اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا
آخر تحديث 14:57:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينص على رفع الحصار عن المدن وإطلاق سراح المعتقلين‎

اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا

المتمردين الحوثيين
فيينا - سليم الحلو

أعلنت الرئاسة اليمنية أن وقفاً لإطلاق النار لمدة سبعة أيام قابلللتمديد يمكن ان يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 15 كانون الأول/ ديسمبر موعد بدءمفاوضات السلام في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

وبعد مداولات طويلة مع فريق الرئيس عبد ربه منصور هادي والمتمردينالحوثيين دعا وسيط الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الاثنين، إلى مفاوضات سلام في سويسرا في 15 كانون الاول/ ديسمبر، مشيراً الى احتمال اعلان هدنة في المعارك في موازاة ذلك.

وقال عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني ورئيسالوفد المفاوض إلى جنيف: "هناك اتفاق لوقف تبادل إطلاق النار بين الجانب الحكومي والانقلابيين يبدأ سريانه من 15 كانون الاول الجاري تاريخ انطلاق محادثات" السلام في سويسرا.

وأعلن مصدر في مكتب الرئاسة اليمنية لوكالة "فرانس برس" ان الاتفاق "يقضي بوقف النار لسبعة أيام".

وأعلن ان الاتفاق ينص على رفع المتمردين الحوثيين وحلفائهم "الحصار عنالمدن وتأمين وصول مواد الاغاثة الإنسانية إلى المتضررين وإطلاق سراح المختطفين العسكريين والسياسيين المحتجزين في معتقلات تابعة للانقلابيين".

وأوضح المصدر نفسه ان "الهدنة ستخضع لرقابة أممية وقابلة للتمديد في حال التزمت الميليشيات بوقف النار ولم تسجل أي خروقات، وذلك بما من شأنه إثبات حسن نية الانقلابيين للمضي في المحادثات".

وأوضح ان المفاوضات "ترتكز على مناقشة تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن 2216والذي يقضي أهمها بانسحاب ميليشيات الحوثي وصالح من المدن والمحافظات التي تتواجد فيها، وتسليم الأسلحة التي استولت عليها من معسكرات الجيش، وعدم ممارسة أي أنشطة تندرج في إطار اختصاصات الحكومة وتمكين الحكومة من مزاولة مهامها".

وتقدم الحوثيون الذين انطلقوا السنة الماضية من صعدة، معقلهم في الشمال، وسيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق كبرى في اليمن بدعم من وحدات الجيش التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وواصل طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية  غاراته في محيط تعز ثالث مدن اليمن جنوب غرب البلاد، حيث قتل أربعة مدنيين على الاقل في قصف للمتمردين على احياء سكنية كما افادت مصادر عسكرية.

وأكد وسيط الامم المتحدة في بيان ان وقف الاعمال الحربية حتمي "لخلق جو مؤات لمحادثات السلام" موضحا في بيان ان الامر يتعلق "بسلسة مشاورات مباشرة" بين الاطراف المتنازعة.

وهذه المشاورات هدفها تشجيع "وقف اطلاق نار دائم وشامل، وتحسين الوضع الانساني والعودة الى انتقال سياسي سلمي ومنسق" بحسب البيان. وقال اسماعيل ولد الشيخ احمد ان اطراف النزاع اليمني فقط سيشاركون في المفاوضات التي "ستستمر طالما لزم الامر".

واضاف ان كل وفد مفاوض سيضم 12 عضواً بينهم ثمانية مفاوضين رسميين واربعة مستشارين لاجراء مشاورات "مباشرة" هي الاولى منذ فشل مهمة الوسيط السابق للامم المتحدة جمال بنعمر في اذار/ مارس.

وفشلت محاولتان سابقتان قام بهما اسماعيل ولد الشيخ احمد في حزيران/ يونيو وايلول/ سبتمبر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا



ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت - صوت الإمارات
تميزت ديانا حداد بإطلالات مميزة تناسبت تماما مع قوامها المثالي ورشاقتها، وتحرص ديانا دائما على ارتداء ملابس بتصميمات عصرية تخطف الأنظار ، بالإضافة إلى تنسيقات مميزة للمكياج والشعر. ارتدت ديانا حداد فستان أنيق ومميز مصنوع من القماش المخملي الناعم، وجاء الفستان بتصميم ضيق ومجسم كشف عن رشاقتها وقوامها المثالي، الفستان كان طويل وبأكمام طويلة، وكان مزود بفتحة حول منطقة الظهر، وتزين الفستان على الأكمام وحول الصدر بتطريزات مميزة، وحمل هذا الفستان توقيع مصممة الأزياء الامارتية شيخة الغيثي. خطفت ديانا حداد الأنظار في واحدة من الحفلات بفستان أنيق مصنوع من الستان الناعم باللون اللبني الفاتح، وتميز تصميم الفستان بأنه مجسم ومحدد تحديدا عن منطقة الخصر. أضافت ديانا على هذه الإطلالة كاب طويل مطرز بطريقة ناعمة وبسيطة مصنوع من الشيفون ...المزيد

GMT 03:25 2024 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

أدوية مرض السكري تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 18:01 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 15:30 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

معرض للصور يعرّف بتاريخ عدن ويكشف الجرائم فيها

GMT 16:16 2013 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض الكتاب المصري بنواكشوط يبدأ فعالياته "الأربعاء"

GMT 07:07 2013 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

معرض حول أسطورة وذكريات السفينة الشهيرة "تيتانيك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates