الخرطوم ترجىء اغلاق خط انابيب نفط الجنوب
آخر تحديث 17:02:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الخرطوم ترجىء اغلاق خط انابيب نفط الجنوب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الخرطوم ترجىء اغلاق خط انابيب نفط الجنوب

الخرطوم - أ ف ب

اعلنت وزارة الخارجية الاثيوبية امس الجمعة ان الحكومة السودانية قررت إرجاء موعد اغلاق خط الانابيب الذي ينقل نفط جنوب السودان الى موانئ التصدير في الشمال وقالت الوزارة في بيان ان "الحكومة السودانية وافقت على ان ترجئ لاسبوعين على الاقل الموعد النهائي لتنفيذ قرارها القاضي باغلاق خطوط الانابيب التي تنقل نفط جنوب السودان لتصديره انطلاقا من ميناء بورت سودان"وصدر الاعلان الاثيوبي غداة الزيارة التي قام بها للخرطوم وزير الخارجية الاثيوبية تادروس ادهانون جبريوس الذي تترأس بلاده المنظمة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد) ورافق الوزير الاثيوبي في زيارته للخرطوم الرئيس السابق لجنوب افريقيا ثابو مبيكي الذي يتولى منصب الوسيط الرئيس للاتحاد الافريقي لحل الخلاف بين السودانين وكانت الخرطوم حددت السابع من آب/ اغسطس موعدا نهائيا لاغلاق خط الانابيب بعدما ادلى الرئيس السوداني عمر البشير بتصريحات اتهم فيها جوبا بدعم المتمردين في بلاده وبحسب البيان الاثيوبي فان مبعوثا صينيا خاصا هو جونغ جيانهوا التقى ايضا البشير وعرض عليه تمديد مهلة الاغلاق لخمسة عشر يوما من اجل ايجاد حل "للتوترات" بين السودانين سواء حول مسألة نقل النفط او مسألة الامن والحدود يذكر ان الصين هي احد ابرز المستثمرين في قطاع النفط في جنوب السودان وجنوب السودان دولة حبيسة اي لا تطل على اي بحر مفتوح وطريقها الوحيد لتصدير نفطها هو نقله عبر الانابيب الى موانئ السودان في الشمالمن جانبها نقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) عن البشير تاكيده خلال لقائه الموفدين الافريقيين "حرص السودان على إقامة علاقات جيدة مع دولة الجنوب وتحقيق السلام والاستقرار بين البلدين عبر تنفيذ اتفاقات التعاون المشترك الموقعة بين البلدين"ونقلت الوكالة عن مبيكي قوله انه بحث مع البشير "قضية المنطقة منزوعة السلاح بين السودان ودولة جنوب السودان ودعم جوبا للحركات المسلحة والجبهة الثورية واللتين وضعت الالية الافريقية لهما لجنتان لحلهما"وأضاف مبيكي انه "سيطرح هذه القضايا على رئيس (جنوب السودان) سلفا كير لمعرفة كيفية التعامل مع هذه القضايا في ضوء العمل الجاري الآن حول الحدود منزوعة السلاح وحول دعم الحركات المسلحة حتى تستمر الدولتان في التعاون حول تنفيذ كافة الاتفاقات"وتابع المسؤول الافريقي بحسب ما نقلت عنه وكالة (سونا) ان "اللجنة المعنية بالمنطقة الآمنة منزوعة السلاح ستكون في الحدود وفي المناطق المتأثرة تحديدا خلال يومين لبداية عملها، وأن لجنة التحقيق حول دعم حكومة الجنوب للمتمردين هي الآن في الخرطوم وستذهب غدا (اليوم) إلى جوبا".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخرطوم ترجىء اغلاق خط انابيب نفط الجنوب الخرطوم ترجىء اغلاق خط انابيب نفط الجنوب



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates