مصر ضيف شرف معرض تونس الدولي للكتاب
آخر تحديث 16:06:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مصر ضيف شرف معرض تونس الدولي للكتاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصر ضيف شرف معرض تونس الدولي للكتاب

القاهرة ـ وكالات

  تحت عنوان مصر ضيف الشرف كان الجمهور التونسي علي موعد مع الثقافة والفكر والابداع ومعرض تونس الدولي للكتاب الذي اختتم فعالياته أخيرا في دورته رقم‏29‏ وهي الدورة الاولي بعد ثورة الياسمين التي اطاحت بنظام زين العابدين بن علي‏.‏ وسط حضور لافت للمثقفين والمفكرين والكتاب التونسيين والمصريين والعرب والاجانب افتتح حمادي الجبالي رئيس وزراء تونس فعاليات المعرض مؤكدا حرص بلاده علي دعم حرية الكلمة والقطع مع سياسة الخطوط الحمراء.. موضحا ان الثورة لا يمكن ان تكتمل دون ثقافة حرة وكتاب متحرر وكلمة حرة. وبهذا المفهوم اكد د.مهدي مبروك وزير ثقافة تونس ان افتتاح هذا المعرض يأتي انسجاما مع اهداف الثورة ليكون فرصة سنوية لنشر المعرفة والاشعاع الثقافي والابداعي ومناسبة لعقد ندوات الحوار المفتوح والتواصل الحر البناء بين المثقفين الا ان ابرز الفعاليات التي اقيمت علي هامش المعرض كانت الامسية الادبية والفكرية التي بادر بها الصالون الثقافي العربي والتي ضمن كوكبة من المفكرين العرب علي رأسهم د.قيس العزاوي سفير العراق بجامعة الدول العربية ود.مصطفي الفقي ود.جابر عصفور ود.خالد زيادة سفير لبنان بالقاهرة ومندوبها لدي جامعة الدول العربية والفنان نصير شمة وكان ضيف شرف هذه الامسية الرئيس التونسي المنصف المرزوقي, حيث دار حوار فكري عميق بين اعضاء الصالون والرئيس داخل قصر قرطاج اكد فيه المرزوقي اقتناعه الراسخ بأن الحراك الاجتماعي الذي شهدته الثورات العربية وما تراه من رهانات سياسية وتحديات التأسيس تحتاج الي تعميق ثقافة التعاقد والتواصل والتنوع واحترام الاختلاف ونشر ثقافة النقد والتسامح ليكون الربيع العربي مدخلا لاستئناف اسهاماتنا التاريخية واستعادة الثقافة العربية دورها المؤثر, ودعا المرزوقي الي العمل من اجل ترسيخ قيم التنوير واحترام العقل وفتح الابواب بلا قيود امام الفكر والابداع. اعضاء الصالون الثقافي العربي التقوا ايضا في جلسة حوارية مع الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الاسلامية في حضور د.رفيق عبد السلام وزير خارجية تونس وعلي العريض وزير الداخلية ومحرزيه العبيدي نائب رئيس المجلس التأسيسي في تونس, حيث دار الحديث عن اهمية الثقافة في بناء الدولة المدنية الحديثة, وأوضح الغنوشي ان سماحة الدين الاسلامي حرصت علي تأكيد فكرة المواطنة وعلي اهمية التعايش بين الافراد والمجتمعات وصاغت علاقة الانسان بالوجود وحفزته علي التشبع بقيم الحرية والتسامح والعقل, وأكد ان الدين الاسلامي لا يدعو الي الانغلاق أو التعصب, لكنه صاحب مبادئ حيوية ابداعية. د.قيس العزاوي الامين العام للصالون الثقافي العربي اكد ان الصالون انطلق منذ اكثر من سنتين في القاهرة من ايمان عميق بأن نحت صيغ جادة للحوار لا يمكن ان يتم الا في اطار تفاعلي ايجابي يمهد للمعرفة المتبادلة وقد عقد العديد من اللقاءات والندوات والمحاضرات داخل القاهرة لكثير من الضيوف والمسئولين العرب الزائرين لمصر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر ضيف شرف معرض تونس الدولي للكتاب مصر ضيف شرف معرض تونس الدولي للكتاب



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:02 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

جريزمان يؤكد فخورا لدفاعي عن ألوان أتلتيكو مدريد

GMT 00:07 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

أزمة كورونا تدفع يوفنتوس للتفكير في بيع رونالدو

GMT 23:52 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

زيدان يكسر الحجر الصحي في مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates