الفنون الفرعونية تعود إلى مهرجان الأقصر السينمائي
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفنون الفرعونية تعود إلى مهرجان الأقصر السينمائي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الفنون الفرعونية تعود إلى مهرجان الأقصر السينمائي

القاهرة ـ وكالات

أعاد حفل مهرجان الأقصر للسينما المصرية - الأوروبية إلى الذاكرة فنون الفراعنة الذين مارسوا فن التمثيل قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام، حيث تؤكد المعالم الأثرية لملوك مصر القديمة التي تضم عشرات الشواهد التاريخية في أبيدوس والأقصر وإدفو أن المصريين القدماء عرفوا نوعين من الدراما هما الحفلات الطقسية والدراما الدينية، وكانت الحفلات الطقسية يقيمها الكهنة في المعابد؛ وأن كهنة مصر القديمة أنشأوا مدارس لتعليم الرقص تابعة للمعابد، وأن الرقص عند قدماء المصريين كان يوظف درامياً، وهو أمر سبقت به مصر دول العالم في هذا المجال. وعلى غرار ما كان يقوم به عشاق التمثيل في مصر الفرعونية بتقديمهم العروض المسرحية على ضفاف البحيرة المقدسة في معابد الكرنك التاريخية قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام، اختتم المهرجان دورته الأولى التي أقيمت في موعدها خلال الفترة من 17 إلى 22 سبتمبر الجاري، في مسرح خاص على ضفاف البحيرة ذاتها التي شهدت العروض التمثيلية لقدماء المصريين. وكان حفل الختام الأسطوري مفاجأة لجموع المشاركين من 21 دولة أوروبية بجانب مشاركة المصريين، إذ بدأ حفل الختام بتدفق المشاركين إلى أروقة معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة حيث شاهدوا عرضاً مبهراً للصوت والضوء، وما إن وصلوا إلى البحيرة المقدسة حتى وجدوا أنفسهم في رحاب حفل يقام بين أحضان التاريخ، حيث تحيط بهم بحيرة الكرنك المقدسة من جانب وأعظم الآثار المصرية من جانب آخر، وتلقي مسلات حتشبسوت الشاهقة بظلالها عليهم. دفع هذا المخرج المصري الدكتور سمير سيف رئيس لجنة التحكيم إلى القول إن المشاركين في المهرجان كتبت أسماؤهم جميعاً في سِفر الزمن بحضورهم حفل الختام المقام في أعظم أمكنة التاريخ. أما حفل العشاء فأقيم في ساحة معابد الكرنك حيث تناول المشاركون عشاءهم على وقع عروض الفنون الشعبية المصرية. وفاز بعمود الجت الذهبي في مسابقة الفيلم الروائي الطويل فيلم «الولاية» للمخرجة الإسبانية بيدوا برينز، وفاز بجائزة عمود الجت الفضي في المسابقة ذاتها فيلم «الابن البار» إخراج الفنلندية زايده بيرحروث، وحاز جائزة عمود الجت البرونزي فيلم «حارث القبور» للمخرجة الأستونية كاترين لور. ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم الروائي الصربي الطويل «الصندوق» من إخراج أدريانا ستويكوفتش، وشهادة تقدير أخرى لفيلم «رحلة إلى البرتغال» للبرتغالي سيرجيو تريفوا. وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير، فاز بعمود الجت الذهبي المخرج الأيرلندي ميشيل لفيل عن فيلمه «كلوك»، وفاز بجائزة عمود الجت الفضي الفيلم المقدوني «هناك رجل اعتاد ضربي على الرأس بمظلة» من إخراج فردان توزيجا. ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير لتشارلوت بولاي جولد سميث مخرج الفيلم البريطاني «الرجل ذو القلب المسروق». واختار المنظمون عمود الجت كجائزة للفائزين في مسابقاته، وهو يرمز إلى الاستقرار ويعد من رموز أوزيريس في مصر القديمة، ويعتبر تميمة حامية للجسد وتعطيه صفة الدوام والقوة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنون الفرعونية تعود إلى مهرجان الأقصر السينمائي الفنون الفرعونية تعود إلى مهرجان الأقصر السينمائي



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates