بين قبرص و توتال لاستخراج الغاز من حقلين
آخر تحديث 01:57:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اتفاق بين قبرص و "توتال" لاستخراج الغاز من حقلين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتفاق بين قبرص و "توتال" لاستخراج الغاز من حقلين

أنقرة ـ وكالات

وقعت قبرص اتفاقا مع توتال يجيز للشركة العملاقة الفرنسية استخراج الغاز والنفط في حقلين في مياهها الاقليمية على ما اعلنت وزارة التجارة القبرصية اليوم. وتطمح قبرص في لعب دور منصة اقليمية مهمة في مجال الطاقة بعد اكتشاف موارد كبرى من المحروقات في قاع البحر مقابل سواحلها الجنوبية. وقال وزير التجارة نيوكليس سيليكيوتيس "مع هذا القرار تحقق الحكومة القبرصية احد اهم اهداف استراتيجياتها الطاقوية اي تنفيذ سلسلة ثانية من اتفاقيات تراخيص" الاستخراج. وحصلت توتال على رخصة للتنقيب في حقلي 10 و11 المتاخمين للحقل 12 حيث اعلنت شركة نوبل انرجي الاميركية عن العثور على مخزون غاز كبير، وتنوي استكشافهما بحثا عن الغاز والنفط. وما زالت تركيا تعارض عمليات التنقيب التي تجريها الحكومة القبرصية التي لا تعترف بها وتعتبرها "غير مشروعة" مهددة بمقاطعة الشركات التي تتعامل مع سلطات جنوب الجزيرة. ولفت سيليكيوتيس الى ان مشاركة مجموعات فرنسية او اميركية او ايطالية في التنقيب عن المحروقات حول الجزيرة يشكر "درعا سياسية" امام تهديدات انقرة. وقبرص مقسومة منذ 1974 بعد اجتياح تركيا للشطر الشمالي منها ردا على محاولة انقلاب للقوميين القبارصة اليونانيين لالحاق الجزيرة باليونان. ويعتبر محللون ان العائدات المحتملة من الطاقة تبلغ 600 مليار يورو حيث تعتمد الجزيرة المتوسطية الصغيرة على هذا المورد للخروج من الانكماش الذي تعاني منه. في كانون الثاني كلفت قبرص كونسورسيوم يشمل شركة اي ان اي الايطالية وكوغاس الكورية الجنوبية التنقيب في ثلاثة حقول. وفي تشرين الاول اعلنت قبرص بعد استقطاب عروض دولي انتهى في ايار 2012 عن منح اربع رخصات للتنقيب عن الغاز رهن التفاوض احداها الى شركة توتال واخرى الى كونسورسيوم فرنسي روسي. لكن نيقوسيا قررت في كانون الاول انهاء المفاوضات مع المرشحين للحقل 9 وهم كونسورسيوم بين احد فروع توتال وشركة نوفاتيك الروسية لانها "لم تكن مرضية". لكن توتال كانت ما زالت مدرجة في السباق بالنسبة الى الحقل 11 وقررت الحكومة التفاوض معها بخصوص الحقل 10 الذي لم يكن طرح بعد للتفاوض.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق بين قبرص و توتال لاستخراج الغاز من حقلين اتفاق بين قبرص و توتال لاستخراج الغاز من حقلين



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates