نقل أكثر من 100 ألف طن من أمتعة الحجاج في مرحلة المغادرة
آخر تحديث 13:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نقل أكثر من 100 ألف طن من أمتعة الحجاج في مرحلة المغادرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نقل أكثر من 100 ألف طن من أمتعة الحجاج في مرحلة المغادرة

نقل أمتعة الحجاج
جدة - واس

تمكنت وزارة الحج من خلال تنظيمها لآليات وأساليب تفويج الحجاج من مراكز التفويج في مكة المكرمة والمطار تخفيض الضغط على المطار ، وتقليص فترات انتظار الحجاج المغادرين إلى بلادهم والواصل تعدادهم لـ 1.390.369 حاجاً قدموا من 182 بلدة و500 مدينة في العالم عبر 16 منفذاً في المملكة ، وسط توقعات أن تتجاوز حمولة أمتعتهم الـ 100 ألف طن حيث تكون أمتعة الحجاج عند المغادرة أكثر منها عند القدوم وهذا ما يزيد من كميات الأمتعة وتحقيقها لهذا المعدل في ظل الحرص على مراعاة عنصر الوقت والرقي في الأداء منعاً للتكدس في مرحلة العودة .
وأوضح عضو مجلس الإدارة المشرف على العلاقات العامة والإعلام بمكتب الوكلاء الموحد الدكتور عبدالاله بن محمد جدع أن المكتب كرس جهوده بالعمل على مدى الـ 24 ساعة من خلال 3500 موظفًا سعوديًا مؤهلًا و2700 عامل من جنسيات مختلفة يستقبلون أكثر من 900 حافلة يومياً في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الذي يستقبل ويودع أكثر من 65% من مجموع حجاج الخارج ليتم تفويج ما يزيد عن 60 ألف حاج يومياً في مرحلة المغادرة.

وأشاد الدكتور جدع بزيارة معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار لمقر مكتب الوكلاء الموحد في مجمع صالات الحج بالمطار أمس عاداً هذه اللفتة الكريمة من معاليه تحفيزاً للمكتب وحثاً على المزيد من الجهد , مثنياً على الجهود ونجاح تجربة الوزارة لتقنين وتنظيم العمالة التي تقوم بخدمة الحمالة لضيوف الرحمن في المكتب ونجاح جهود المشاركين في هذا العمل من الوزارة والمكتب.
وأفاد أن المرحلة الثانية من الخطة التشغيلية للمكتب والخاصة بمغادرة ضيوف الرحمن أخذت أسلوباً أكثر واقعية من السنوات الماضية روعي فيها تحقيق الانسيابية خاصة بعد قرار المملكة الحكيم في تقليص أعداد الحجاج مراعاة للمشاريع القائمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة, مشدداً على تعزيز المكتب للمعدلات الإيجابية في الأداء من خلال المراقبة والإشراف والمتابعة على تنفيذ مهام الأقسام الخاصة والأخذ بدراسات الوقت والعمليات تفصيلياً لرصد الإيجابيات وتطويرها وتلافي السلبيات .

وأكد الدكتور جدع أن المعدل المتوسط لإنهاء الإجراءات الفعلية لاستقبال وسفر الحجاج يتراوح في المتوسط بين 20 و30 دقيقة للحافلة الواحدة في حال جاهزية الرحلات الناقلة عبر شركات الطيران المعنية في الوقت الذي تشرف فيه أقسام مكتب الوكلاء على استراحة الحجاج في أماكن انتظارهم تمهيداً لسفرهم وإرشادهم لما يحتاجونه من إجراءات والتأكد من سلامة أمتعتهم التي تصل لأوزان كبيرة في مرحلة المغادرة , منوهاً بأن ذلك يتطلب من المكتب مضاعفة مجهوداته لنقل هذه الأطنان من الأمتعة من قبل الكوادر البشرية المؤهلة وباستخدام المعدات المتطورة من عربات ورافعات وغيرهما .
وأشار إلى أن مرحلة المغادرة لا تكفي الحافلات الناقلة للحجاج من مكة لتحميل كل أمتعتهم حيث تصل في شاحنات وسيارات نقل كبيرة حتى تستوعب تلك الأطنان من الأوزان , مبينًا أن القيام بمهمة الحمالة من قبل مكتب الوكلاء الموحد ليست يسيرة ولا تقليدية فهي تمر ّبعدة خطوات قُسمت إلى ثلاث مراحل تضم الأولى منها إنزال الأمتعة من الحافلات عند وصولها إلى الأرصفة المخصصة بمجمع الحج بمطار الملك عبدا لعزيز الدولي باستخدام المزلقانات , والمرحلة الثانية بنقل الأمتعة من أرصفة الانتظار إلى مواقع استراحة الحجاج تمهيداً لسفرهم بالتنسيق مع شركات الطيران المعنية حيث تبدأ المرحلة الثالثة بنقل العفش من تلك الأماكن إلى مواقع الموازين عند جاهزية الرحلات لوزن العفش وإدخاله على السيور .

وأبان الدكتور جدع بأن الخبرات التراكمية عند مكتب الوكلاء الموحد أسهمت في ضبط تلك المراحل التي تؤثر كل مرحلة فيها على الأخرى , منوهاً بأن المكتب قد جهز لتنفيذ عمليات تحميل ورفع الأمتعة أكثر من 410 عربة نقل عفش كبيرة وصغيرة و160 مزلقاناً "سلالم انسيابية" , إضافة إلى إشراك أكثر من 58 قاطرة كهربائية لنقل أمتعة الحجاج .
وكشف عن تخصيص المكتب لشعبة خاصة للخدمات الميدانية كخطوة حديثة لتسهيل سفر الحجاج وحل مشاكلهم وتهيئتهم للمغادرة وقسم للحجز والمغادرة يتولى تأكيد حجوزات السفر , مشيرًا إلى أن التعامل مع هذا الكم الهائل من حجاج بيت الله الحرام يتطلب استعداداً وجاهزية في أعداد الموظفين العمال والآليات المختلفة حفاظاً على الانسيابية وتحقيق جودة وفعالية في مستوى الخدمة المقدمة والرقي بأدائها كسباً لرضا ضيوف الرحمن منذ أن تطأ أقدامهم أرض المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلادهم بعد أن منّ الله عليهم أداء فريضة الحج .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقل أكثر من 100 ألف طن من أمتعة الحجاج في مرحلة المغادرة نقل أكثر من 100 ألف طن من أمتعة الحجاج في مرحلة المغادرة



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates