الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي
آخر تحديث 19:00:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي

الفنان الدكتور جلال الشرقاوي
القاهرة ـ أ.ش.أ

ألقى الفنان الدكتور جلال الشرقاوى كلمة يوم المسرح العالمى، في احتفالية خاصة استضافها مسرح الطليعة مساء أمس، أعقبها افتتاح العرض المسرحى "انتيجون" على قاعة زكى طليمات مجانا للجمهور.

وكتب كلمة "اليوم العالمي للمسرح" لعام 2015، هذا العام المخرج البولندى كريستوف ورليكوفسكى، وترجمتها إلى العربية الدكتورة نهاد صليحة رئيس المركز المصري للمعهد الدولي للمسرح.

وبدأ الاحتفال باليوم العالمي للمسرح بقرار من الهيئة العالمية للمسرح في باريس منذ عام 1962، وبات من التقاليد المسرحية أن تكلف في كل عام مسرحيا مميزا لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح، الذي يصادف السابع والعشرين من شهر مارس من كل عام، وعادة ما تلقى كلمة اليوم العالمي للمسرح من مقر منظمة اليونسكو في باريس ويتم ترجمتها إلى أكثر من عشرين لغة، وتقرأ في آلاف القاعات المسرحية حول العالم. ومن بين من كتبوا رسالة اليوم العالمي للمسرح، آرثر ميلر، لورنس أوليفيه، بيتر بروك، مارتن أصلان، سعد الله ونوس، فتحية العسال، والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

وفي الكلمة قال المخرج البولندى كريستوف ورليكوفسكى إن العثور على الأساتذة الحقيقيين لفن المسرح أمر سهل للغاية بشرط أن نبحث عنهم بعيدا عن خشبته، فهم غير معنيين بالمسرح كآله لاستنساخ التقاليد أو إعادة إنتاج القوالب أو الصيغ الجامدة المبتذلة، بل يبحثون عن منابعه النابضة وتياراته الحية التي غالبا ما تتجاوز قاعات التمثيل، وحشود البشر المنكبين على استنساخ واحدة أو أخرى من صور العالم.

وأضاف: "نحن نستنسخ صورا للعالم بدلا من إبداع عوالم ترتكز على الجدل مع المتفرجين أو تستند إليه، كما تركز على الانفعالات التي تموج تحت السطح، والحق أنه لاشيء يضاهى المسرح في قدرته على الكشف عن العواطف الخفية".

يذكر أن عرض "انتيجون" المقرر تقديمه خلال فعاليات اليوم يتناول الأسطورة الشهيرة من خلال إعداد يجمع بين نصي سوفوكليس وجان أنوي، في قالب موسيقي غنائي، والعرض بطولة الدكتور علاء قوقة، هند عبد الحليم، محمد ناصر، رحاب خليل، وأحمد عبد الفتاح، محمد سلطان، محمد مصطفي، براء مصطفي، موسيقي وألحان وليد غازي، ديكور محمود صبري، ملابس مروة منير ومن إخراج تامر كرم .

وقال الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح إن جميع مسارح الدولة قدمت عروضها بالمجان للجمهور أمس احتفالا بيوم المسرح العالمي.
وأكد فتوح أن الدكتور سيد خاطر رئيس قطاع الانتاج الثقافى شدد على ضرورة افتتاح جميع العروض بالمجان مشاركة في الاحتفال.

وتمت إذاعة السلام الجمهورى فى جميع المسارح قبل بداية العروض، وألقى أحد فناني المسرح كلمة اليوم العالمى للمسرح الصادرة من اليونسكو وأيضا الكلمة المحلية التى كتبها الكاتب لينين الرملى، في كل مسارح الدولة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي الفنان جلال الشرقاوي يلقي كلمة يوم المسرح العالمي



مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر

مشاهير بنفس الأزياء في مناسبات مختلفة ميغان ماركل أبرزهم

لندن - صوت الإمارات
يحرص المشاهير بالحصول على إطلالة فريدة أمام عدسات كاميرات المصورين، لكن أحياناً يخونهم الحظ ليتفاجئوا بارتداء أحد الحضور نفس الملابس، مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر، لمعرفة أفضل من ارتدى الزى، وفي هذا السياق، أشار تقرير منشور بموقع "insider"، إلى بعض المواقف الطريفة والمحرجة لمشاهير ارتدوا نفس الزي فى مناسبات مختلفة. ارتدت الممثلة جيمي لي كيرتس، بدلة حمراء مع حذاء بكعب عند حضورها إحدى المهرجانات، بينما ارتدى الممثل تيموثي شالاميت بدلة حمراء تشبه بدلة كيرتس مع حذاء رياضى أبيض اللون، عند حضور العرض الأول لفيلم "Beautiful Boy" في بيفرلي هيلز. ارتدت ميجان ماركل دوقة ساسكس السابقة فستان ميدي من رولاند موريت فى إحدى المناسبات، كما ارتدت الممثلة جينيفر غارنر نفس الفستان بممشى المشاهير فى هوليوود. ارتدت المغنية ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,20 أيار / مايو

الإمارات تتحرى هلال شوال الجمعة المقبل

GMT 17:52 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

العسيلي ومصطفى حجاج يتألقان في حفل تخرج "فنون جميلة"

GMT 17:26 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

يوم واحد وتنتهي يسرا اللوزي من تصوير " طاقة حب"

GMT 09:13 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

كيف تدركي أن طفلك يعاني من صعوبات التعلم ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates