تراجع العائدات السياحية في المغرب خلال رمضان
آخر تحديث 17:23:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تراجع العائدات السياحية في المغرب خلال رمضان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تراجع العائدات السياحية في المغرب خلال رمضان

الرباط ـ أ ف ب

أفادت دراسة رسمية في المغرب أن الحركة السياحية في هذا البلد تتراجع خلال هذا الشهر الذي يتزامن هذه السنة مع أوج الحركة السياحية عادة. وجاء في بيان صادر عن المندوبية السامية للتخطيط في المغرب (رسمي) أن "تزامن شهر الصيام مع موسم الذروة بالنسبة للقطاع السياحي سيكون تأثيره أكبر هذه السنة بفعل التغيير المرتبط بتأجيل فترة الإجازة السنوية وظاهرة تركيز الأعمال التي تميز هذا القطاع". وأضاف البيان إنه "عمومًا، يشهد شهر تموز/يوليو زيادة موسمية في عدد المبيتات (عدد الليالي المقضية في الفنادق) بحوالي الثلث، غير أن حلول شهر رمضان خلال نفس الفترة من شأنه حرمان القطاع من هذه الزيادة". ويتسبب تداخل هذين التأثيرين المتعارضين في نهاية المطاف، حسب البيان إلى "فقدان ما يقرب من 10% من العدد المتوسط للمبيتات السياحية خلال شهر تموز/يوليوز، و22% من الليالي التي يقضيها المقيمون، أي ما يعادل 160 ألف إقامة ليلية تقريبًا على الصعيد الوطني". وتعتبر السياحة حسب الأرقام الرسمية في المغرب أكبر مصدر للعملة الصعبة، تليها صادرات الفوسفات ومشتقاته، وتحويلات المهاجرين المغاربة خارج البلاد. وجلبت السياحة العام الماضي أكثر من 7 مليارات دولار، وتعد الركيزة الأساسية لخطط النمو الاقتصادي على مدى الأعوام العشرة الماضية. أما فيما يتعلق بأسعار المواد الغذائية ف"سيكون لشهر رمضان تأثير أكبر على أسعار المواد الغذائية خلال شهر تموز/يوليو مقارنة مع آب/أغسطس" حيث "يقدر تأثير حلول شهر الصيام على مؤشر أسعار استهلاك المواد الغذائية ب0.7% خلال شهر تموز/يوليو". وتعتبر الأسماك والخضروات، حسب المصدر نفسه، "أكثر المنتجات الغذائية تأثرًا بحلول شهر رمضان، حيث ينتظر أن تشهد أسعار الأسماك ارتفاعًا يصل إلى 6% خلال شهر تموز/يوليو". أما بالنسبة للخضروات الطازجة فان تأثير شهر رمضان عليها سيبلغ 2.2%، (...) وفيما يخص الفاكهة الجافة ومنتجات الألبان توضح الدراسة ان أسعارها ستزيد بما يقارب 1% و0.2% على التوالي خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس من هذه السنة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع العائدات السياحية في المغرب خلال رمضان تراجع العائدات السياحية في المغرب خلال رمضان



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وبيلا حديد تتألقان بإطلالة مميزة في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - صوت الامارات
عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها لموسم خريف وشتاء 2020 خلال أسبوع الموضة في ميلان، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها خطها بالكامل، والذي شمل 91 قطعة، حيث قادت Donatella التشكيلة مع مجموعة LBDs الكلاسيكية وهى مجموعة من الفساتين القصيرة اللامعة، التي تشبه في تصميمها الساعة الرملية وارتدتها كيندال جينر وبيلا حديد خلال هذا العرض. ووفقًا لموقه "harpersbazaar" فقد تم تزويد جميع الفساتين بحلى كبيرة الحجم وقفازات جلدية وحقائب clutches إما مزينة بشعار Versace أو بقطع ذهبية مميزة. أصبح العرض مزيجاً عائدًا إلى المدرسة القديمة الخاصة بالدار، من خلال الفساتين القصيرة التي أبهرت الجميع، فضلًا عن سير العارضات على المدرج وسط شاشات 3D. كانت المجموعة تمزج بين الأزياء الكلاسيكية من خلال البدل الرسمية والفساتين السوداء وتشكيلة الملاب...المزيد

GMT 06:02 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

برشلونة يتوصل للتعاقد مع بديل عثمان ديمبلي

GMT 05:33 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

ميلان يعبر تورينو بهدف ريبيتش في الدوري الإيطالي

GMT 22:15 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

قمة نارية بين ميلان ويوفنتوس في «سان سيرو»

GMT 04:35 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

سلتا فيغو يخدم برشلونة بتعادله مع ريال مدريد

GMT 23:04 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

تأهل سان جيرمان وليون لقبل نهائي كأس فرنسا

GMT 23:00 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

بلباو يعبر غرناطة بهدف ويداعب نهائي كأس الملك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates