الديوان الملكي يعلن وفاة العاهل السعودي عن عمر ناهز الـ90 عامًا
آخر تحديث 02:00:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد التلفزيون الرسمي تولي سلمان بن عبدالعزيز الحُكم

الديوان الملكي يعلن وفاة العاهل السعودي عن عمر ناهز الـ90 عامًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الديوان الملكي يعلن وفاة العاهل السعودي عن عمر ناهز الـ90 عامًا

الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلمان بن عبدالعزيز
الرياض ـ سعيد الغامدي

نعت المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي وافته المنية، مساء الخميس، عن عمر ناهز الـ90 عامًا، وذلك عبر بيان أصدره الديوان الملكي في الساعات الأولى من فجر الجمعة.فيما أعلن التلفزيون الرسمي السعودي، في وقت مبكر من الجمعة، وفاة الملك عبدالله وأنَّ ولي العهد الأمير سلمان أصبح ملكًا للبلاد، وأنَّ الملك سلمان دعا بدوره لمبايعة الأمير مقرن وليًّا للعهد، وسط أنباء مؤكدة عن توجه مفتي السعودية، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، إلى الديوان الملكي لإعلان وفاة الملك عبدالله رسميًا.

وتقررت الصلاة على الملك عبدالله بعد صلاة عصر الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

وكان الملك عبدالله الذي تجاوز التسعين من عمره، قد دخل المستشفى كانون الأول/ ديسمبر الماضي للعلاج من التهاب رئوي، ومنذ ذلك الحين لم يظهر خلال أيّة مناسبة، وسط غموض عن حالته الصحية.

ووفقًا لقوانين الحُكم في المملكة، سيتولى شقيق الملك، ولي العهد الأمير سلمان قيادة المملكة خلفًا لأخيه، وستبدأ البيعة من المواطنين للملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز في قصر الحكم في الرياض بعد صلاة العشاء الجمعة.

وتولى الملك عبدالله مقاليد الحكم في الأول من آب/أغسطس العام 2005، وفي نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي أدخل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض إثر عارض صحي ألمّ به.

والملك عبدالله بن عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (1343 هـ / 1924- 3 ربيع الثاني 1436 هـ / 22 يناير 2015)، الملك السادس للمملكة العربية السعودية ويلقب بخادم الحرمين الشريفين، وهو ذات اللقب الذي اتخذه الملك فهد من قبله.

وهو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبدالعزيز الذكور، وأمه هي فهدة بنت العاصي بن شريم الشمري، وقد ولد العام 1924 في مدينة الرياض.

وفي 11 رمضان 1382 هـ الموافق 5 شباط/ فبراير 1963 أصدر الملك سعود مرسومًا ملكيًا يقضي بتعيينه رئيسًا للحرس الوطني، والتي ظل يتولاها حتى 11 ذو الحجة 1431 هـ الموافق 17 تشرين الثاني/ نوفمبر 2010.

وفي العام 1975 عين نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسًا للحرس الوطني وذلك مع تولي الملك خالد للحكم، وفي 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 حزيران/ يونيو 1982 نصب الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود ملكًا للملكة العربية السعودية الذي أصدر في اليوم نفسه أمرًا ملكيًا بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيسًا للحرس الوطني بالإضافة إلى كونه وليًا للعهد.

وفي العام 1995 استلم إدارة شؤون الدولة وأصبح الملك الفعلي بعد إصابة الملك فهد بجلطات ومتاعب صحية، وبعد وفاة الملك فهد في 1 آب/ أغسطس 2005 تولي الحكم، وبالإضافة لكونه ملكًا للدولة فإنه يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء تبعًا لأحكام نظام الحكم في المملكة القاضية بأنَّ يكون الملك رئيسًا للوزراء.

وهو يعتبر من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأميركية في نشرة لها حول أغنى الملوك في العالم نشرت العام 2010 أنَّ قيمة ثروته تقدر بـ18 مليار دولار، وعلى جانب آخر فقد صنفته المجلة آنفة الذكر العام 2011 كسادس أقوى الشخصيات تأثيرًا في العالم.

وقد تولى الملك عددًا من المناصب الأخرى وهي: رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى، ورئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن، ورئيس المجلس الأعلى للمعاقين، ورئيس مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي، ورئيس نادي الفروسية في الرياض، ورئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة".

ويلقب الملك عبدالله بـ"مهندس الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة"، وأحد أبرز الشخصيات الإقليمية والدولية وأكثرها تأثيرًا؛ إذ بذل جهودًا كبيرة على الساحتين الداخلية والخارجية لزيادة انفتاح المملكة على العالم، ومحو الصورة السلبية التي حاول البعض إلصاقها بها عقب هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001.

وفي هذا الإطار، دعا إلى إقامة مركز دولي لمكافحة التطرف ونادى بالحوار بين الأديان، وهو ما تجلى في زيارة تاريخية للفاتيكان، وترأسه مؤتمري حوار الأديان في إسبانيا والأمم المتحدة.

وقدم الملك عبدالله العام 2003، وقت ولايته للعهد، تصورًا للتسوية الشاملة في المنطقة بين العرب وإسرائيل، خلال القمة العربية في بيروت، تقوم على مبدأ الأرض مقابل السلام، وتبنتها القمة لتصبح مبادرة سلامٍ عربية متكاملة.

وبذل العاهل السعودي جهودًا كبيرة لرأب الصدع والصراعات عربيًا، إذ استضافت المملكة مؤتمرًا للمصالحة بين فتح وحماس في مكة العام 2007 وفي العام نفسه رعت اتفاق مصالحة بين السودان وتشاد لإنهاء التوتر بينهما، كما جمع أطراف النزاع في الصومال للتوقيع على اتفاقية مصالحة.

وبادر الملك عبدالله خلال مؤتمر القمة العربية الاقتصادية المنعقد في الكويت العام 2009 بالدعوة إلى إنهاء الخلافات العربية العربية، وسرعان ما عقد لقاء مصالحة مع الزعيم الليبي آنذاك العقيد معمر القذافي.

وداخليًا، اتخذ الملك عبدالله سلسلة من الإصلاحات منها زيادة صلاحيات مجلس الشورى، وسمح للمرة الأولى للمرأة بحق الترشح والانتخاب، وافتتح جامعة الملك عبدالله للعلوم التقنية، كأول جامعة مختلطة في تاريخ المملكة، وأنشأ عدة جامعات متطورة، وأطلق مشاريع اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وازدادت البعثات التعليمية للدارسين السعوديين في الخارج لتصل لأعلى مستوى لها.

وحافظ العاهل السعودي على مكانة المملكة كأكبر مصدر للنفط عالميًّا، وعزز دورها كأكبر اقتصاد عربي، لتدخل نادي الدول العشرين الكبرى اقتصاديًا في العالم.

وفي خدمة المشاعر المقدسة، وضع الملك عبدالله حجر الأساس لأكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام، وأنشأ قطار المشاعر، لتسهيل حركة الحجيج في منى، وكذلك زيادة سعة منطقة رمي الجمرات في المشاعر المقدسة.

وفي جارتها اليمن، قدمت المملكة مع دول مجلس التعاون الخليجي مبادرة، تم بناء عليها تسوية الأزمة اليمنية، بتنحي الرئيس السابق عبدالله صالح، وتنصيب إدارة انتقالية.

وفي سورية، ساندت المملكة بشكل كبير تطلعات الشعب السوري للحرية، وكانت على رأس المانحين الدوليين والداعمين السياسيين للاجئين السوريين في دول الجوار.

كما دعمت المملكة مصر في خضم أزمتها السياسية عقب ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وقدمت دعمًا اقتصاديًا وسياسيًا كبيرًا وكانت في طليعة الجهود الخليجية في مساندة الاقتصاد المصري.

 

وكانت السعودية قد شهدت منذ مبايعته العديد من الإنجازات التنموية العملاقة على امتداد مساحتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة، والتي تشكل في مجملها إنجازات تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة.

وتجاوزت المملكة في مجال التنمية السقف المعتمدة لإنجاز العديد من الأهداف التنموية التي حددها إعلان الألفية للأمم المتحدة العام 2000، كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة.

وبأمر الملك الراحل، تضاعفت أعداد جامعات المملكة من 8 جامعات إلى أكثر من 20 جامعة وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات، وإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والعديد من المدن الاقتصادية؛ منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، ومدينة جازان الاقتصادية، ومدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي في مدينة الرياض.

وخطت مسيرة التعليم خطوات متسارعة إلى الأمام؛ إذ وجهت المملكة نسبة كبيرة من عائداتها لتطوير الخدمات ومنها تطوير قطاع التعليم.

هذا ولم تقف معطيات الملك عبدالله عند ما تم تحقيقه من منجزات تعليمية شاملة فقد واصل مسيرة التنمية والتخطيط لها في عمل دائب تلمس من خلاله كل ما يوفر المزيد من الخير والازدهار لهذا البلد وأبنائه.

وتعيش المملكة حاليًا نهضة تعليمية شاملة ومباركة توجت بـ21 جامعة حكومية وأربع جامعات أهلية تضم 19 كلية جامعية أهلية موزعة على جغرافيا لتغطى احتياجات المملكة بلغ عدد طلبتها 701.681، وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات 30.246 أستاذًا للعام الدراسي 1428 / 1429 هـ، إضافة إلى 32 ألف مدرسة للبنين والبنات ارتفع إجمالي عدد طلبتها إلى أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة يتلقون تعليمهم في أكثر من 32 ألف مدرسة ويقوم على تعليمهم أكثر من 426 ألف معلم ومعلمة.

وإنفاذًا لتوجيهات الملك الراحل، تم إنشاء العديد من المعاهد والمراكز في بعض الجامعات لأبحاث التقنيات متناهية الصغر "النانو".

هذا وقد نعى عدد من الأمراء والدعاة السعوديين الملك عبدالله؛ حيث غرد رئيس إدارة نادي "النصر" الأمير فيصل تركي عبر حسابه على "تويتر": "إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أرحم عبدك عبدالله بن عبدالعزيز، واسكنه فسيح جناتك".

كما نعاه الداعية السعودي سلمان العودة مغردًا: "اللهم تجاوز عنه، واغفر له، واجمع كلمتنا على ما تحب وترضى، واجعل قادم أيامنا خيرًا واجعلنا من الخير في زيادة ومن الشر في عافية".

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الديوان الملكي يعلن وفاة العاهل السعودي عن عمر ناهز الـ90 عامًا الديوان الملكي يعلن وفاة العاهل السعودي عن عمر ناهز الـ90 عامًا



نانسي عجرم تتألق برفقة ابنتها وتخطّف الأنظار بإطلالة جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
نانسي عجرم خطفت الأضواء في أحدث ظهور لها بأناقتها المعتادة خلال فعالية خاصة بدار المجوهرات العالمية تيفاني آند كو "Tiffany and co" في دبي، كونها أول سفيرة عربية لدار المجوهرات الأمريكية العريقة، وكان ظهورها هذه المرة خاطفا للأنظار ليس فقط بسبب إطلالتها، بل لظهورها برفقة ابنتها الصغيرة "ليا"، التي أسرت القلوب بإطلالة طفولية في غاية الرقة متناغمة تماماً مع اللوك الذي ظهرت به والدتها، فكان جمالهما حديث الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي، ودائما ما تنال إطلالاتها مع ابنتها الصغرى استحسان عشاقها في الوطن العربي. نجمة البوب العربي نانسي عجرم بدت متوهجة في أحدث ظهور لها بإطلالة جمعت بين الرقة والأناقة اعتمدتها أثناء حضور فعالية دار مجوهرات "تيفاني آند كو"، كما شاركتنا صور جلسة التصوير التي خضعت لها بالإضافة إلى الصور �...المزيد

GMT 01:29 2024 الجمعة ,01 آذار/ مارس

الإمارات الخامسة عالمياً في الربط الجوي
 صوت الإمارات - الإمارات الخامسة عالمياً في الربط الجوي

GMT 22:27 2024 الخميس ,29 شباط / فبراير

أبرز موديلات الطاولات الدارجة هذا العام
 صوت الإمارات - أبرز موديلات الطاولات الدارجة هذا العام

GMT 16:14 2024 الأحد ,11 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 11 فبراير / شباط 2024

GMT 01:48 2021 الخميس ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"فالنتينو" يستلهم عطر "VOCE VIVA INTENSA" من اللايدي غاعا

GMT 16:11 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل تشيز كيك بالبراونيز

GMT 15:46 2015 الأحد ,27 أيلول / سبتمبر

نجوى كرم تلتقي جمهورها عبر إذاعة "أغاني أغاني"

GMT 08:06 2020 الجمعة ,07 آب / أغسطس

هيرتا برلين يعلن تعاقده مع زيفويك

GMT 15:32 2019 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

الشيخ سلطان القاسمي يؤكد أن هدفه تحقيق طموحات أبنائه

GMT 13:57 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

عمرو عبد الجليل يكشف أسرار شخصيته في "كازابلانكا"

GMT 17:31 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

أفكار جميلة ومميزة لتصميمات " نافورة الحديقة"

GMT 07:39 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

جنوب أفريقيا من أهم الأماكن السياحية في العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates