موانئ دبي العالمية تزيد أرباحها 25 إلى 25 مليار
آخر تحديث 00:22:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"موانئ دبي العالمية" تزيد أرباحها 25% إلى 2.5 مليار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "موانئ دبي العالمية" تزيد أرباحها 25% إلى 2.5 مليار

موانئ دبي العالمية
دبي ـ جمال أبو سمرا

أوضح رئيس مجلس ادارة موانئ دبي العالمية سلطان بن سليم  إن الشركة سجلت نموا في الأرباح بنسبة 25% في ال12 شهرا المنتهية في 31 كانون الأول/ ديسمبر ،2014 لتصل أرباحها العائدة لمالكي الشركة إلى 675 مليون دولار (5 .2 مليار درهم) فيما بلغت العائدات على السهم الواحد 4 .81 سنت أميركي، وأشار خلال مؤتمر صحافي أمس الخميس في دبي للاعلان عن النتائج المالية للشركة في العام الماضي إن الأرباح على أساس المقارنة المثلي نمت بنحو 3 .11% فيما زادت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 16%، وقامت الشركة بمناولة 3 .28 مليون حاوية في 2014 بارتفاع 7 .8% .

وأكد ابن سليم أن الاستراتيجية المتنوعة للشركة اثبتت نجاحها بشكل لافت بالتواجد في مراكز نمو بهوامش ربحية مرتفعة . مشيرًا أن الشركة لديها من السيولة ما يكفي لتغطية توسعاتها في المرحلة المقبلة . وبلغت قيمة السيولة لدى الشركة في نهاية العام الماضي نحو 72 .3 مليون دولار ولكن استخدمت الشركة جزءا كبيرا منها لتمويل صفقة الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية .

ونوه إن الشركة لا تدخل في استثمار قبل أن توفر التمويل اللازم له، وهي غالبا ما تميل للتمويل ذاتيا من عوائدها، وأضاف  "دائما عندنا قدرة ذاتية لتوفير التمويل الكافي" . لكنه لم يستبعد في الوقت نفسه امكانية الدخول إلى أسواق الدين في حال وجدت الشركة أن التمويل عبر القروض أو إصدارات الدين سوف يكون أجدى من الإنفاق من سيولتها الحالية . ولفت إن الخيارات تبقى مفتوحة .

وحول استثمارات الشركة في مصر بين ابن سليم "نحن دوما ملتزمون تجاه مصر، وبالاستثمار في البنية الأساسية مثل مشروع ميناء السخنة، وعندنا خطط للتوسع في أعمالنا، وقد زادت الأعمال هناك بالفعل، ولدينا القدرة على التفاعل مع زيادة العمل بسرعة" . وحول فرص الدخول في استثمارات جديدة في مصر بين ان هناك فرصا قيد الدراسة في الوقت الحاضر .

وأكد من جهة أخرى أن التراجع في أسعار النفط العالمية سيكون له انعكاساته الايجابية على بعض الأسواق في أوروبا التي تواجه الركود كما سوف يسهم في خفض تكلفة الطاقة على الشركة، أي ان انعكاساته سوف تكون إيجابية . من جانبه أكد  المدير المالي للشركة يوفراج نارايانإن التذبذب في أسعار العملات عالميا لم يكن له تأثير على الشركة على اعتبار أن لديها تحوطا طبيعيا بفضل تنوع محفظة أعمالها العالمية .

وفيما يخص التغييرات في إدارة المنطقة الحرة بجبل علي بعد استحواذ عليها لفت ابن سليم إن المنطقة الحرة شركة قائمة بحد ذاتها، وأضاف أن التدخل لن يكون إلا في تعزيز الأداء وخفض بعض التكاليف وما إلى ذلك .

وحول موعد دخول محطة روترودام حيز التنفيذ أشار إن ذلك سوف يتم خلال العام الجاري .

وحول اتفاقات الشركة الاستثمارية في السنغال وأوكوادور صرح إن المفاوضات مع الحكومات هناك ايجابية لكن هذه الأمور تحتاج بعض الوقت .

ونمت الإيرادات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 3 .11% مدفوعة بزيادة نسبتها 5 .10% في إيرادات الحاويات .

وزادت الإيرادات من البضائع غير المعبأة في حاويات بنسبة 2 .14% على أساس المقارنة المثلية .
وبلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك 588 .1 مليار دولار، وارتفع هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك ليبلغ 6 .46% كنتيجة لنمو أحجام مناولة البضائع في المواقع التي تحقق هامش ربح أعلى .

وأدى النمو القوي في الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى زيادة الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل إلى 1 .25% على أساس المقارنة المثلية .

وتم الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية بما فيها منطقة جبل علي الحرة (جافزا)، المجمع اللوجستي في منطقة الخليج بقيمة 6 .2 مليار دولار تم الإعلان عنها في تشرين الأول/  نوفمبر من العام الماضي، وسوف يعزز هذا الاستحواذ من الخدمات اللوجستية التي نوفرها لعملاء موانئ دبي العالمية من خلال الدمج وزيادة الاستثمار .
ومن المتوقع أن تحقق الصفقة زيادة بأكثر من 15% في العائدات على السهم الواحد في العام الأول كاملاً .
وقامت الشركة باستثمار 807 ملايين دولار عبر محفظة أعمالها خلال العام الماضي، وأضافت طاقة استيعابية بواقع مليوني حاوية نمطية إلى ميناء جبل علي من خلال المحطة رقم ،3 كما أحرزت تقدماً في إنجاز مشاريعها الجديدة في مومباي (الهند)، ياريمشا (تركيا) وروتردام (هولندا) ومن المتوقع افتتاح هذه المشاريع خلال عام ،2015 وفي حلول نهاية عام 2015 نتوقع أن تصل طاقتنا الاستيعابية الكلية عبر محفظة أعمالنا العالمية إلى 85 مليون حاوية نمطية بزيادة وصلت إلى نحو 15 مليون حاوية نمطية منذ عام 2012 . ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية الكلية إلى أكثر من 100 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2020 تماشيا مع الطلب في السوق، ويتوقع أن يتراوح الإنفاق الرأسمالي خلال عام 2015 بين 4 .1 مليار دولار و7 .1 مليار دولار .

وبلغ النقد من الأنشطة التشغيلية 486 .1 مليار دولار مقارنة ب299 .1 مليار دولار في عام 2013 . وبقي تحويل النقد مرتفعا بحدود 94% تقريباً من الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك .

وبلغ التدفق النقدي الحر (بعد نفقات الصيانة وقبل توزيع الأسهم) 288 .1 مليار دولار مقارنة ب034 .1 مليار دولار في عام 2013 .

وانخفضت نسبة صافي الدين إلى الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب الإهلاك والاستهلاك (المديونية) إلى 3 .1 مرة بسبب الإنفاق الرأسمالي الأقل من المتوقع ولكن من الممكن أن ترتفع إلى معدل يقارب 0 .3 مرات بعد اتمام صفقة الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية ولكنها تظل في حدود مقبولة تتراوح بين 0 .3 0 .4 مرات .

وتمت زيادة توزيعات الأرباح للسهم الواحد العادي إلى 5 .23 سنت من 23 سنتا مقارنة بالعام الفائت على الرغم من الإنفاق الكبير على صفقة الاستحواذ على "عالم المناطق الاقتصادية" ومواصلة برنامج الإنفاق الرأسمالي .

وأشار رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، " يسر موانئ دبي العالمية الإعلان مجددا عن نتائج مالية قوية للعام الماضي، حيث انعكست الأرقام المزدوجة لنمو الأرباح الكلية على نمو الأرباح العائدة لمالكي الشركة على أساس المقارنة المثلية بنسبة فاقت 25% . وتضع الشركة نصب عينيها أهدافا استراتيجية طموحة لتحقيق عوائد مالية أكبر وتعزيز سلسلة التوريد العالمية وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام حول العالم .

ويؤكد أداؤنا خلال عام 2014 نجاح استراتيجيتنا حيث تفوقنا على أداء القطاع مستفيدين من زيادة أحجام المناولة عبر محفظة أعمالنا بما فيها مشاريعنا الجديدة التي دخلت الخدمة في 2013 في "امبرابوت" في البرازيل و"لندن غيتواي" في المملكة المتحدة .

وسوف يتيح استحواذنا على المنطقة الحرة لجبل علي تعزيز موقعنا كمركز لوجستي رائد في منطقة الشرق الأوسط السريعة النمو وسوف يمكننا هذا الأمر، مقرونا بقدرتنا على زيادة الطاقة الاستيعابية عبر محفظة أعمالنا العالمية، من تحقيق نمو في العائدات وفي الوقت ذاته تحقيق القيمة المضافة لمساهمينا على المدى الطويل .

وأضاف بن سليم " أوصى مجلس إدارة موانئ دبي العالمية بتوزيع أرباح إجمالية للأسهم بقيمة تصل إلى 1 .195 مليون دولار أو 5 .23 سنت للسهم الواحد على الرغم من صفقة الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية ومواصلة الانفاق الرأسمالي . إن مجلس الإدارة واثق من قدرة الشركة على الاستمرار بتوليد النقد ودعم نموها المستقبلي مع المحافظة على الثبات في توزيع أرباح الأسهم .

ولفت  المدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية محمد شرف "تعزى هذه النتائج القوية إلى استراتيجية الشركة طويلة الأمد وإلى تركيزها على الأسواق الأسرع نموا وعلى مواصلة الاستثمار في مواردها البشرية والابتكار واستخدام التقنيات الفائقة والاستثمارات المستدامة في الطاقة الاستيعابية الجديدة استجابة لاحتياجات السوق، وقمنا العام الماضي بافتتاح المرحلة الأولى من محطة الحاويات الثالثة شبه المؤتمتة بالكامل في ميناء جبل علي مضيفين من خلالها مليوني حاوية نمطية إلى طاقة الميناء الاستيعابية كنا بأمس الحاجة إليها في الإمارات، ما يمكننا من مناولة عدد أكبر من الجيل الجديد من سفن الحاويات العملاقة . نتوقع أن يكون عام 2015 حافلاً بالمشاريع الجديدة حيث سنضيف نحو ثمانية ملايين حاوية نمطية إلى طاقة محفظة أعمالنا الاستيعابية من خلال افتتاح محطاتنا الجديدة في "ياريمشا" في تركيا ونافا شيفا في الهند وروتردام في هولندا، اضافة المزيد من الطاقة الاستيعابية إلى المحطة رقم 3 في جبل علي" .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موانئ دبي العالمية تزيد أرباحها 25 إلى 25 مليار موانئ دبي العالمية تزيد أرباحها 25 إلى 25 مليار



تعتبر أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة

كيت ميدلتون والأميرة شارلوت نموذج لكمال الإطلالات بين الأم وابنتها

لندن - صوت الامارات
تحوّلت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون إلى أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة التي تتألق بها في المناسبات الرسمية وحتى غير الرسمية، وبات إسمها أحد أكبر أيقونات الأزياء الملكية في العالم. ويبدو أن أسلوبها الأنيق بدأت بتوريثه إلى إبنتها الأميرة شارلوت، والتي رغم صغر سنها باتت بدورها أيقونة للموضة بالنسبة للفتيات من عمرها. حتى أن إطلالات الأميرة الصغيرة تؤثر على عالم الموضة، إذ تتهافت الأمهات على شراء الفساتين التي تطلّ بها وتخطف بها الأنظار من دون منازع. ورغم أن كثيرين يشبّهون الأميرة شارلوت إلى الملكة إليزابيث من حيث الملامح، إلا انه لا يختلف إثنان على أن إطلالاتها تشبه كثيراً إطلالات والدتها. الكثير من الأمهات العاديات وحتى النجمات، يعتمدن تنسيق إطلالاتهنّ مع بناتهنّ، وكيت ميدلتون واحدة منهنّ، ت...المزيد

GMT 22:53 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

هالاند هدف ريال مدريد لتدعيم خط الهجوم

GMT 07:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

أتالانتا يعلن إصابة حارسه بفيروس كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates