افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة
آخر تحديث 10:27:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة

أسبوع السينما الفلسطينية
القاهرة - أ.ش.أ

افتتح مساء اليوم الاثنين، أسبوع السينما الفلسطينية الذي تنظمه سفارة دولة فلسطين في القاهرة، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية في مركز الإبداع الفني بدار 'الأوبرا' المصرية، الذي أهدي لروح الفنان الفلسطيني غسان مطر.

وقال سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، 'إن شعبنا شعب مبدع في مجال السينما رغم المعاناة من الاحتلال الإسرائيلي، ونزف هذه المناسبة إلى روح الفنان الكبير غسان مطر الذي كان معنا في الفكرة والإعداد لهذا الأسبوع'.

وأضاف الشوبكي أن تاريخ السينما الفلسطينية هو تاريخ قديم، فأول فيلم سينمائي في المنطقة كان عام 1926، فقد كان هناك مسرح وسينما فلسطينية لكن النكبة قطعت النسيج الاجتماعي الفلسطيني.

وتابع 'أنه من القاهرة عاصمة الفن والسينما والثقافة والأدب اختار المخرجون الفلسطينيون ليكون أسبوع الفيلم الفلسطيني، لنستطيع أن نصل إلى جمهورنا العربي، ونأمل أن تزيد مشاهدة الفيلم من تفهم أكثر فأكثر لعدالة القضية الفلسطينية، على أن توضح الكثير من ملابساتها ومن أشكال المعاناة والقهر الذي يتعرض له شعبنا تحت الاحتلال'.

من جانبه، قال الفنان سامح الصريطي 'إن فلسطين هي حبنا وعشقنا وأكثر همنا، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع له أهمية كبيرة لأنه مقدم إلى روح الفنان الكبيرغسان مطر'.

وأضاف الصريطي أن الراحل مطر كان له مواقف نضالية ونموذج مشرف للفنان العربي، حيث كان محبا للجميع لأنه قام بدور البطولة الحقيقية.

ومن ثم أهدى الإعلامي جمال الشاعر قصيدة شعرية تأبينا لروح الفنان غسان مطر، وعقب ذلك قال "أتمنى أن يزور كل مصري الأقصى وبيت لحم مثلما زرتها أنا، وأتمنى أن تكون السينما لغة عالمية في إيصال القضية ومعاناة الشعب الفلسطيني، وأتمنى أن يصنع المخرجون أفلاما قادرة على المنافسة وتستطيع إيصال المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وعرض الدبلوماسي الإعلامي ناجي الناجي فيلما وثائقيا عن إنجازات وحياة الفنان الراحل غسان مطر الذي سيتميز هذا الأسبوع بأفلامه التاريخية.

حضر الاحتفال عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى مصر، وعدد من المخرجين السينمائيين من مصر وفلسطين؛ أبرزهم المخرج داود عبد السيد ومدير التصوير رمسيس مرزوق والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والمخرج أمير رمسيس والمخرجة عرب لطفي والمنتج حسين القلا، فضلا عن زوجة الفنا الفلسطيني الراحل غسان مطر ، وجمع غفير من أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في مصر، وطاقم السفارة في القاهرة.

وحاز فيلم 'عيد ميلاد ليلى' من إخراج رشيد مشهراوي على اهتمام الجمهور في متابعة عرضه وتطورات أحداث الفيلم.

يذكر أن أسبوع السينما الفلسطينية ستستمر أعماله حتى الـ6 من الشهر الجاري، ويتضمن عروضا لــ13 فيلما روائيا وتسجيليا ووثائقيا، حازت على جوائز عربية وعالمية لنخبة من المخرجين السينمائيين الفلسطينيين، كما يعرض خلال الأسبوع 8 أفلام لأول مرة في مصر، وندوة حول فلسطين في السينما يشارك فيها المخرج رشيد مشهراوي، والمخرجة عرب لطفي، والناقد طارق الشناوي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates