السعودية تمتلك خمس احتياطي النفط العالمي
آخر تحديث 20:29:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السعودية تمتلك خمس احتياطي النفط العالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودية تمتلك خمس احتياطي النفط العالمي

واشنطن ـ وكالات

كشف تقرير أصدرته وكالة الطاقة الأمريكية أن المملكة العربية السعودية لديها احتياطي يصل إلى 265 مليار برميل من النفط، بما يعادل خمس الاحتياطي العالمي من النفط، مشيراً إلى أن السعودية تنتج 11.6 مليون برميل يومياً من النفط الخام منها 1.8 مليون برميل من الغاز الطبيعي. وأشار التقرير إلى أن السعودية صدّرت 54% من نفطها الخام إلى دول شرق آسيا مثل اليابان والصين وكوريا الجنوبية، في المقابل استوردت الولايات المتحدة 1.4 مليون برميل يومياً خلال العام 2012، أي ما يصل إلى 16 بالمئة من الاستهلاك الأمريكي. يعتبر التقرير الأمريكي السعودية مصدراً أساسياً للنفط وليس الأمر جديداً، لكن تقديرات الإنتاج الأمريكي من النفط والطاقة بشكل عام تسببت في حالة من الارتباك في الأوساط السياسية العربية خلال الشهرين الماضيين، وسارع الكثيرون للقول إن الولايات المتحدة الأمريكية ستستغني قريباً عن منابع النفط العربية وهي تفكك مصالحها في المنطقة كما قال بعض المحللين العرب. وذكر تقرير وكالة الطاقة الأمريكية أن الولايات المتحدة أنتجت خلال العام 2011 نحو 5.7 مليون برميل يومياً، وسيتصاعد حجم الإنتاج الأمريكي من النفط إلى معدلات أقصاها 7.5 مليون برميل يومياً في العام 2019، ثم تتراجع بعد ذلك إلى 6 ملايين برميل يومياً حتى العام 2030 و2040. وأوضح أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز من الحقول الترابية سيتصاعد بسرعة خلال هذا العام وصولاً إلى العام 2020، حيث تعود معدلات الإنتاج إلى الثبات أو الانخفاض.  وأكد التقرير أن اعتماد الولايات المتحدة على النفط السائل المستورد سيتراجع هذا العام ورسم خطاً بيانياً للاستهلاك الأمريكي حين وصل إلى 60% في العام 2005 وتراجع إلى ما دون 50% في العام 2010 وسيصل إلى 34% في العام 2019 ثم يعود للتصاعد إلى 37% في العام 2040، بالإضافة إلى تراجع نسبة الإنتاج بعد العام 2019. ويرى تقرير الوكالة أن الاقتصاد الأمريكي يستفيد من تراجع الاستهلاك الأمريكي للنفط، فالقانون الفيدرالي يطلب من صانعي السيارات زيادة فعاليتها من 32 ميلا في الغالون إلى 47 ميلا بالغالون، أي عملياً من 12 كلم في الليتر إلى 19 كلم في الليتر الواحد. هذه المعلومات تدحض إلى حدّ كبير المقولة السابقة من أن الولايات المتحدة ستصل إلى الاكتفاء الذاتي بحلول العام 2030 وكانت تقديرات الاستخبارات تقول في خريف العام 2012 إن الولايات المتحدة تستطيع الوصل إلى الاكتفاء الذاتي بحلول العام 2030 كما تحدث مسؤولون سابقون في الإدارة الأمريكية أن واشنطن تفقد اهتمامها بالعالم العربي خصوصاً بمنطقة الخليج كمنبع للنفط وأن السعودية وغيرها من الدول المصدرة ترسل نفطاً أكثر إلى الصين وبلدان شرق آسيا وأحرى بهذه الدول أن تدافع عن مصالحها في المنطقة العربية.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تمتلك خمس احتياطي النفط العالمي السعودية تمتلك خمس احتياطي النفط العالمي



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates