الاستخبارات البريطانية توجه أصابع الإتهام إلى المصري في إسقاط الآيرباص الروسية
آخر تحديث 11:18:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد ما أعلن مسؤوليته عن تفجيره الطائرة في شريط فيديو لـ"داعش"

الاستخبارات البريطانية توجه أصابع الإتهام إلى المصري في إسقاط الآيرباص الروسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الاستخبارات البريطانية توجه أصابع الإتهام إلى المصري في إسقاط الآيرباص الروسية

زعيم تنظيم "داعش" أبو أسامة المصري
لندن - ماريا طبراني

توجه الاستخبارات البريطانية، أصابع الإتهام إلى زعيم تنظيم "داعش" أبو أسامة المصري، كمشتبه فيه رئيسي في جريمة إسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء وهي العملية التي أوقعت 224 قتيلًا بينهم 17 طفلًا، استنادً إلى صحيفة "الصن داي تايمس"، ويبحث المحققون البريطانيون عن المصري الذي يعتقدون أنه خطط لتفجير الطائرة، والذي ظهر في شريط الفيديو الذي أصدره التنظيم، وأعلن مسؤوليته فيه عن الهجوم قبل انتهاء التحقيقات.

المصري هو إمام درس في جامعة الأزهر، وتختلف التقديرات إلى عمره بين (37 عامًا) بحسب مصادر أمنية، و(42 عامًا) بحسب التايمز، حيثُ أكد خبراء في مكافحة التطرف أنّ اسمه محمد أحمد علي، من أبناء محافظة شمال سيناء، وينتمي إلى عائلة كبيرة في مدينة العريش، ولكنه نشأ وتربى في محافظة الشرقية قرب دلتا النيل، وهي المنطقة التي نشأ فيها معظم الناشطين المتطرفين، مثل زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري.

وأضاف الخبراء أنه اعتنق الفكر المتطرف منذ أعوام، وتلقى تدريبات على مستوى عالٍ في قطاع غزة وسورية، وأنه يتزعم تنظيم "داعش" في سيناء الذي أعلن في نوفمبر "تشرين الثاني" 2014، ولاءه إلى أبي بكر البغدادي، وكثف في الأشهر الأخيرة عمليات الخطف والهجمات في سيناء.

وفي مايو "آيار" المُنقضي، ظهر في فيديو عنوانه "بيعة الأباة"، وبدا وسط مسلحين يرتدون الزي العسكري، وبينهم الشهير كمال علام الذي حرص التسجيل على إبراز وجهه، فيما أخفيت وجوه البقية بأقنعة أو مؤثرات تمويه بصرية، ومنهم أبو أسامة الذي عاد وظهر بالصوت في فيديو بثه التنظيم يوم سقطت الطائرة، وفيه قال عبارته الشهيرة "نحن من أسقطناها موتوا بغيظكم" في إشارة إلى "الآيرباص 321" الروسية.

المصري ظهر للمرة الأولى في أواخر 2013 في شريط فيديو لتنظيم "أنصار بيت المقدس"، وهو الاسم السابق لـ"ولاية سيناء" والذي كان مرتبطًا بتنظيم "القاعدة"، ولاحقًا أطل في العديد من مقاطع الفيديو، مُتحدثًا عن تنظيم "داعش" وشرعية ما يقوم به من عمليات متطرفة، وبدت على يديه في تلك المقاطع علامات مرض "البهاق"، كما أنه كان حاضرًا في الفيديوات الخاصة بتفجير كمين "كرم القواديس".

ويشرح أحد خبراء الحركات المتطرفة المصرية مختار عواد، أنّ "المصري يظهر دائمًا مموه الوجه ويضع قفازات في أكثر الأشرطة، وذلك لإخفاء علامات على يديه"، لافتًا إلى أنه "تلقى تعليمًا متقدمًا في الفقه الإسلامي، وخطاباته دائمًا مدعومة بآيات قرآنية، ولهذا اختير إلى هذا المنصب لأنّ لا أحدًا غيره
قادر على التمتع بمثل هذه الفصاحة".

ويبدو أنّ المسؤولين الاستخباراتيين البريطانيين مقتنعين بأنّ المصري تلقى مساعدة لتسريب قنبلة ودسها في حقيبة أحد المسافرين على متن الطائرة، وهم منهمكون في التحقيق في تورط بريطانيين حلفاء لـ "داعش" في عملية تفجير الطائرة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاستخبارات البريطانية توجه أصابع الإتهام إلى المصري في إسقاط الآيرباص الروسية الاستخبارات البريطانية توجه أصابع الإتهام إلى المصري في إسقاط الآيرباص الروسية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates