مكتبة الإسكندرية تحصل على وثائق جديدة تؤرخ للعصر الملكي
آخر تحديث 16:37:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مكتبة الإسكندرية تحصل على وثائق جديدة تؤرخ للعصر الملكي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مكتبة الإسكندرية تحصل على وثائق جديدة تؤرخ للعصر الملكي

الإسكندرية - إسلام الخضري

حصلت "ذاكرة مصر المعاصرة" التابعة لمكتبة الإسكندرية على المجموعة الأرشيفية الخاصة بوزير الحربية الأسبق الفريق أول محمد أحمد صادق، والذي تولى هذا المنصب في أعقاب ثورة التصحيح التي قام بها الرئيس السادات في 14 أيار/ مايو 1971، وقد أهدى هذه المجموعة ابنه أمجد محمد صادق، فيما أوضح رئيس وحدة متحف السادات عمرو شلبي، أن أوراق الفريق صادق تتضمن  أوراق والده محمد باشا صادق قائد بوليس السرايات الملكية في عهد الملك فاروق، وكذلك كان ضابطًا في البوليس الملكي في عهد الملك فؤاد، مشيرًا إلى أن مجموعة والده تتضمن مجموعة كبيرة من الصور المتنوعة التي ترصد ملامح الفترة الملكية، وكذلك مجموعة نادرة من الوثائق أبرزها مذكرة بعنوان "مذكرة مرفوعة من بوليس جلالة الملك خاصة بحادثة 4 فبراير الشهيرة والتي حاصر فيها الانجليز قصر الملك فاروق وأرغموه على إرجاع حكومة النحاس باشا إلى رئاسة الوزراء". هذا و أضاف شلبي "إن أوراق الفريق صادق تنوعت ما بين صور ووثائق وأوراق ثبوتية، وتتنوع أبرز البومات صور الفريق صادق بين   زيارة وزير الدفاع السوفيتي الماريشال جريتشكو إلى مدينة الإسكندرية 15 أيار/ مايو 1972، وزيارة المشير عبد الحكيم عامر إلى كمبوديا من 14 إلى 16 كانون الثاني/يناير 1962 وضمن الوفد العميد محمد صادق، وحفل تخريج الدفعة رقم 9 من طلبة كلية الفنية العسكرية 17 حزيران/ يونيو 1972، ووضع حجر الأساس لمستشفى القوات المسلحة في الإسكندرية 27 تموز/ يوليو 1972، و تضم المجموعة أيضًا صور زيارة الفريق أول محمد صادق إلى الإسكندرية يومي 27 تموز/ يوليو 1972 لمناسبات مختلفة، وزيارة السيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد أحمد صادق لمدرسة ضباط الصف المعلمين يوم 27 نيسان/ إبريل 1971، وزيارة الفريق محمد صادق وزير الحربية والرئيس السادات للجيش الثاني الميداني 7-8 حزيران/ يونيو 1971، وزيارة الفريق أول محمد صادق وزير الحربية للمعهد الفني للقوات المسلحة 3 كانون الأول/ ديسمبر 1971، وزيارة معالي الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح وزير الدفاع الكويتي لجمهورية مصر العربية 1972، وزيارة السيد الدكتور محمود فوزي رئيس الوزراء لجبهة القتال 1972. من جانبه، أكد محمود عزت؛ رئيس وحدة ذاكرة مصر المعاصرة، أنه بإضافة مجموعة الفريق محمد صادق ووالده ترتفع أعداد الصور على موقع ذاكرة مصر المعاصرة إلى 63000 ألف صورة رقمية معنونة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكتبة الإسكندرية تحصل على وثائق جديدة تؤرخ للعصر الملكي مكتبة الإسكندرية تحصل على وثائق جديدة تؤرخ للعصر الملكي



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:53 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

هالاند هدف ريال مدريد لتدعيم خط الهجوم

GMT 23:32 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

إصابة باولو مالديني ونجله بفيروس كورونا

GMT 07:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

أتالانتا يعلن إصابة حارسه بفيروس كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates