سوثبى تعرض مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى
آخر تحديث 14:24:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"سوثبى" تعرض مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "سوثبى" تعرض مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى

المخطوطات العربية
القاهرة - صوت الامارات

فى مفاجأة أعلنت دار "سوثبى" للمزدات، عبر موقعها الإلكتروني، طرح مخطوطة قرآنية فى مزاد علنى، يقام 24 أكتوبر 2018، موضحة أن المخطوط المعروضة للبيع هى جزء من مخطوط قرآنى نفيس، كتبت بقلم النسخ، ويعود تاريخه إلى عام (909هـ – 1503م).

وتضم المخطوطة 28 ورقة، تشتمل على الجزء الرابع من القرآن الكريم، بداية من الآية (92) من سورة آل عمران، وحتى الآية (23) من سورة النساء، حيث تشتمل كل صفحة على 7 أسطر مكتوبة بخط النسخ الأنيق بالحبر الأسود، فيما كتبت أسماء السور بماء الذهب، وكذلك فواصل الآيات، بالإضافة إلى تجليد بنى اللون مطلى بالذهب.
 
وصرح الدكتور أحمد عبد الباسط، الباحث بمعهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألسكو"، أن الجزء المعروض للبيع يقع فى (28) ورقة، ويشتمل على الجزء الرابع من القرآن الكريم، بدءًا من الآية (92) من سورة آل عمران، حتى الآية (23) مِن سورة النساء، وعلى ظهريَّتِه صيغة الوقف التى تُثبت وقفَه على مدرسة قنصوه الغوري، وبأسفلها رقمه العمومى (19214) بالكتبخانة المصرية (دار الكتب والوثائق القومية حاليًا)، وخاتمها الأزرق المعروف.
 
وأضاف "عبد الباسط" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تلك المخطوطات هى جزء رابع مخطوط مِن ربعة قرآنية نفيسة "الربعة ثلاثون جزءًا"، كتبت بقلم النسخ، وهى وقف للسلطان المملوكى الجركسى الأشرف أبو النصر قنصوه الغورى (ت 922هـ) على مدرستِه الملحقة بالمسجد المعروف باسمه حتى الآن، وذلك سنة 909هـ.
 
وناشد الدكتور أحمد عبد الباسط، الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، بضرورة وقف تلك المزاد، واستعادة هذه المخطوطة النادرة، فى إطار غيرتها الشديدة، وحرصها فى استرداد تراثنا المسلوب.
 
وكانت دار الوثائق القومية أعلنت خلال الشهور الماضية عن نجاحها فى استرداد مخطوط "المختصر فى التاريخ"، لمحمد ابن سليمان الكافيجى (ت879هـ)، الذى كان معروضًا للبيع فى أحد المزادات بلندن، قبل أن يتمكن المسئولين بوزارتى الثقافة والخارجية، من وقف المزاد، واستعادة المخطوط.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوثبى تعرض مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى سوثبى تعرض مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

واشنطن - صوت الإمارات
مع حلول شهر رمضان المبارك، تبحث أغلب النساء عن إطلالة فخمة ومحتشمة، تجمع بين الأناقة والرقي، للظهور بها في الخروجات اليومية، سواء أثناء الذهاب إلى العمل، أو خلال المشاوير النهارية، أو في حال استقبال العزومات في المنزل أو خارجه من وحي النجمات العربيات، لتظهري بإطلالة فخمة وراقية في خروجاتك اليومية:رغم قلة ظهورها الإعلامي، وحرصها على عدم نشر الكثير من الصور الشخصية لها عبر صفحتها الرسمية على موقع إنستجرام، إلا أن شريهان تستطيع دائماً أن تخطف الأنظار إليها بإطلالاتها الراقية والمميزة. ويُمكنكِ أن تستوحي هذه الإطلالة الناعمة من شريهان، لخروجاتكِ الرمضانية، بتنسيق تنورة طويلة بتصميم A line، ذات نشقات مُطبعة بالزهور والرسمات الهندسية، باللونين الأبيض والأسود، مع قميص أبيض أو باللون الأوف وايت.ونسقت شريهان مع إطلالتها الأنيقة...المزيد

GMT 23:53 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 صوت الإمارات - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:34 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 صوت الإمارات - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة

GMT 23:55 2021 الثلاثاء ,16 آذار/ مارس

روما يخسر الطعن الأخير في أزمة "القيد الخاطئ"
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates