اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا
آخر تحديث 01:49:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينص على رفع الحصار عن المدن وإطلاق سراح المعتقلين‎

اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا

المتمردين الحوثيين
فيينا - سليم الحلو

أعلنت الرئاسة اليمنية أن وقفاً لإطلاق النار لمدة سبعة أيام قابلللتمديد يمكن ان يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 15 كانون الأول/ ديسمبر موعد بدءمفاوضات السلام في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

وبعد مداولات طويلة مع فريق الرئيس عبد ربه منصور هادي والمتمردينالحوثيين دعا وسيط الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الاثنين، إلى مفاوضات سلام في سويسرا في 15 كانون الاول/ ديسمبر، مشيراً الى احتمال اعلان هدنة في المعارك في موازاة ذلك.

وقال عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني ورئيسالوفد المفاوض إلى جنيف: "هناك اتفاق لوقف تبادل إطلاق النار بين الجانب الحكومي والانقلابيين يبدأ سريانه من 15 كانون الاول الجاري تاريخ انطلاق محادثات" السلام في سويسرا.

وأعلن مصدر في مكتب الرئاسة اليمنية لوكالة "فرانس برس" ان الاتفاق "يقضي بوقف النار لسبعة أيام".

وأعلن ان الاتفاق ينص على رفع المتمردين الحوثيين وحلفائهم "الحصار عنالمدن وتأمين وصول مواد الاغاثة الإنسانية إلى المتضررين وإطلاق سراح المختطفين العسكريين والسياسيين المحتجزين في معتقلات تابعة للانقلابيين".

وأوضح المصدر نفسه ان "الهدنة ستخضع لرقابة أممية وقابلة للتمديد في حال التزمت الميليشيات بوقف النار ولم تسجل أي خروقات، وذلك بما من شأنه إثبات حسن نية الانقلابيين للمضي في المحادثات".

وأوضح ان المفاوضات "ترتكز على مناقشة تنفيذ بنود قرار مجلس الأمن 2216والذي يقضي أهمها بانسحاب ميليشيات الحوثي وصالح من المدن والمحافظات التي تتواجد فيها، وتسليم الأسلحة التي استولت عليها من معسكرات الجيش، وعدم ممارسة أي أنشطة تندرج في إطار اختصاصات الحكومة وتمكين الحكومة من مزاولة مهامها".

وتقدم الحوثيون الذين انطلقوا السنة الماضية من صعدة، معقلهم في الشمال، وسيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق كبرى في اليمن بدعم من وحدات الجيش التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وواصل طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية  غاراته في محيط تعز ثالث مدن اليمن جنوب غرب البلاد، حيث قتل أربعة مدنيين على الاقل في قصف للمتمردين على احياء سكنية كما افادت مصادر عسكرية.

وأكد وسيط الامم المتحدة في بيان ان وقف الاعمال الحربية حتمي "لخلق جو مؤات لمحادثات السلام" موضحا في بيان ان الامر يتعلق "بسلسة مشاورات مباشرة" بين الاطراف المتنازعة.

وهذه المشاورات هدفها تشجيع "وقف اطلاق نار دائم وشامل، وتحسين الوضع الانساني والعودة الى انتقال سياسي سلمي ومنسق" بحسب البيان. وقال اسماعيل ولد الشيخ احمد ان اطراف النزاع اليمني فقط سيشاركون في المفاوضات التي "ستستمر طالما لزم الامر".

واضاف ان كل وفد مفاوض سيضم 12 عضواً بينهم ثمانية مفاوضين رسميين واربعة مستشارين لاجراء مشاورات "مباشرة" هي الاولى منذ فشل مهمة الوسيط السابق للامم المتحدة جمال بنعمر في اذار/ مارس.

وفشلت محاولتان سابقتان قام بهما اسماعيل ولد الشيخ احمد في حزيران/ يونيو وايلول/ سبتمبر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا اتفاق وقف النار يحاذي بدء مفاوضات السلام اليمنية 15 الجاري في فيينا



ارتدت حذاءً أبيض لضمان الراحة أثناء التنقل

أحدث إطلالات جينيفر لوبيز بالقناع نفسه بطريقتين مختلفتين

لندن - صوت الامارات
خطفت إطلالات جينيفر لوبيز الأنظار هذا الأسبوع بإطلالتين باهرتين مع ملابسها الرياضية والكاجوال في الوقت عينه، واللافت اختيار لوبيز القناع نفسه بطريقتين مختلفتين لاستكمال أناقتها وحماية نفسها من فيروس "كورونا". نجحت جنيفر لوبيز باختيارها موضة القناع المنقوش الذي لا تتخلى عنه في إطلالاتها اليومية، فاختارت تنسيق هذا القناع الابيض والمزخرف بالنقشات الملونة مع البدلة الرياضية الملونة والمطبعة بألوان صيفية ومتداخلة من دار Ralph Lauren، كما برزت إطلالات جينيفر لوبيز مع الحذاء الرياضي الأبيض لضمان الراحة أثناء التنقل، ولم تتخلّ عن النظارات الشمسية الكبيرة وحافظت على تسريحات شعر الكعكة العالية والعفوية وفي إطلالة ثانية لها، برزت اختيارات جينيفر لوبيز الشبابية من خلال الملابس اليومية المريحة مع البنطال الرياضي الواسع والأبي...المزيد

GMT 23:36 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

شباب الأهلي يكرر أسوأ انطلاقة في الدوري منذ 7 سنوات

GMT 17:30 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

صيني عاشق للسيارات يفصح عن أصغر كرفان متحرك في العالم

GMT 15:07 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

بيع جزء من درج "برج إيفل" بمزاد في باريس

GMT 19:39 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

صور لأجمل 6 موديلات كوش أفراح من موقع التواصل إنستغرام

GMT 17:38 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ليزا سوبيرانو تحتل قائمة أجمل 10 نساء في العالم

GMT 07:02 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

مخرج "أولاد رزق" يُفكِّر في تقديم جزء ثانٍ للفيلم

GMT 10:33 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

هاني مهنى يكشف حقيقة ارتباط ابنته على أحمد خالد صالح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates