الطيران المدني تباشر صياغة تشريعات الطائرات بدون طيار
آخر تحديث 03:54:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الطيران المدني" تباشر صياغة تشريعات الطائرات بدون طيار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الطيران المدني" تباشر صياغة تشريعات الطائرات بدون طيار

الهيئة العامة للطيران المدني
دبي ـ وام

تعكف الهيئة العامة للطيران المدني حاليا على وضع لوائح ومعايير استخدام الطائرات بدون طيار في أجواء الدولة كما تقوم بالتنسيق مع الدوائر والجهات المختصة لوضع ضوابط لتقنين استيراد هذه الطائرات وتداولها في أسواق الدولة ووضع معايير الترخيص لمستخدمي الطائرات ذات الأحجام الكبيرة والقدرات المتقدمة من هذا النوع فضلا عن تحديد الارتفاعات والمناطق المسموح بالتحليق فيها.

وتستند الهيئة في إعداد لوائح ومعايير استخدام الطائرات بدون طيار إلى مقترحات الدراسة التي قامت بها اللجنة الوطنية التي تشكلت في أكتوبر من العام 2013 وضمت ممثلين عن الشركاء الاستراتيجيين ومزودي خدمات الملاحة الجوية بالتعاون مع اللجنة المنظمة لجائزة الطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان وذلك بهدف الدراسة الشاملة والمفصلة حول الطائرات من دون طيار وأنواعها واستخداماتها ومستخدميها والأغراض الشخصية والتجارية التي يمكن الاستفادة فيها من هذا النوع من الطائرات.

وكان مكتب رئاسة مجلس الوزراء أعلن في وقت سابق عن جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ضمن فعاليات القمة الحكومية الثانية في فبراير الماضي والتي تهدف بدورها إلى تسخير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار لتسهيل حياة الناس سواء في الإمارات أو في العالم أجمع كما تهدف إلى تصميم بنية تشريعية لتقديم الخدمات بوسائل تقنية متطورة مثل الطائرات بدون طيار في مجالات تخدم الإنسان والإنسانية.

وقال سعادة سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني إننا وبدورنا كجهة تشريعية ورقابية فيما يختص بأمن وسلامة الطيران في الدولة قمنا بتشكيل لجنة وطنية وذلك بهدف القيام بدراسة شاملة لاستخدامات هذا النوع من الطائرات والقيام بوضع قوانين وتشريعات تفصيلية لهذه الانظمة الحديثة من الطائرات بدون طيار والتي ستضاف للانظمة المعمول بها حاليا بالدولة والتي تمنع استخدام المجال الجوي بدون الحصول على اذن مسبق من الهيئة وبالتنسيق مع وحدات الملاحة الجوية المعنية بالدولة.

وأضاف مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني أن الهيئة تسعى إلى تشجيع الابتكارات والتقنيات الحديثة في الطيران ضمن إطار التشريعات الوطنية التي تضمن سلامة الطيران ..موضحا نرحب بالعمل جنبا إلى جنب مع الوزارات والهيئات الراغبة في تسخير تقنية الطائرات بدون طيار لخدمة المجتمع لإصدار التراخيص المطلوبة وبشكل منظم ضمن ضوابط تحكمها اللوائح والتشريعات وذلك للحد من الاستخدام العشوائي والخاطئ لها.

وأكد أن دولة الإمارات تحرص دائما على أن تكون سباقة في تبني التطورات الحديثة في كل المجالات وأن تقنين عمل واستخدامات الطائرات من دون طيار في الدولة سيكون له انعكاس إيجابي على انتشار هذه المنظومة الجديدة لخدمة عدد كبير من القطاعات بما يساهم في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني ويضفي مزيدا من الجاذبية على قطاع الطيران المدني في الدولة.

وما تزال الجهود الدولية لوضع إطار تنظيمي لتشغيل الطائرات من دون طيار في بداياتها وجاءت الإمارات بين عدد قليل من الدول في العالم التي قامت بوضع الإطار التنظيمي لعمل هذا النوع من الطائرات فيما يتوقع أن تصدر منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" المعايير الدولية لتنظيم هذا النشاط خلال السنوات الخمس المقبلة.

من جانبه توقع إسماعيل البلوشي المدير العام المساعد لقطاع شؤون السلامة الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني أن تشهد الفترة المقبلة انتشارا كبيرا للطائرات من دون طيار في أجواء الدولة بفضل العدد غير المحدود للتطبيقات التي يمكن أن توفرها بما يخدم قطاعات أعمال متعددة مضيفا أن صدور التشريعات واللوائح الخاصة بتشغيل الطائرات من دون طيار في الدولة سيفتح الباب أمام تبنيها من قبل العديد من الجهات الحكومية والخاصة خصوصا مع توفر عوامل السلامة والاستخدام الآمن لها.

وتنقسم الطائرات من دون طيار إلى ثلاثة فئات هي فئة الطائرات من دون طيار ذات القدرات المحدودة والتي لا يتجاوز وزنها 25 كيلوجراما والطائرات ذات القدرات المتوسطة بوزن يزيد على 25 كيلوجراما ولا يتجاوز 150 كيلوجراما وأخيرا الطائرات ذات القدرات المتقدمة والتي يزيد وزنها على 150 كيلوجراما وسيتم وضع ضوابط ترخيص الطائرات من الفئات الثلاث لكل من الأفراد والشركات والقطاع الحكومي.

ومن بين التوجيهات التي تتضمنها لوائح ومعايير استخدام وتشغيل الطائرات من دون طيار حظر استخدام هذه الطائرات بالقرب من حرم المطارات والتجمعات السكانية والأفراد وكذلك بالقرب من المواقع المحظورة والإبقاء على الطائرات في حدود الرؤية البصرية لمستخدمها وأن يكون الاستخدام الشخصي ضمن حدود الأندية المصرح لها فقط وعدم استخدام الكاميرات أو أجهزة الاتصالات سوى بتصريح من الجهات المختصة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطيران المدني تباشر صياغة تشريعات الطائرات بدون طيار الطيران المدني تباشر صياغة تشريعات الطائرات بدون طيار



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates