السياحة والآثار الفلسطينية تعلن عن اكتشاف مقبرة أثرية
آخر تحديث 12:26:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"السياحة والآثار" الفلسطينية تعلن عن اكتشاف مقبرة أثرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "السياحة والآثار" الفلسطينية تعلن عن اكتشاف مقبرة أثرية

مقبرة اثرية تعود الى الفترة الرومانية
بيت لحم ـ و أ ج

اعلنت وزارة السياحة والاثار في بيان صدر عنها اليوم الجمعة، عن اكتشاف مقبرة اثرية تعود الى الفترة الرومانية المتأخرة وبداية الفترة البيزنطية في بلدة يعبد غرب محافظة جنين وذلك اثناء قيام البلدية بالتجريف لعمل محطة للمركبات وسط البلدة.

وأشارت الوزارة في بيان لها تلقت 'وفا' نسخة منه، ان الاكتشاف وتحديده يأتي بناء على دراسة اولية لبعض عينات المواد الاثرية التي تم العثور عليها، حيث استخدم ما يسمى نظام الدفن الثانوي فيها والمتمثل باستخدامها لدفن الموتى لسنوات طويلة بحيث يتم تحريك عظام الموتى من مكانهم بعد سنوات من دفنهم ويتم وضع موتى جدد مكانهم.

وذكر البيان ان المقبرة منحوتة في الصخر ذات مدخل مستطيل الشكل ومكونة من حجرة وسطى تحيط بها مجموعة من المدافن الممتدة بشكل افقي في كافة الجهات.

ونوهت الوزارة الى ان العمل في الموقع ما زال جاريا حتى الان، وان طواقم الوزارة تقوم بأعمال تنقيب وتوثيق شاملة من اجل الكشف بشكل دقيق عن جميع المقتنيات الاثري داخل هذا الموقع ودراستها.

واكدت وزيرة السياحة والاثار رلى معايعة اهمية هذا الاكتشاف والذي من شأنه ان يغني المادة العلمية لتلك المنطقة بمعلومات جديدة ومفيدة لم تكن معروفة من قبل، مشددة على ان هذا الاكتشاف سيسهم في زيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته.

بدوره اكد مدير عام حماية الاثار في الوزارة صالح طوافشة اهمية هذا الاكتشاف حيث سيغني البحث العلمي بمادة جديدة عن حقبة تاريخية مهمة تمثلها هذه المقبرة، حيث ستوفر مادة جديدة عن عادات الدفن في منطقة يعبد في الفترتين الرومانية والبيزنطية.

وأكدت الوزارة في بيانها انها ستعمل بالتنسيق مع جميع الجهات لتأهيل الموقع المكتشف وابراز معالمة، مؤكدة شكرها لطواقم بلدية يعبد ولجهاز شرطة السياحة والاثار على تعاونهما في تأمين الحماية اللازمة للموقع، بالإضافة لتوفير الامكانيات لطواقم الوزارة العاملة هناك.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السياحة والآثار الفلسطينية تعلن عن اكتشاف مقبرة أثرية السياحة والآثار الفلسطينية تعلن عن اكتشاف مقبرة أثرية



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:02 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

جريزمان يؤكد فخورا لدفاعي عن ألوان أتلتيكو مدريد

GMT 00:07 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

أزمة كورونا تدفع يوفنتوس للتفكير في بيع رونالدو

GMT 23:52 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

زيدان يكسر الحجر الصحي في مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates