الثقافة تكثف أنشطتها خلال 2019 لتأكيد دور مصر في ميادين حوار الثقافات
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الثقافة" تكثف أنشطتها خلال 2019 لتأكيد دور مصر في ميادين حوار الثقافات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الثقافة" تكثف أنشطتها خلال 2019 لتأكيد دور مصر في ميادين حوار الثقافات

الدكتورة إيناس عبد الدايم
القاهرة - صوت الامارات

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أن مصر تولي اهتمامًا بالغًا لتعزيز القيم المجتمعية الإيجابية ودعم جسور التواصل مع ثقافات العالم، لذلك خصصت العديد من أنشطتها خلال عام 2019 للتأكيد على ريادتها الثقافية على المستويين الإقليمي والدولي في لقاء الحضارات وحوار الثقافات، حيث تترأس مصر الاتحاد الأفريقي خلال العام والدورة الحادية عشر لمنظمة الدول الإسلامية.

وقالت الوزيرة - في بيان /الأربعاء/ حول "حصاد 2018 وآفاق 2019" - إنه فيما يخص دور وزارة الثقافة في دعم ملف رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وعام أفريقيا ۲۰۱۹ فقد قامت الوزارة بوضع أجندة للأنشطة المقترحة على مدار العام من أهمها: بدء فعاليات تنظيم الجناح الأفريقي خلال الدورة الخمسين (اليوبيل الذهبي) لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل، وتنظيم المؤتمر الدولي الأول لمديري المكتبات ودور الوثائق والأرشيفات الوطنية بأفريقيا، وتنظيم مهرجان الثقافة والفنون بمحافظة أسوان في فبراير القادم.

كما تستضيف دار الأوبرا المصرية خلال العام الجديد عددا من الفرق الفنية الأفريقية في مهرجان القلعة والمهرجان الصيفي وكذلك الليالي الرمضانية، بجانب سفر فرق من دار الأوبرا المصرية للمشاركة بالمهرجانات والمناسبات الثقافية في دول القارة السمراء.

وتشارك مصر في "سمبوزيوم" النحت الدولي المزمع إقامته في الفترة من يناير وحتى مارس 2019 بمدينة أسوان، كما تنظم أكاديمية الفنون بالتعاون مع البيت الفني للمسرح مهرجان المسرح الأفريقي.

وفيما يتعلق بمهرجان المسرح العربي الدورة الحادية عشر خلال الفترة من 10-16 يناير 2019 والتي تستضيفها مصر، أكدت أن فن المسرح يُعد أحد الوسائل الهامة للارتقاء بالوعي وتطوير الملكات وترسيخ الهوية الوطنية، كما أنه مرآة عاكسة لملامح المجتمعات ومحفزاً قوياً للالتزام بالقيم النبيلة وتجسيداً لاستراتيجية التنمية المسرحية التي أقرها اجتماع وزراء الثقافة العرب في الرياض وتونس عامي 2015 و 2016 والتي تتوافق مع الخطة التنويرية لوزارة الثقافة وتوجهات الهيئة العربية للمسرح الهادفة إلى تفعيل ونشر وتوثيق المسرح العربي.

وتعتزم وزارة الثقافة تنظيم معارض فنية لفنانين مصريين وأفارقة على مدار العام لتسليط الضوء على أهمية دور مصر التاريخي والتعاون بين دول القارة السمراء (كرمة بن هانئ والبينالي)، وكذا إقامة نصب تذكاري للعلاقات المصرية الأفريقية بمدينة أسوان. 

وضمن أجندة الأنشطة المقترحة، يأتي مؤتمر "التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان ۲۰۱۹"، و"عام مصر فرنسا الثقافي"، احتفالا بمرور 150 عام على حفر قناة السويس.

وفي إطار "عام مصر فرنسا"، وضعت وزارة الثقافة خطة نشاط على مدار العام تتمثل أهمها في إنتاج عرض باليه مشترك بين دار الأوبرا المصرية وأوبرا باريس كإنتاج مشترك بين المعهد الفرنسي وأوبرا القاهرة، وكذلك تقديم عرض فني من دار الأوبرا المصرية في باريس على هامش افتتاح معرض توت عنخ أمون في مارس القادم، وحلول فرنسا كضيف شرف "سيمبوزيزم" النحت الدولي بمدينة أسوان.

ومن بين الفعاليات الهامة أيضا بينالي القاهرة الدولي المزمع إقامته في أبريل ۲۰۱۹ تحت عنوان "نحو الشرق" وهو معرض شامل لكافة أنواع الفنون التشكيلية (نحت - تصوير - فوتوغرافيا - جرافيك - فيديو - أعمال مركبة – المجسمات).

قد يهمك أيضاً :

وزيرة الثقافة تفتتح ملتقى أطفال السينما وصالون ثقافى بالأوبرا

وزيرة الثقافة ومحافظ مطروح يفتتحان "المؤتمر العام لأدباء مصر" الثلاثاء

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثقافة تكثف أنشطتها خلال 2019 لتأكيد دور مصر في ميادين حوار الثقافات الثقافة تكثف أنشطتها خلال 2019 لتأكيد دور مصر في ميادين حوار الثقافات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates