وزيرة الثقافة البحرينية تؤكد على أهميّة تعزيز الروابط وتكريس الانفتاح
آخر تحديث 18:46:59 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وزيرة الثقافة البحرينية تؤكد على أهميّة تعزيز الروابط وتكريس الانفتاح

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزيرة الثقافة البحرينية تؤكد على أهميّة تعزيز الروابط وتكريس الانفتاح

وزيرة الثقافة البحرينية في مؤتمر بكين
بكين ـ بنا

 شاركت وزيرة الثقافة الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة في الدورة الثالثة لمهرجان الفنون العربيّة بجمهورية الصين الشعبيّة، الذي يقام خلال الفترة ما بين 10 إلى 16 تموز الجاري. وتأتي تلك المشاركة إلى جانب 18 دوّلة عربيّة هي: مصر، موريتانيا، الجزائر، المغرب، السودان، تونس، البحرين، قطر، السعودية، لبنان، فلسطين، العراق، الصومال، جيبوتي، جزر القمر، الأردن، اليمن، الكويت، والإمارات.

بدأت الفعاليات بمنتدى وزراء الثقافة العرب حيث رحب وزير الثقافة الصينيّ بالوفود العربيّة ووزراء الثقافة العرب، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لمنتدى التعاون الصيني العربيّ. وأكدت وزارة الثقافة الصينية على أهمية إحياء طريق الحرير وتعزيز التعاون الثقافيّ، مشددة على إنها ستبذل جهودها الكبرى لإنجاح التعاون الصينيّ العربيّ.

من جانبه ألقى معالي وزير الثقافة الصينيّ د. تسي كلمة قال فيها إنه في ظل زمن العولمة فإن الصين تحرص على تطوير العلاقات مع الدول العربيّة، وذلك لأن التعاون والتبادل الثقافي هو جسر لا بديل له في بناء العلاقات، وفي ذلك مثال على طريق الحرير التي كانت معبراً للتبادل والانفتاح الثقافي، ونوّه على أهميّة تعزيز الحوار، كما اقترح إنشاء لجنة مشتركة لإقامة خطط تنفيذية لتطوير الثقافة وتقديم الدعم لـ 500 موهبة فنيّة عربيّة للمشاركة في الندوات الدراسيّة بجمهوريّة الصين.

يتضمن المهرجان في دورته الثالثة معرضاً للفنانين العرب الذين شاركوا في الورش التي تقام سنويا في الصين ومن بينها لوحة الفنان أصغر اسماعيل ولوحة للفنان جمال عبدالرحيم، إلى جانب عروض فنيّة وبصريّة متنوّعة. وتشارك مملكة البحرين في المهرجان بوصفها عاصمة السياحة الآسيوية 2014، وذلك لتأكيد أهميّة العلاقات بين البحرين والشرق في القارة الآسيويّة.

أما المنتدى الثقافيّ العربيّ – الصيني "على طريق الحرير" والذي يعقد في المتحف الوطنيّ الصيني ببكين، فيحضره من الجانب العربيّ وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربيّة ووزراء الثقافة العرب ورؤساء الوفود الحكوميّة من كل الدول العربيّة ومن الجانب الصينيّ يحضر وزير الثقافة الصيني د. تسي وو، نائب وزير الثقافة السيّد دينغ وي، ومدير المتحف الوطني الصيني.

وألقت معالي وزيرة الثقافة كلمة عن الجانب البحرينيّ قالت فيها:الحرير ملمساً ولوناً ما هو إلا انعكاسٌ للطريق الذي ربط ماضينا وجمع ما بين الثقافة والتجارة كي يكتب على صفحات كتاب منطقتنا أجمل اللقاءات وأغنى الخبرات من تاريخ حضاراتنا.
وأضافت: من المنتدى الذي يجمعنا اليوم، نؤكّد رغبتنا في تعزيز هذه العلاقات العربيّة الصينية، مشدّدين على أهميّة البناء المشترك الذي كانت وما زالت"طريق الحرير" فيه عماداً في تعزيز الروابط وتكريس الانفتاح في مجتمعاتنا وشعوبنا.

ورحبت باسم المنامة "مدينة السياحة الآسيويّة لعام2014" بكافة أشكال التعاون الثقافي والفنيّ المشترك مع جمهوريّة الصين الشعبيّة، وقالت: كيف لا ؟ ونسيج العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحريّن وجمهورية الصين الشعبية تمتد لأكثر من ربع قرن، وتأكيدنا على أهميّة هذه العلاقات تَجسّد مؤخراً حين دشّنت وزارة الثقافة البحرينية أولى فعالياتها للاحتفاء باختيارها عاصمة للسياحة الآسيوية من خلال معرض طريق الحرير الذي نقل إلى أبناء المنطقة تاريخ العلاقة المشتركة مع الصين.

وأكدت على ما أن ما يجمع العرب والصين هو الافتخار بماضي الأجداد مع المحافظة عليه، وأضافت: تجمعنا طريقٌ كتبت عنها أقلامٌ وتكلّم حولها كتّاب ورويت باسمها قصصٌ بصمت تلك الفترة المزدهرة من تاريخ البشريّة. ولزاماً علينا أن نطور اندماجنا الحضاريّ ونجدد الفكرة التي رسمها الأوّلون عن أهميّة هذا التواصل لنخلق نموذجاً للتعايش والتناغم، يحتذى به في منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا، وقالت ان طريق الحرير ليست مجرد طريق لتبادل السلع التجاريّة والمنفعة الماديّة المكتسبة، رغم ما تحققه من مردود اقتصادي، فهي خارطةٌ لطريقٍ نريده جديداً بمضمونه الثقافي، وفريداً بثرائه الذي يتمحور حول الفعاليات والنشاط الثقافي المشترك.

كما نوّهت بأن المنامة، رغم صغر مساحتها الجغرافية، يتسّع قلبها لثقافات العالم وهذا يندرج ضمن سياسة وتوجيهات القيادة البحرينيّة وعلى رأسها الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد ، الذي طالما أكد على أهمية هذه العلاقات المشتركة.

وشهدت فعاليات اليّوم الأول توقيع بعض الاتفاقيات السنويّة بين عدد من وزراء الثقافة ووزير الثقافة الصينيّ. كما تمّ الاتفاق على "اعلان بكين" بين وزراء الثقافة العرب ووزير الثقافة الصيني والذي تضمن اقتراحات استراتيجية بشأن بناء مشترك لإعادة إحياء طريق الحرير ودفع التواصل الثقافي ولحوار الحضاري بين الدول العربية والصين.

وفي مدينة شيان سيقام معرض للتراث الإنساني غير المادي يوم ?? من الشهر الجاري تشارك فيه وزاره الثقافة عبر عروض تعكس مهنة الغوص وصناعة الكورار في المملكة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الثقافة البحرينية تؤكد على أهميّة تعزيز الروابط وتكريس الانفتاح وزيرة الثقافة البحرينية تؤكد على أهميّة تعزيز الروابط وتكريس الانفتاح



موديلات فساتين باللون الأسود من وحي إطلالات دنيا بطمة

الرباط - صوت الامارات
فساتين باللون الأسود يمكن أن ترافق اطلالاتك المقبلة مع اختيار التصاميم الفاخرة والموديلات العصرية التي تضمن لك اطلالة ساحرة وملفتة للنظر. فاليوم يمكنك التألق من وحي اطلالات دنيا بطمة احدث موديلات فساتين باللون الاسود مع القصات المتنوعة التي ترضي كافة الأذواق.ما رأيك أن نطّلع على احدث موديلات فساتين باللون الاسود من وحي اطلالات دنيا بطمة، لتختاري منها التصاميم التي تناسب إطلالتك المقبلة. فساتين باللون الاسود مع الفراغات الحيوية على كامل التصميم يمكن أن تكون من اختيارك من وحي اطلالات دنيا بطمة مع اختيار القطع الفاخرة التي يمكن أن تتألقي بها بالقصات الطويلة. فانتقي فساتين باللون الأسود مع تفاصيل التول الشفاف وأقمشة الدانتيل الفاخرة التي تنسدل من الجهة السفلى للتصميم مع قصة الاكتاف المكشوفة والمنسدلة مع الاكمام الطويلة بأ...المزيد

GMT 18:28 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

"جدة البلد"متعة التجوّل عبر التاريخ في "شتاء السعودية"
 صوت الإمارات - "جدة البلد"متعة التجوّل عبر التاريخ في "شتاء السعودية"

GMT 18:36 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

معاقبة المذيعة الإيرانية روزيتا قبادي بسبب دعوة للرقص
 صوت الإمارات - معاقبة المذيعة الإيرانية روزيتا قبادي بسبب دعوة للرقص

GMT 18:22 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

أحدث موديلات معطف بليزر مع الجيوب الكبيرة لإطلالات ربيع 2021
 صوت الإمارات - أحدث موديلات معطف بليزر مع الجيوب الكبيرة لإطلالات ربيع 2021

GMT 23:14 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

10 من أفضل الأنشطة السياحية في خور دبي 2021
 صوت الإمارات - 10 من أفضل الأنشطة السياحية في خور دبي 2021

GMT 23:07 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

أفكار فريدة لديكورات حوائط غرفة نومك تعرف عليها
 صوت الإمارات - أفكار فريدة لديكورات حوائط غرفة نومك تعرف عليها

GMT 03:53 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

مورينيو ينتقد لاعبي توتنهام بعد التعادل مع وولفرهامبتون

GMT 03:40 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

التعادل الإيجابي 1/1 يحسم مباراة كريستال بالاس ضد ليستر سيتي

GMT 02:36 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بايرن ميونخ يجد بديل ألابا في الدوري الإنجليزي

GMT 07:17 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

إعادة مباراة يوفنتوس ونابولي في الدوري الإيطالي رسميًا

GMT 07:56 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

جابرييل خيسوس يفتتح التهديف للسيتيزنز في الدقيقة 3 ضد أرسنال

GMT 22:59 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

ميلان يفوز على ساسولو ويتصدّر جدول ترتيب الدوري الإيطالي

GMT 22:53 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

ليروي ساني يُتوّج بجائزة هدف الشهر في بايرن ميونخ الألماني

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 19:42 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

"فيفا" يرصد أهم أرقام الكرة العالمية خلال عام 2020

GMT 11:22 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أسس تصميم "خزائن الملابس" في المنزل العصري

GMT 16:28 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار بسيطة لتجديد ديكور مدخل المنزل هذا الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates