مواصفات  تعد لائحة إماراتية لاشتراطات السلامة للطائرات بدون طيار
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"مواصفات " تعد لائحة إماراتية لاشتراطات السلامة للطائرات بدون طيار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مواصفات " تعد لائحة إماراتية لاشتراطات السلامة للطائرات بدون طيار

هيئة الإمارات للمواصفات
أبوظبي -صوت الامارات

كشفت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات " أنها أعدت مشروعا للائحة إماراتية للمتطلبات الإلزامية الخاصة باشتراطات السلامة للطائرات بدون طيار التي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وقال سعادة عبدالله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في بيان صحفي أصدرته الهيئة اليوم إن هذه الخطوة تهدف إلى تنظيم عمليات إنتاج وتداول الطائرات بدون طيار في الدولة بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية المتبعة في هذا القطاع الهام المتنامي وضمان عدم وجود ممارسات خاطئة غير منظمة قد تؤثر على السلامة العامة والشخصية.

و أشار إلى أن الهيئة حرصت من خلال مشروع اللائحة الإماراتية لمتطلبات السلامة للطائرات بدون طيار على وضع حلول سريعة وعملية تسمح بالتشغيل المنظم مع ضمان استيفاء المنتج لاشتراطات الأمن والسلامة.

وأضاف سعادته إن اللائحة تضمنت حلولا عملية وواقعية لجميع المشاكل التي يمكن أن يتسبب بها الاستخدام الخاطئ أو غير المسؤول للطائرات بدون طيار بطرق فنية تعتمد على إلزام المصانع والشركات باستخدام التكنولوجيا والابتكارات الحديثة أثناء عمليات التصنيع مما يسمح للهيئة والجهات الحكومية في الدولة بممارسة أعمال الرقابة والسيطرة والتتبع لأي طائرة بدون طيار يتم استخدامها في أجواء الدولة.

و أوضح أن مشروع اللائحة الجديدة يلزم مستخدمي هذه النوعية من الطائرات باستخدام محددات للارتفاع والمسافة ليتم ضبط استخدامها ضمن المجال المسموح به فقط .

و أشار المعيني إلى أن اللائحة توفر آليات التعرف على أي طائرة موجودة في الأجواء عن طريق تقنية بطاقة التتبع التي سيتم إلزام المصانع بوضعها على كل طائرة مما يتيح التعرف على مالك الطائرة والبيانات الشخصية الخاصة به بشكل مفصل ودقيق.

من جهته قال سعادة سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني إن الهيئة قامت بإعداد ونشر تشريعات اتحادية حول أنظمة الطائرات بدون طيران تنص على ضرورة الالتزام بالمتطلبات الوطنية لمشغلي الطائرات بدون طيار وتحدد الأنشطة المحظورة ذات الصلة بالنظر إلى تعدد شرائح الجمهور المستخدمة لهذه الأنظمة وبالأخص تلك الفئة التي لا تمتلك خبرة أو معلومات كافية حول الطيران.

ونوه إلى أن الهيئة أولت اهتماها خاصا بتثقيف وتوعية الجمهور حول المتطلبات والتشريعات وأفضل الممارسات المتعلقة باستخدام الطائرات بدون طيار داخل الدولة.

وأضاف إن الهيئة أصدرت كتيبا حول سلامة استخدام الطائرات بدون طيار إضافة إلى نموذج للافتات التي تحظر استخدام الطائرات في أماكن محددة ويتم حاليا توزيع الكتيبات واللافتات في جميع أنحاء الدولة ويمكن للراغبين الحصول على نسخة من الكتيب من المطارات الوطنية أو من خلال الموقع الرسمي للهيئة www.gcaa.gov.ae.

وذكر السويدي أنه سيتم توزيع لافتات "حظر استخدام الطائرات بدون طيار" في نقاط استراتيجية في جميع أنحاء الدولة التي لا يسمح فيها بتشغيل الطائرات بدون طيار آخر لا سيما بالقرب من المطارات ومهابط الطائرات العمودية.

من جانبه قال سعادة عبدالله المعيني إن مشروع اللائحة حدد آليات للتمييز بين أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار وتم وضع الاشتراطات بناء على الغاية من الاستخدام فهناك متطلبات خاصة بالطائرات التي تستخدم من قبل الهواة ومتطلبات أخرى للطائرات بدون طيار التي تستخدم من قبل المختصين لأغراض التصوير والأبحاث والخدمات وكذلك الاستخدامات التجارية .

و أشار سعادته إلى أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس أعدت مشروع اللائحة الجديدة استنادا لأفضل الممارسات الدولية تلبية لتشريعات الهيئة العام للطيران المدني التي أكدت ضرورة إعداد لائحة إماراتية إلزامية التطبيق لاشتراطات السلامة للطائرات بدون طيار لتطبيقها من قبل موردي ومنتجي ومستخدمي هذه الشريحة من الطائرات بهدف تقييد وضبط عمليات تداول وتصنيع وأنشطة الطائرات بدون طيار.

و أوضح أنه تم تشكيل فريق عمل برئاسة الهيئة لإعداد لائحة اشتراطات السلامة للطائرات بدون طيار ضم ممثلين عن الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة تنظيم الاتصالات والهيئة الاتحادية للجمارك ووزارة الداخلية والقيادة العامة لشرطة دبي.

وتوقعت شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية ارتفاع قيمة سوق الطائرات بدون طيار في منطقة الشرق الأوسط في الفترة الممتدة بين / 2014 و2023 / إلى ما يزيد عن / 4.5/ مليار دولار أمريكي وهو ما يمثل نسبة / 10 / في المائه من السوق العالمي للطائرات بدون طيار خلال الفترة ذاتها.

في حين توقعت تقارير دولية حديثة أن تحدث تقنيات الطيران دون طيار نقلة نوعية بمستقبل قطاع الطيران على مستوى العالم بالنظر إلى طبيعة تطبيقاته واستخداماتها المتعددة في مختلف المجالات مما يتطلب إيجاد لوائح وقوانين منظمة للتحول نحو أنظمة التحكم الذاتي من دون طيار والتركيز على مواجهة تحديات تحسين ثقة الركاب في الطائرات بدون طيار والاعتماد على الطيارين الآليين والتحكم الالكتروني بالطائرات.

وذكرت تقارير أن من بين القضايا الهامة في هذا المجال السعي المستمر للتأكد من القدرات الكاملة للاستخدام الآمن والسيطرة على الطائرات بدون طيار.

ووفقا لإدارة الطيران الفدرالية الأمريكية فإنه تم الإبلاغ عن أكثر من / 600 / مشاهدة لطائرات بدون طيار من قبل الطيارين التجاريين خلال عام 2015 في حين سجلت /238 / مشاهدة خلال عام 2014 في ظل وجود حاجة ملحة للتدريب العملي الجاد للتصدي لأي تحديات قد تواجهها هذه التقنيات حيث أثبتت النظم الآلية في التحكم بالطائرات بدون طيار تحقيقها منافع هامة في تحسين الأداء وتقليل التكاليف والمخاطر على الأشخاص.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواصفات  تعد لائحة إماراتية لاشتراطات السلامة للطائرات بدون طيار مواصفات  تعد لائحة إماراتية لاشتراطات السلامة للطائرات بدون طيار



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates