معالجات جديدة للصورة في مهرجان الفنون الإسلامية
آخر تحديث 09:06:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

معالجات جديدة للصورة في مهرجان الفنون الإسلامية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معالجات جديدة للصورة في مهرجان الفنون الإسلامية

مجمع الشارقة للآداب والفنون
الشارقة - صوت الإمارات

تحفل معارض الدورة السابعة عشرة لمهرجان الفنون الإسلامية الذي ينظمه مجمع الشارقة للآداب والفنون تحت شعار (فنون وعلوم) وتشارك فيها 26 دولة والعديد من الفنانين من جميع انحاء العالم، بمشاركات فردية لافتة، من خلال أسماء فنية ذات سمعة عالمية مرموقة تعكس تنوعا في الأساليب والتيارات والمذاهب والتجارب الرائدة، والمعاصرة .
"المفاهيمية" هي المدرسة التي يتبناها الفنان النمساوي كورت هوفستيتر الذي يشرك الحاسوب والفيديو والضوء وشبكة الانترنت في معظم أعماله، وهو يعنى بتطوير هندسة الهياكل والأنماط وقطع البلاط بوصفها انعكاسات رياضية ورقمية .
شارك هوفستيتر في كثير من المعارض الدولية وهو يشارك في المهرجان بمعرضين الأول تحت عنوان (المتوسط الذهبي)، والثاني بعنوان (أنماط غير عقلانية جديدة) ويشتمل الأول على منحوتة "الحقل المفرد" التي يعيد اكتشافها الفنان كعنصر جداري، بينما يشتغل في الثاني على فكرة رياضية هي (الدوران الحثي) من خلال أنماط لتوليد أشكال غير منتظمة لقطع البلاط باستخدام شكل أولي واحد .
استخدام أو استثمار الإضاءة كعنصر تشكيلي لافت هو من اختصاص السويسريين سابينا لانغ و دانييل باومان، في معرضهما (الكمال) اللذين يستخدمان في تنفيذ العمل مجموعة كبيرة من المصابيح والأسلاك، وهما يبتكران نماذج مقولبة ولامعة، ضمن تركيبها الجداري بأحجام مختلفة، وهما في هذا المهرجان يعرضان لنموذجين، الأول: من خلال جدارين متعارضين وعاليين جدا ومنحنيين، يشكلان مدخل أحد المعارض، حيث يدخل الزوار إلى لوبي المعرض المضاء بشكل خافت من خلال فجوة ضيقة ما تلبث أن تنشر هذه الإضاءة وتنعكس في جميع المنحنيات المظلمة بمعدل ألف حزمة ضوئية .
أما المعرض الثاني فمستلهم من بهو أحد المعارض في جنيف، وهنا، يحرصان على رسم خط متعرج في جميع الأنحاء، وفي الجهة المقابلة يتم تغطيته برقاقة داكنة يمكن الرؤية من خلالها، لكنها تقلل نسب الإضاءة إلى درجة الإضاءة نفسها على الجدران .
في معرض (أرابيسك رقمية) للفرنسي ميغويل شوفالييه الذي يركز في أعماله وبشكل حصري على أجهزة الكمبيوتر كوسيلة فنية للتعبير، وشوفالييه يعتبر من أهم الفنانين المعاصرين، وأحد رواد الفن الرقمي والافتراضي .
يشارك شوفالييه في المهرجان بمعرض يقدم فيه عملا تجريبيا، يطرح الكثير من الأسئلة لجهة استلهام الكثير من الموضوعات المتكررة كالطبيعة، الابتكارات، الشبكات، المدن الافتراضية، التصاميم الزخرفية في ثمانينات القرن الماضي، ويحاول من خلال هذه الموضوعات أن يعالج الصورة وتفاعلاتها عند المتلقي .
نفذ شوفالييه خلال مسيرته الفنية العديد من المعارض والتراكيب المستنبطة من الواقع الافتراضي لصالات العرض والمتاحف والأماكن العامة في جميع أنحاء المعمورة .
"شمس الشارقة" هو معرض للأميركي جيم دينيفان الذي يبتكر رسوما على الرمال، الأرض، والجليد التي يتم مسحها في نهاية المطاف من قبل الأمواج والأحوال الجوية وتتراوح أعماله بين الصغيرة والكبيرة ويتم تنفيذها في ولاية كاليفورنيا كبداية ولكنها تعاد وتنفذ في الكثير من مدن العالم .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معالجات جديدة للصورة في مهرجان الفنون الإسلامية معالجات جديدة للصورة في مهرجان الفنون الإسلامية



أبرز إطلالات كيت ميدلتون المستوحاة من الأميرة ديانا

القاهره ـ صوت الامارات
احتفلت دوقة كامبردج مؤخراً بعيد ميلادها، مع زوجها الأمير وليام وأولادها الثلاثة جورج وتشارلوت ولويس في مقرهما في نورفولك حيث تمضي العائلة فترة الحجر الصحي بعد إقفال البلاد، نتيجة تأزم الوضع الصحي إثر تفشي جائحة كورونا بشكل خطير. وفي الوقت الذي كانت تتوقع الدوقة وزوجة ولي العهد البريطاني أن تحتفي مع والديها أيضاً وبعض الأصدقاء كما جرت العادة، أطفات كايت شمعة سنواتها التسعة والثلاثين في إطار حميم ضيق. أطلت كايت عبر مواقع التواصل شاكرة الناس على بطاقات المعايدة مرتدية الكمامة ولكن الأقراط التي ارتدتها سرعان ما باتت حديث الناس فنفذت من الأسواق رغم سعرها المتواضع الذي بلغ نحو 396 جنيه استرليني.  كما يصادف هذا العام الذكرى العاشرة لزواج كيت ميدلتون وذكرى مرور ستين عاماً على ولادة الليدي ديانا لو انها على قيد الحياة.ولهذا السب...المزيد

GMT 20:05 2021 الجمعة ,15 كانون الثاني / يناير

نانسي بيلوسي تظهر بفستان أسود طويل في جلستي عزل ترامب
 صوت الإمارات - نانسي بيلوسي تظهر بفستان أسود طويل في جلستي عزل ترامب

GMT 13:22 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

توم هانكس يقدّم برنامجًا خاصًا ليلة تنصيب بايدن
 صوت الإمارات - توم هانكس يقدّم برنامجًا خاصًا ليلة تنصيب بايدن

GMT 14:15 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

أفضل وجهات سياحية في فالنسيا اللؤلؤة الأسبانية شتاء 2021
 صوت الإمارات - أفضل وجهات سياحية في فالنسيا اللؤلؤة الأسبانية شتاء 2021

GMT 01:48 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

ميسي يتحدث عن نيمار وغريزمان ويكشف عن مصيره مع برشلونة

GMT 23:32 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

سولشاير يكشف كيف واجه مانشستر يونايتد التحديات الصعبة في 2020

GMT 23:33 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان الفرنسي يعلن إقالة الألماني توخيل رسميًا

GMT 23:25 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

يورجن كلوب يدافع عن لاعبي ليفربول قبل مواجهة نيوكاسل

GMT 23:21 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

شوط أول سلبي بين برايتون ضد أرسنال في الدوري الإنجليزي

GMT 03:28 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

كاراجر يكشف سر غضب محمد صلاح وتفاصيل رسالته إلى ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates