مطار الملك عبد العزيز الجديد يدخل الخدمة في 2015
آخر تحديث 15:15:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مطار الملك عبد العزيز الجديد يدخل الخدمة في 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مطار الملك عبد العزيز الجديد يدخل الخدمة في 2015

الرياض ـ وكالات

أكد الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، أن نسبة الإنجاز في مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، ارتفعت إلى 45 في المائة، مضيفا أن المشروع سيدخل الخدمة في مطلع عام 2015م. جاء ذلك في جولة قام بها الأمير خالد لتفقد مشروع المطار الجديد أمس، شملت مشاريع النقل، ومداخل المطار، ومشاريع الصالات، وبرج المراقبة، وأنفاق المطار ومواقفه. وقال أمير منطقة مكة في ختام جولته: لقد تم اعتماد 27 مليار ريال للمرحلة الأولى، التي ستستوعب 30 مليون مسافر، وتشمل البنية التحتية للمرحلتين الأولى والثانية، وتشتمل مباني المطار على 46 بوّابة، تستوعب 92 طائرة في ذات الوقت، ويعمل في الموقع 24 ألف عامل على مدار الساعة في أيام الأسبوع. وأضاف أن هذا المشروع من أهم المشاريع وأكبرها في جدة، وستكتمل البنية للمدينة بعد انتهائه مع المشاريع الأخرى، ومنها مشروع الأمطار والسيول، ومشروع الصرف الصحي، ومشروع المياه المحلاة، ومشاريع الكهرباء. وأشار إلى اعتماد مشروع في النقل العام في جدة، وكذلك مشروع قطار مكة - المدينة الذي سيمر بجدة، ووجود مشروع لأمانة جدة لتغيير واجهة المطار الجنوبية إلى واجهة حضارية تواكب ما يشهده من تطور. وحول تعثّر المشاريع قال: "إنه لا يكاد يذكر. المشاريع العملاقة تسير وفق الخطة الزمنية، وكل مدن العالم فيها مشاريع منجزة وأخرى متعثرة، ونعمل على دعم المشاريع المتعثرة لتصبح تحت التنفيذ". ومطار الملك عبد العزيز الدولي من أكبر مطارات منطقة الشرق الأوسط وآسيا، ويمتد على مساحة 105 آلاف كيلو متر مربع، ويحتوي على عديد من المنشآت والمرافق التي تخدم المطار. ويأتي إنشاء المطار الجديد بعد الإقبال المتزايد على مدينة جدة، وارتفاع أعداد المسافرين من عام إلى آخر، وتطور حركة النقل الجوي في المنطقة، والطموح القائم لدى الهيئة العامة للطيران المدني في إنشاء أحد أكبر وأهم المطارات في المنطقة، ليكون سابقا ويستحوذ على حصة كبيرة من حركة النقل الجوي والترانزيت، وليصبح مطارا محوريا يربط الشرق بالغرب. وذكر المهندس محمد عابد، المشرف العام على مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي، أنه يتم العمل بالتنسيق مع مشروع تصريف مياه السيول والأمطار في محافظة جدة، حيث يتم ضمن مشروع المطار تنفيذ عبارات صندوقية على جانبي صالات الركاب بطول ستة كيلو مترات من كل جانب، لحجز مياه الأمطار، وإعادة تصريفها على مجاري السيول. وأكد عابد أنه كان مقررا ضمن التصميم المبدئي للمشروع استخدام الطاقة البديلة عبر ألواح الخلايا الشمسية، حيث كان مقررا تنفيذه فوق مبنى مواقف السيارات، لكن تم استثناء هذا الجزء بسبب انعكاس أشعة الشمس الذي تسببه هذه الألواح، وتأثيره في سلامة الملاحة الجوية في المطار.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطار الملك عبد العزيز الجديد يدخل الخدمة في 2015 مطار الملك عبد العزيز الجديد يدخل الخدمة في 2015



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates