خارطة العراق بآيات قرآنية بريشة الخطاطة جنة عدنان
آخر تحديث 05:30:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خارطة العراق بآيات قرآنية بريشة الخطاطة جنة عدنان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خارطة العراق بآيات قرآنية بريشة الخطاطة جنة عدنان

الخطاطة العراقية جنة عدنان
بغداد ـ صوت الإمارات

استوحت الخطاطة العراقية جنة عدنان خارطة العراق من آيات قرآنية، حيث استلهمت النص القرآني "رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" في رسم خارطة العراق، والنص "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" في رسم أخرى.

وتقول الخطاطة جنة عدنان عن عملها الفني هذا "بدأت مشروعي مع وطني الحبيب العراق الذي يمرّ بأحلك وأصعب الظروف وإلى هجمة شرسة من الداخل والخارج، وقد ألهمني الله النص القرآني الذي جاء مطابقاً لما يمرّ به العراق وكتبته على شكل خارطة العراق "رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين"، وهو دعائي له ليتجاوز محنته، فيما استعملت النص القرآني "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"، كدعوة للحمة الوطنية ونبذ العنف والكراهية.

وتضيف عدنان: لقد انتشرت هذه الطريقة في فن الخط والزخرفة بشكل لم يسبق له مثيل في العراق والعالم العربي، فتحولت الخرائط إلى أيقونات وصور تعريفية لأشخاص وقلائد من الذهب والفضة وغيرها.
وتؤكد عدنان إنّ هذا المنهج انتهجته في خرائط الوطن العربي، وخطها بآيات قرآنية.

ويذكر أنّ الخطاطة جنة عدنان من مدينة الموصل في العراق، من مواليد 1965 تعيش حالياً في نيوزلندا، اختصاص في خط الطغراء، والثلث، وجلي الثلث وعضو في جمعية الخطاطين العراقيين عضو في جمعية الخطاطين الأردنيين وعضو في جمعية الخطاطين المصريين. وهي من أبرز الخطاطات العراقيات، لها القدرة على الكتابة بكلتا يديها في آن واحد وبنفس الكفاءة، نالت لقب أصغر خطاطة عالمية وهي في العاشرة من عمرها.

وقد أدرك والدها إمكانيتها منذ أن كان عمرها أربع سنوات فقام بتشجيعها ورعايتها. بدأت بكتابة الخط العربي بشكل علمي عند الخامسة من عمرها وتتلمذت حينها على يد الخطاط العراقي المعروف يوسف ذنون في مدينة الموصل، ثمّ انتقلت لدراسة فن الخط العربي لتصل مرحلة الاختصاص بإشراف أكبر أساتذة الخط العربي، أمير الخط العربي حامد الآمدي في تركيا وعميد الخط العربي سيد إبراهيم في مصر حتى حصلت على إجازتين في الخط العربي منها سنة 1975 وهي في العاشرة من عمرها، فكانت بذا أصغر خطاطة مجازة في العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خارطة العراق بآيات قرآنية بريشة الخطاطة جنة عدنان خارطة العراق بآيات قرآنية بريشة الخطاطة جنة عدنان



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:13 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

برشلونة يرغب في ضم "جوهرة جديدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates